النسخة الكاملة

وزير "فش بحر .. الروابدة كسرت جرة .. "هتشكوك" بالمستقلة .. شخصيات طالت الغيبة .. ونار الاستيزار

الأربعاء-2024-05-27 11:27 am
جفرا نيوز -
عصام المبيضين  

  ***********
شخصيات  طالت الغيبة
 شخصيات سياسية ذات وزن  ثقيل غابت عن الساحة العامة واللقاءات، والتجمعات والمحاضرات والانتساب الى الأحزاب ...الخ  ، منذ فترة طويلة نسبيا، الغياب لأسباب غامضة، حيث  أطلق البعض جملة تكهنات عن أسباب الغياب، هل هي اعتكاف أم   الجلسات والسهرات  في المزراع، أم الصوم عن اللقاءات، أم  هي اعتلال الصحة ، وارتفاع الكوليسترول،  وألم المفاصل، ... كل ذلك رغم أن البعض وحسب المقربين من عظام الرقبة،  هم  بصحة وعافية ، المهم  أن هذه  الشخصيات،  طالت غيبتها!   

*********
" نار الاستيزار ياحبيبي"
 
" نار الاستيزار ياحبيبي نار"، وذلك  مع ازياد التوقعات بقدوم حكومة جديدة أو إجراء تعديل وزاري على حكومة الخصاونة، بكل الأحوال ، فان الأعصاب أصبحت نار "، نار الاستيزار ياحبيبي نار " وستُحرق أعصاب البعض بانتظار اتصال  لـ(ألو)، حسب توقعاتهم … "نار الاستيزار ياحبيبي نار وبعدك  نار قربك  نار"  .


*********
القراصنة ينشطون
تحذيرات من البنوك للعملاء، من وجود  رسائل  من قراصنة لسحب  المعلومات منكم ،  وقالت  البنوك  برسائل نصية على هواتف  العملاء ،إنه لا يمكن للبنوك أن تطلب من عملائها الإفصاح عن الرقم السري، أو الشيفرات الخاصة بحساباتهم المصرفية بأي شكل من الأشكال، عمليات الاحتيال كلفت الاقتصاد العالمي خسائر كبيرة  ، وخاصة مع الاستخدام الواسع  للقراصنة  للتقنيات الرقمية  مما أدى إلى نشوء المزيد من الأدوات التي يمكن ارتكاب عمليات الاحتيال من خلالها ،وامتدت عمليات النصب والاحتيال  إلى قطاع الأسواق والتجارة الإلكترونية...   "الله  يستر"     
 
*********
ليس لدينا  بحر

أحد الوزراء  في الحكومة (...)  وعندما سئل في برنامج على إحدى المحطات  الفضائية عن وجود  هجرات غير شرعية،  لبعض المواطنين  وظهور قوارب هجرة  إلى المكسيك ونيكارغوا.. ...وغيرها، ومن ثما الدخول الى أمريكا ، وبسؤال   المذيع  ان  هذه المشاهد انتشرت  على شبكات  التواصل الاجتماعي،  والتوك توك  ..وغيرها ، معالية  قال :ـ   إن التوك توك ليس مصدر خبر وأن  الهجرة بالقوارب  مخلوطة وغير حقيقة،   ونحن ليس لدينا  هجرة بدلالة ... ليس لدينا  بحر. 


************
هتشكوك  بالمستقلة   
  "المستقلة للانتخاب" حريصة على الاسكتشات التلفزيونية، لمخاطبة المرشحين  للانتخابات، وحث المواطنين على الاقبال  على الاقتراع ، الأخطر  بالموضوع  وبخطط الاسكتشات والذي يحتاج إلى  المخرج  الفريد هتشكوك،  مهندس التشويق  والاثارة وقصص "الصدمة البصرية"، هو الرشوة الانتخابية،  وقبول النتائج  من المرشحين بعد الفرز من الصناديق ،  لهذا السبب  المخرج  هتشكوك سيكون حاضرا  في شارع المدنية المنورة في مبنى المستقلة ، عبر  النهايات الملتوية ، مع  مرحلة الصدمة  والرعب . 

