النسخة الكاملة

موظفون على أعصابهم ..الرزاز بأمسية شعرية ... وزغلول فش فايدة" "غطيني يا صفيّة .. انتخابات وافلحوا على المقسوم

الإثنين-2024-06-05 12:10 pm
جفرا نيوز -
عصام المبيضين 

***********
الموظفون في الارض

الموظفون في الأرض، والمئات منهم على أعصابهم هذه الأيام،  بشأن تسريبات حول نيه الحكومة اتخاذ   قرارات بشأن إحالة كل من له 25 ــ30 عامًا من الخدمة إلى التقاعد ،  القلق جاء أن رواتبهم  ستنخفض 30 %  تقريبا، وفق رأي خبير  حيث قال:ـ  "سوف  يعاني هولاء  في مثل هذا العمر من ضائقة مادية كبيرة ، والعدد التراكمي لمتقاعدي الضمان الاجتماعي العام الماضي ، وصل 335,397 متقاعدا منهم 49,9 بالمئة تقاعدوا مبكرا، وبينهم 40 بالمئة تقاعدوا من القطاع العام،  ومعظمهم تقاعدوا رغما عنهم، وتم إنهاء خدماتهم  بقرار حكومي  .. . "الله يستر" .  

************
دوريات المستقلة    
 الهيئة المستقلة للانتخاب، بدأت بتحرك أمام إعلان الحملات الانتخابية المبكرة، على شبكات التواصل الاجتماعي، وحتى أطلق البعض على الحالات  "هي  فوضى "مثل فيلم  يوسف شاهين  المعروف ، الهيئة  فعلت دوريات إلكترونية  ،  على مدار الساعة   لعل وعسى  ، وستلاحق جميع من يخالف الدعاية الانتخابية،  "، نصحية  للمستقلة    تحتاجون إلى  حشد من الدوريات الإلكترونية   بعيون مفتوحة ،ونوبات سهر على  الفيس،...   "وصور  يامصور  واكتبي ياصحافة"!. 


***********
مباراة النشامى 
بعد أن بيعت 8  بطاقات  في مباراة الباكستان  مع الأردن   بقيمة  1000 دينار للشخص الواحد ، قام 5 من المشجعين، بشراء تذكرة "سكاي بوكس"، لحضور مباراة المنتخب الوطني لكرة القدم أمام منتخب طاجكستان  غدا،  ضمن منافسات تصفيات كأس العالم بقيمة 800  دينار . الخدمات   ستكون  خمس نجوم    "وسكاي بوكس " وبطل الملاعب اردني  يامنتخبنا الوطني  


************
فيش فايدة  غطيني يا صفيّة !
 أمام  الاحباط  والقنوط  والرّغبة في الكسْـب المادّي السريع، والاندفاع في الاستهلاك وانتشار الاستثمار غير المُـنتج، وضُـعف التمسُّـك بالأخلاق وتقدّم قِـيم الشطارة والفهلوة وتفكِّـك بعض  روابط الأسر   بسبب الحِـرص على الكسْـب السريع وتنامي التطلُّـعات الطبقية ، مراقبون  يدعون   الطبقات الاقل حظا   أن يربطوا الأحزمة جيدا، فالمطبات كثيرة    ، البعض اعاد  كلام   الزعيم المصري الكبير  سعد زغلول،    "مفيش فايدة  يا صفيّة،  غطيني"!  .

***********
 هلا باشا 
تظهر في الاجتماعات العامة الإفراح والأتراج ظاهرة هوس الألقاب في الأردن" باشا معالي سعادة عطوفة شيخ حيث " تسيطر على البعض، بالجلسات العامة والجاهات والاجتماعات ، حيث روى أن القب يستخدم بشكل كبير بالأردن خاصة في المناسبات.. خاصة من الذين تقاعدوا.".برسيتيج هلا معاليك ..هلا باشا سعادتك تفضل هون في صدر المجلس اهلا باشا". 


