النسخة الكاملة

الخصاونة "دق صدره" .. المستقلة دق أبواب الناس.. أخو شيحة عائد ..وأبو البقر "بدنا سيارات حكومية 1و2 " بالمحافظات

الخميس-2024-06-11 10:54 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 

 **********
الخصاونة "دق على صدره" 
تعهد رئيس  الوزراء بشر الخصاونة، بإعادة الألق والتوهج إلى الإدارة العامة، في الزمن الجميل بالسبيعينات والثمانينات من القرن المنصرم  ،وقال :ـ  أطلقنا مسار تحديث القطاع العام، بحيث يكون محور اهتمامه المواطن، وتمكين القطاع الخاص، والكفاءة والمصداقية والتنافسية والقدرة؛ ليشكل رافعا لمساري التحديث الاقتصادي والتحديث السياسي، وذلك عبر الوصول لإدارة أردنية كفؤة للغاية، كان يشار إليها بالبنان، وأصابها بعض الوهن، وستعود بإذن الله مرة أخرى .."الخصاونة دق صدره" 
***********
هل يفعلها البنك المركزي؟ 
هل يفعلها البنك المركزي؟، ويقوم  بتخفيض الفائدة،  بعد رفعها لاكثر من 6 مرات الجميع  بالانتظار  ،حيث قام البنك المركزي الأوروبي الخميس الماضي الفائدة و للمرة الأولى  بخفض الفائدة  منذ قرابة خمس سنوات بمقدار ربع نقطة مئوية لتبلغ 3.75 في المئة، ما يشير إلى نهاية سياسته  المتشددة  للقضاء على ارتفاع التضخم .... 

*************
بدنا  نتجوز على  العيد   
"بدنا  نتجوز على العيد"، حيث يخطط  بعض العرسان  إلى استغلال عطلة الصيف وحمى الانتخابات لإقامة الأعراس والأفراح  وليالي الملاح، البعض أكد ان  أقاربه اقترحوا عليه إقامة العرس قبل الانتخابات، مشيرا إلى أن الهدف من ذلك هو جمع أكبر قدر ممكن من "النقوط"، والنصائح  أن يقوم بتوزيع بطاقات العرس على جميع المرشحين  ، ظاهرة المشاركة في الأفراح والأتراح من قبل المترشحين للانتخابات ليست بجديدة، ويمكن إدراجها ضمن الدعاية الانتخابية ،"الاستعراضية"، ويضيف أن هذه الظاهرة ليست بجديدة ومتبعة في جميع الدول العربية، إلا أنها تتفاوت من دولة إلى أخرى "عرس ديمقراطي وافراح ... وزغرودة". 

***********
 أخو شيحة عائد لكم   
اخو شيحة  عائد لكم ، وهو المرشح بالشكل الفنتازي الجديد  مودرن ، حيث  تُطلق الوعود الانتخابية ، وينظر في  القضايا الوطنية والعامة ، ويشبر ويطلق الكلمات ويسرح في الخيال  ويا بنت الخال شوفني ، أخو شيحة ينشط  في كل مكان،  وتحول لظاهرة   يحمل  بشعاراته،  من عقود  وسنة وراء سنة ، "وكله عند عمك طحنا" .. اخو شيحة  ، كبرت طموحاتة، وهدفه استجرار عطف الناخب.! 

  
***********
 وزراء .. الموازي
قال كاتب ساخر نحن شعب مستوزر في أكثره، وهناك الكثير من المواطنين الذين يرغبون في حمل لقب معالي، وتنحرق اعصابهم عند كل تعديل أو تشكيل وزاري، لعلهم يفوزون بحقيبة ما، مهما كان نوعها والمطلوب نفتح باب الموازي ، مقابل أن يدفع كل وزير موازي راتب وزير عادي للدولة – وليس العكس- ، بالتأكيد ستجني الدولة الملايين شهريا ، دون أي كلفة.