**********
زجاجة البترول 
بعد ما يقارب 3 سنوات وبذكرى إهداء وزير الطاقة السابقة هالة زواتي زجاجة بترول  من حقل حمزة  الى رئيس الوزراء بشر خصاونة،   فان  السؤال المطروح  بعد 3 سنوات ما هي الأخبار  في الحقل  خاصة  أن "حقل حمزة" ويعد من أوائل حقول النفط في الأردن، إذ بدأ العمل به في ثمانينيات القرن الماضي، وكان إنتاج الحقل عام 1985 بين 2000-2500 برميل يوميا، لكن بعد فترة قصيرة انخفض الإنتاج بشكل حاد إلى نحو 20 برميل يوميا ،فيما يصل استهلاك الأردن اليومي إلى 150 ألف برميل.


*********
دمج التربية والتعليم العالي  

 دمج وزارة التربية والتعليم العالي سيكون  قبل نهاية العام الحالي ، غموض وأسئلة تطرح  منذ ايام  .. من بعض الموظفين بوزارة التعليم العالي، أسئلة الوزارة تعيش آخر أيامها ، حيث حسمت الحكومة موضوع الإلغاء، ونقل الملفات وعدد من الموظفين لمجلس التعليم العالي الجديد، ودورة رسم السياسات العامة، وبخصوص الجامعات هي مؤسسات مستقلة استقلالا ماليا وإداريا كاملا، ولا تدخل للوزارة فيما عدا سياسة القبول، وهذه عملية إدارية، حيث اكتشفنا أن وزارة التعليم العالي ليست موجودة في معظم دول العالم.. السؤال متى قرار الدمج    قبل عيد الاضحى ام بعد ذلك ؟


**********
فيزا السفارة 
  السفيرة الأمريكية يائيل لمبرت مستمرة، في بث الفيديوهات منذ فترة  من قاعة المقابلات  بالسفارة  الامريكية في عبدون  حول  اختصار ،وقت إنجاز معاملات فيزا الزيارة للمتقدمين، ومواعيد المقابلات، وإصدار التأشيرات للمواطنين الأردنيين الراغبين بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأضافت لمبرت أنه في عام 2023 تم إصدار 50 ألف فيزا زيارة، منها 2700 تأشيرة للطلاب للدراسة في الولايات المتحدة، بينما منذ حوالي70 عاما تاريخ إقامة العلاقات بين الأردن والولايات المتحدة تم إصدار مليون تأشيرة، جاء ذلك في فيديو توضيحي من السفيرة لمبرت، وللعلم التسجيل بالقرعة التي أعلنت عنها السفارة سابقا من أجل الهجرة لامريكا قبل سنوات تجاوز عدد المتقدمين (100) ألف وفق إحصائيات سابقة، " المهم العيون  نحو عبدون  


********
الروابدة  كسرت جرة   
كسرت وزيرة العمل ناديا الروابدة  جرة الاحتكار ، في موضوع التراخيص  الموقوف  منذ 12 عامًا ،بموضوع ترخيص مكاتب استقدام للعاملين في المنازل من غير الأردنيين في المملكة، وكشفت  أن تقديم طلبات الحصول على التراخيص "مفتوح" للجميع    لهذه المكاتب،  وسيكون من خلال مديرية العاملين في المنازل  في مبنى الوزارة  ..  " برافو" !. 
 
 
*********
شباب  مراكز التجميل
ما هي أسباب تدافع بعض الشباب والرجال نحو مراكز التجميل ،وحسب دراسة سابقة لوزارة الصحة تبين تفوق الرجال على النساء في ارتياد مراكز التجميل، بنسبة وصلت إلى 51 % مقابل 49 % للنساء ، وعلى العموم تشهد عيادات التجميل بالعاصمة أيضًا ازدياد بأعداد المراجعين، ووجود الرجال بشكل لافت بعمليات لم تكن مطروحة.