  
***********
عمر الرزاز  
حرص رئيس الوزراء الأسبق  عمر الرزاز على الظهور  بمؤسسة شومان بجبل عمان  قبل يومين ، في أمسية للشاعر البحريني المعروف   قاسم حداد واستتمع باهتمام   الى كلمة  الشاعر  وقال : حداد ـ  "إذا أردنا وتجرأنا، أن نحصر أكثر من 50 عاما من الكتابة وما يزيد عن 50 مؤلفا، ندرك ما  كلمة واحدة وهي الحرية  بتنويعاتها الكثيرة ، الرزاز تُسلط عليه الأضواء هذه الأيام  ،  دون  معرفة الاسباب،   حتى  بحضور امسية  شعرية  وسط الناس  .


**********
اعتراف محافظة 
اعتراف صريح  من وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، عزمي محافظة إنّ بعض الجامعات خرجت طلبة لا يملكون مهارات يتطلبها سوق العمل ،وأنه توجد جامعات تقاوم التغيير، وهناك حاجة ماسة له (التغيير) ويجب التركيز على الجانب التطبيقي، جاء ذلك الحديث من محافظة للاسف  بعد وقوع الفاس بالرأس  ، من قبل بعض الحكومات ،  مع وجود  نصف مليون طلب  توظيف  بأرشيف الخدمة المدنية ( سابقا )   بتخصصات راكدة  ... والعوض بوجة الكريم  .


***********
الزراعة  تحت   الانتقاد   
الزراعة  تحت رادار انتقادات  الناس،  والجمعيات  ومزارعين ، مما انعكس على  انتقاد الحكومة ، بشكل عام هذه الايام  ،  مع  ارتفاع أسعار الدجاج والليمون   وبعض المنتتجات الزراعية  الاخرى   ....الخ  ،  وقرارات الاستيراد والتصدير والمعاناة،   والاحتجاج  الاكبر  لدى الناس على الدجاج المفقود ، والبحث عنه بكل مكان،  وكذلك  هناك عرائض من جمعيات زراعية،  رفعت سابقا  إلى رئيس الوزراء  بشر الخصاونة ،  حول اذونات ورخص الاستيراد،  والزراعة اوضحت  الحقائق دون نتجية  ،... على العموم  الزراعة ، كانت معاناة  لبعض الحكومات  المتعاقبة والتاريخ شاهد  ،   فهل يتكرر  الحال  اليوم ،  سؤال برسم التكهنات  والله اعلم   !
 

***********
افلحوا على المقسوم  
المناسف حاضرة وفي معطم  الاجتماعات هذه الأيام بحضور رؤوس الخرفان مع الصنوبر واللوز ، تسمع  الناس  كلام السياسية والتنظير ...الخ،  ثم ترتفع أصوات الاحتجاجات  بالاجتماعات واللقاءات،  الناس تتحدث مع طول الاجتماعات  خلص "ياجماعة بكفى  تنظير"، افلحوا على المقسوم  ، وعصافير البطن لبعض المجموعات" تصوص"،  كما يقول الكركية "فسقانين" لا يعلمون شيئًا عن حاجات الناس التي تعاني البطالة والعوز، فرق بين التنظير والمناسف. 


************
الأحزاب لن تصل 
نائب رئيس مجلس النواب الأسبق مصطفى عماوي ، قال  إن عددا من الأحزاب لن تصل إلى قبة البرلمان،  وأن بعض الشخصيات تحاول تسجيل أعضاء وهميين وصوريين، لغايات انتخابية فقط، كاشفا عن عرض من قبل أشخاص تسجيل أكثر من 500 شخص، تم رفضهم جميعا لأننا في الحزب لسنا حزبا وهميا وأعضاء الحزب ليسوا مجرد أرقام وبطاقات انتخاب العماوى فجرها 
 

***********
مهم للأردنيين 
من المتوقع أن تطلق موسسة الإسكان والتطوير الحضري مشروع  بيع أراض ضخم في منطقة  بين الرزقاء ـ الرصيفة   بمنطقة جريبا، المشروع سيكون  لمحدودي الدخل،وسيضم العديد من الخدمات التي يحتاجها قاطنوها، من ملاعب وحدائق وخدمات مختلفة، والهدف الرئيس بتوفير السكن بأسعار مناسبة في الزرقاء جريبا كبداية وصولا إلى باقي المحافظات، المشروع مقابل سجن قفقفا في منطقة  جرييا حسب المعلومات  المتسربة.