***********
أبو البقر  والسيارات الحكومية  بالمحافظات  

طالب  الكاتب شحادة أبو البقر في مقال موسع  بالراى ، بالسماح لعدد من السيارات الحكومية التي تعود في نهاية دوام كل يوم إلى المحافظات  ، لتكون المفاجاة أن المواطنين في 11 محافظة يرغبون في رؤية سيارات حكومية، كثيرة تعود إلى مدنهم وقراهم من ذوات أرقام الترميز 1و2و3 عصر كل يوم وتنام فيها ليشعروا بأنهم جزء مهم في الدولة، أما أن يقتصر الأمر على سيارات البلديات والدفاع المدني بحكم الواقع وربما سيارات أمن عام إن كانت هناك مشكلة ، و الخلاصة  من فكرة الكاتب أن هناك وزراء ونواب محسوبون على المحافظات   وكلهم بالعاصمة عمّان  والسيارات هي المعيار.   


*********
هل أكملت الأمانة والبلديات؟ 

سؤال  مطروح  هل أكملت  الأمانة والبلديات  تجديد الجسور وبناء الأسلاك الشائكة، وتخطيط الشوارع بالأبيض  لتحديد المسارب وممرات المشاة   في المنعطفات الخطرة وأمام المستشفيات والمدارس ...الخ ، حيث أن قانون السير  أضاف مادة جديدة حمّل فيها المشاة مسؤولية التزامهم بممرات المشاة والجسور المخصصة لقطع الشوارع، حيث لن يلاحق السائق جزائيا إذا كان فعل المتضرر هو السبب الرئيسي لوقوع أي حادث ،المادة (27) من قانون السير بعد  مرور وقت طويل : "على الرغم مما ورد في هذا القانون، لا يلاحق السائق جزائيا إذا كان فعل المتضرر هو السبب الرئيسي لوقوع الحادث ..  "ويا ناس حبوا الناس". 

**********
المستقلة والأبواب

الهيئة المستقلة للانتخاب أطلقت مرحلة "دق أبواب الناس كلها وفي الآخر دق بوابي ، المستقلة للانتخاب، وتزامنًا مع عرض الجداول الأولية للناخبين،  أطلقت الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم، حملة توعوية تحت عنوان :( قرع الأبواب )، في جميع محافظات المملكة وعدد المتطوعين المشاركين في هذه الحملة ما يقارب (١٠٠٠) متطوع  متطوعة، بعد خضعوا للتدريب اللازم  على آليات التواصل مع المواطنين والإجابة على الأسئلة المتوقعة وكما بلغ عدد ، والبروشورات أكثر من (مليون) بروشور في المناطق المستهدفة في جميع محافظات المملكة.


**********
زبط حالك 
 أعاد البعض بجلسة مناقشة   مقال لكاتب يصف ما يحدث في مجتمعنا وهو انقلاب المعايير, فأنت حين تعرف مثلا أن موظفا دخل السجن من أجل رشوة وفيما بعد بنى بيتا ضخما, تجد أن نسبة كبيرة من المجتمع تشد على يده باعتباره (زبط حاله) و(فهم الطابق).. وحين تسمع بوفاة مدير عام سابق اشتهر بالأمانة والزهد والحرص على المال العام، تجد أن البعض وفي المرور على مناقبه وسيرته يصفونه بأنه كان مسكينا و(مسخم وملطم).. ولم يعرف كيف (يزبط حاله). 

********* 
بيع أراضٍ
مع اقتراب  موعد الانتخابات النيابية ، تساؤلات تطرح  اسئلة عن مصادر تمويل الحملات الانتخابية للمرشحين، خصوصًا في ظل الأزمة الاقتصادية، البعض طرح أراض في  مختلف مناطق عمان الراقية  للبيع بملايين الدنانير ، مع بعض المزارع  بسعر مناسب ، وفي نفس المزاد عرض  سيارات اللاندكروز  و"الجيب ومرسيدس"وغيرها للبيع،  

تامين  ايجار  العقارات 
لتأمين طالب عدد من أصحاب العقارات بمنتج تأميني جديد وهو التأمين ضد خطر عدم دفع الأجرة من قبل المستأجر، وعدم دفع الكهرباء والماء وتكاليف الدمار اللي بسببه المستأجر، ومن الممكن إذا كان الطلب كبير أن توافق شركات التأمين عليه.