النسخة الكاملة

الشريدة وعاصفة الإجازات..3 وزراء يفكرون..طبخات انتخابية اتشعوطت..أبو سمرة ليش زعلان! .. عودة الرجل الغامض

الإثنين-2024-05-20 10:49 am
جفرا نيوز -
عصام المبيضين

حديث الشريدة
ظهرت تناقضات في تصريحات نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لتحديث القطاع العام، ناصر الشريدة لفضائية المملكة أمس، أولا قال: إن هناك نحو 13 ألفا شاغرا -على الأقل-  محجوزة لهؤلاء الأشخاص موظفين خارج الوطن بإجازات دون راتب الإجابة، على ذلك  وهناك نصف مليون طلب بديوان الخدمة  المدنية يمكن أخذ طلباتهم وتعيينهم  وتاهليهم وتدريبهم بدورات مكثفة،   فنكسب هؤلاء ونبقي على من يعملون بالخارج، اي  ضرب عصفورين بحجرواحد  ثانيا :ـ  الإجازة دون راتب لموظفي القطاع العام، سيعاد تنظيمها، وفق المقترح، الحكومي،  فلا تتجاوز 4 أشهر في العام، و12 شهرا خلال خدمة الموظف،... أي أن الموظف بإجازة  ، يداوم في القطاع العام داخل الوطن... 8  اشهر وخارج الوطن 4 أشهر في العام... ما رأيكم دام فضلكم!
*********
وزير انتظروا
رفض وزير أسبق(...) التعليق والتصريح لوسائل الإعلام، على مخرجات لجنة تحديث القطاع العام الأخيرة، والتي فجرت عاصفة من الجدل، خاصة بموضوع إجازات العاملين في الخارج، وقال معاليه:ــ عندما اقتصرت الدعوات على أسماء محددة من الوزراء  السابقين فقط ، لحضور الندوة، والاشهار  وتم نسيان البعض، لن أعلق على تلك المخرجات أبدا... انتظروا!
*******
طبخ الصفقات الانتخابية
بدأت تفوح روائح طبخ الصفقات الانتخابية، والتحالفات والكواليس والمفاوضات والبهارات والتوابل والفلفل الحار، في بعض المحافظات والمناطق، حيث تجري اجتماعات مع بعض الأسماء المعروفة، للدخول في قوائم الانتخابات الحزبية والوطنية، "حيص بيص" سحب وإضافة ،...الطبخات استوت على النار ، "واتشعوطت"، مع الفلفل  .. المهم أبو سمرا   ليش زعلان
******
مقالات الرحاحلة
اصبحت مقالات مدير عام مؤسسة الضمان السابق حازم الرحاحلة من مسافة صفر، تسبب الصداع لدى بعض اعضاء الفريق الإقتصادي الحكومي ، الرحاحلة يتجول ويغوص في مفارقات اقتصادية هنا وهناك ، وفي الارقام، البعض اعتبرها احيانا غير دقيقة، وعكس الصادرة من تصريحات وزير المالية محمد العسعس حول تصنيف الاقتصاد الاردني  من الوكالات العالمية المعروفة ...، على العموم الرحاحلة اصبح يضرب بقوة " 
**********
رحيل الكفاءات
في ظل حرص الحكومة على الكفاءات، هل تضع الحكومة مع موجات التحديث الإداري، كوابح خوفا من خسارات الكفاءات بالدوائر والموسئسات الحكومية، خاصة وبعضهم خرجوا بدراسات وورشات تدربية بداخل  وخارج الوطن، واكتسبوا مهارات أهل الميدان والقدرة على معالجة الأمور، العالقة بوجهات نظرعلمية  ثاقبة، وضع خطط واستراتيجيات تبنى على أسس متجذرة، ولكن تسونامي التقاعدات أطاحت بهم من قبل حكومة عمر الرزاز الراحلة  ، بعد  ان  بلغوا سن التقاعد، وهناك ضوابط وشروط محددة، لغايات التمديد للموظفين الذين بلغوا سن 60 عاما، والموظفات اللاتي بلغن سن 55 عاما، حكومة الرزاز حددت 60 عاما لتقاعد  وحكومة الخصاونة بدها  كفاءات   وتمدد  احيانا .. وتلغى الاجازات  بالخارج  ..  فهمونا.
********
مشاريع كبرى لم تر النور
