النسخة الكاملة

نتنياهو يعتبر مقترح بايدن بشأن غزة "غير مكتمل"

الإثنين-2024-06-03 08:32 pm
جفرا نيوز -
أكد متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية الاثنين، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعتبر مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة "غير مكتمل".

وعرض بايدن الجمعة، خطة إسرائيلية من 3 مراحل لإنهاء القتال في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس وإعادة إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية.

ونقل المتحدث باسم الحكومة ديفيد مينسر عن نتنياهو قوله، إن "الخطوط العريضة التي قدمها الرئيس بايدن غير مكتملة" مشيرا إلى أن "الحرب ستتوقف بهدف إعادة الرهائن" ومن ثم تجري مناقشات حول كيفية تحقيق هدف الحرب المتمثل بالقضاء على حماس.

وفي بيان منفصل صادر عن مكتب نتنياهو جاء أن "الادعاءات بأننا وافقنا على وقف إطلاق النار دون تلبية شروطنا غير صحيحة".

الاثنين، انتقد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش الخطة التي قدمها الرئيس الأميركي.

ووصف بن غفير الخطة بأنها "غير مسؤولة". وأضاف في خطاب له أن مقترح بايدن يعني "إنهاء الحرب دون تحقيق الهدف الذي حددته الحكومة بوضوح: تدمير حماس".

ورأى بن غفير أنه وفي حال "وقع نتنياهو على اتفاق غير مسؤول" فإن حزبه "سيقوم بحل الحكومة".

من جانبه، قال سموتريتش "إذا قررت الحكومة ... تبني مقترح الاستسلام هذا فلن نكون جزءا منه، وسنعمل على استبدال القيادة الفاشلة بقيادة جديدة".

أما زعيم المعارضة الوسطي يائير لابيد فقال، إن الحكومة "لا يمكنها تجاهل خطاب بايدن المهم" متعهدا بدعم نتنياهو إذا استقال وشركاؤه اليمينيون المتطرفون في الائتلاف.

وشهدت مباحثات التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الجانبين تعثرا بعد هدنة استمرت أسبوعاً وشهدت إطلاق سراح عشرات المحتجزين لدى حماس مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين في إسرائيل، وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة المحاصرة.

هذا وتطرق سموتريتش في خطابه الاثنين، إلى النزاع مع حزب الله المدعوم من إيران وحليف حركة حماس، إذ تشهد الحدود الشمالية لإسرائيل إطلاق نار شبه يومي منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.

ودعا سموتريتش إلى غزو لبنان، وإخراج "مئات الآلاف من اللبنانيين" من المنطقة الحدودية.

وقال، إن إسرائيل يجب أن تقيم "شريطا أمنيا" في جنوب لبنان كما فعلت على مدار 15 عاما قبيل انسحاب قواتها من الجنوب اللبناني في العام 2000.

ولم يخف وزير المالية دعوته إلى شن "غزو بري واحتلال الأراضي، وإبعاد إرهابيي حزب الله، ومئات آلاف المدنيين".