أعاد البعض طرح فكرة رئيس جامعة البلقاء السابق الدكتور عبدالله سرور الزعبي عن وجود حزمة من المشاريع المهمة ،التي كانت موضوعة على الطاولة منذ سنوات طويلة، ولكنها لم ترى النور لاسباب مختلفة ،مشاريع بعضها يتعلق بصناعات واستخراج معادن وغيرها الطرح من الزعبي ... على اللي جرى بس لما تيجى وانا احكيلك  !.
**********
سيارات بلا ترخيص
أرقام مرعبة "نطالعها ربع مليون سيارة انتهى ترخيصها منذ 3 سنوات ولم تجدد للآن، والمبالغ المتراكمة كترخيص وإعادة تسجيل تقدر بالملايين أرقام مرعبة كفواتير متراكمة، وأموال لشركات الكهرباء المختلفة على المواطنين خلال السنوات المنصرمة، ورغم رفع" العدة وقطع التيار عن الناس، لكن الظاهرة بازدياد، الأرقام تصل لحوالي 750 مليون دينار، وربما تقارب المليار دينارا، فمثلا 500 مليون لشركة الكهرباء في العاصمة والزرقاء والسلط ومادبا فقط ومحافظات اخرى...، يا رب سترك!
*************
امسكوا "أعصابكم"
ما الذي جرى مع الأردنيين هذه الأيام ،حيث تحمل الأخبار عاصفة تسونامي، ضربت العلاقات الاجتماعية: إذ تعدت جرائم القتل والمشاحنات على أبسط الأسباب وسط ضغوط اقتصادية ومعيشية طاحنة جدا ، مع انتشار التوتر وسيطرة العصبية (وضيق الخلق) على أبسط الأمور في كل مكان العنف والغضب وارتكاب جرائم غريبة مع ارتفاع المشاجرات في الشوارع والأحياء والطلاق، وبعض الجرائم الأخرى امسكوا اعصابكم يا ناس .!
*******
عودة الرجل الغامض
بعد الغياب  لفترة طويلة، ظهر الرجل الغامض بسلامته.. في احدى المناسبات وهو يفتح ممشروع  قبل ايام ،وهو يقدم وينظر ويشرح   فهو يلبس نظّارة سوداء الرجل الغامض ،وتنقل بكل الاماكن وجلس على كل الكرسي، وهو منذ التسعينات منشغل في الاشتباك مع القضايا العامة ، وحيث ان الرجل الغامض لا زال يتنقل بين المواقع المختلفة وبقوة وهو باقٍ ويتمدّد ما هي قصة الرجل الغامض ومن هو !؟
*******
الوزراء والانتخابات
هناك تضارب في الانباء حول وجود نية لبعض الوزراء لخوض الانتخابات النيابية ، بينما تؤكد مصادر ان هناك تلميحات 3 وزراء في في الحكومة لخوض الانتخابات ، بعد دراسة خارطة الطريق،  وبعضهم يحرص على مغادرة السفينة قبل أن ترسو على شواطئ الماضي ،  جهات اخرى تنفي ذلك تماما، وتؤكد انها  تسريبات وقنابل دخانية   بين هذا وذاك... .. الله اعلم.
*******
علم الادارة بالملاخمة بالمجاكرة
مسؤول سابق ومخضرم ومطلع على علم الادارة لسنوات طويلة في العمل العام ،له وجهة نظر مختلفة خارج السرب علق على بعض ما يجرى ، قائلا بعد ان شهد علم الادارة موجة الادارة بالملاخمة" ها هو يشهد اليوم موجة" الادارة بالمجاكرة"، وسلام يا صاحبي والخلاصة ...حدث العاقل  بما يعقل  فان صدق فلا عقل له.
*********
شهادات الدكتوراة
بدأت تنتشر بشكل كبير شهادات الدكتوراة الفخرية مع عدد كبير من الشخصيات المعروفة ، حيث اصبحت تتصدر الشهادات الفخرية مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك والسير الذاتية ، البعض عند زيارتهم والاجتماعات ،واللقاءات السياسية البعض... يسأل شو القصة !
******
ليس للجنرال من يكاتبه
مثل رواية (غابرييل جارسيا ماركيز) يشعر أحد الشخصيات العامة، أنه وحيد في المناسبات العامة الافراح والاتراح  ، حيث لايتجمع حولة الناس مثلما عندما كان بالوظيفة ...،و ليس هناك اتصالًا أو استفسارًا للاطمئنان عنه بزمن رغم مرور الوقت، حيث أن مغادرة الكرسي جعلت الأصدقاء غائبين عنة ، والتي مرّت دون اتصال إنه زمن المصالح فعلا... ليس للجنرال من يكاتبه.