النسخة الكاملة

الحكومة و 3 أيام.. محافظة يتحدى .. الشريدة ولعها ..ومغتربون ارحمونا !.. وسياسي "يهرف بما لايعرف" .. شبكات التنظير

الإثنين-2024-05-19 11:58 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 
  
*********
انشغال النخب
انشغلت مختلف النخب السياسية، والشخصيات والمسؤولين السابقين، في فك شيفرة المرحلة القادمة، وقراءة الفنجان حول خطوط القادم من الأيام ، وتركيب" ليجو" المشهد وهندسته، والسؤال المطروح في اللقاءات العامة والاجتماعات،  والذي يتحدث فيه الجميع، هل حكومة الخصاونة راحلة أم باقية  أم ستجري تعديلا موسع بمثابة إعادة تشكيل؟ الجواب والعلم عند الله حكومة الخصاونة،  تعديل أم رحيل، المهم  البعض" دندن لي 3 ايام ما جاني خبر"، وعلى قلبك مولع اتصبر يا معين اللي صبر". 

**********
سمك .. لبن .. تمر هندي
أصبحت بعض التحليلات السياسية، التي تصدر حول  سيناريوهات  المرحلة  القادمة، تخلط"  مية مع زيت" ، وتجمع الرغبات والأماني وتجمع الأفكار من هنا وهناك مع الحقائق دون أن تكون مستندة على معلومات، ومصادر موثوقة ، سياسي قال :ـ  البعض" يهرف بما لايعرف" وينطبق عليه  المثل المصري المعبر:"سمك .. لبن .. تمر هندي".  


 *********  
الحكومة  وقلوب المغتربين
دبت التوجهات الحكومية الرعب في  قلوب مئات المغتربين،في الخارج  من الأطباء والمهندسين وأصحاب الشهادات الأخرى من موظفي  القطاع العام في بلاد الاغتراب بدول الخليج وأوروبا  وغيرها ...،  وذلك  بعد  التوجهات  الجديدة ، حول دراسة  الإجازات من القطاع العام  أو إلغاءها  ...،الاتصالات انهمرت من وراء البحار ،على الأهل والاقارب والاصدقاء  في الاردن نهاية  الاسبوع، / مالذي يجرى لدى الحكومة  ؟  بعد أن اخرجت التوجهات الجديدة  من درج الطاولة، ، حيث  منحت الموظفين المجازين خارج المملكة  مدة لا تزيد عن سنتين لتوفيق أوضاعهم، وفقا لخطة تحديث القطاع العام،  مغتربين قالوا  :ـ القرار   جاء  لنا مثل السكتة القلبية ،علما ان الاجتماعات والورشات في موتمر المغتربين قبل عام  لم يجف حبرها    ... ولم نسمع  مثل هذه التوجهات ،  ارحمونا  .... من القرارات  بالباراشوت !
    

*********
لامركزية والغاء مد يريات 
  وزير التربية والتعليم عزمي محافظة  قال :ـ إن شكل الوزارة المقترح بعد الدمج  يسهم في تعزيز اللامركزية وتقوية الميدان وتقليل الأعباء التشغيلية،  ولاحقا  وضمن الخطة المقترحة مديريات التربية في  المحافظات  ستنخفض من 42 إلى 12 فتكون لكل محافظة مديرية مرتبطة إدارياً بالأمانة العامة... لامركزية وإلغاء مد يريات بالمحافظات .... احلى لامركزية .. و"سلامتكم". 
  
 ************
الشريدة وأهمية الكفاءات 
   تصريحات نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير تحديث القطاع العام، ناصر الشريدة  ـ   إن منطلق الحكومة لإلغاء مبدأ حجز شاغر بالاجازات بدون راتب  جاء لمنع هجرة الكفاءات الأردنية، إلى الخارج  تمام .... ،السؤال هل الرواتب والامتيازات   لهذه  القطاعات  تغرى  البعض للقيام بهجرة معاكسة، من الخارج لوظائفهم  ،  وللعودة الى الوطن  ،   وكذلك هل   ..تمنع   وجود  رغبات  من قبل اطباء ومهندسين وغيرهم   للهجرة  إلى الخارج  ، البعض قال :ـ  الخطة  الحكومية  يجب أن تكون متكاملة ، والتطبيق بعد سنوات طويلة  ،  ناهيك  عن أهمية  تحويلات المغتربين  من  الخارج، وللعلم ظهرت بيانات  صادرة عن البنك الدولي أن قيمة التدفقات المالية من المغتربين الأردنيين منذ عام 2000 وحتى نهاية عام 2023 للأردن وصل إلى 91.799 مليار دولار من جميع دول العالم. ...  علم   لمن لا يهمة الامر !

***********
من «التنظير» «تعبنا»  
قال كاتب في مقال  ما العمل ؟ لقد «تعبنا» على مدى السنوات الماضية من «التنظير» في قضايانا، وانشغلنا كثيرا بالحوارات والسجالات واعطاء الوصفات والاقتراحات التي لم يَرَ غالبها النور، وها قد حان الوقت لكي نفكر جديا بإنتاج مشروع وطني جامع، يتغذى من كل مقومات بلدنا وانجازاته، ويستوعب طاقات شبابنا، ويصب باتجاه حل مشكلاتنا العالقة. 

*******
 1500 مرشح للانتخابات
جلسة سياسية   عصفت فيها الأفكار، وجدت أنه مع وصول التقاريروالقراءات حول أسماء 1500 مرشح للانتخابات المقبلة، وجدت تقسيمات أفقية وعامودية والقدرات السياسة بمختلف التخصصات لأغلب المرشحين في الانتخابات القادمة ، الجلسة خلصت إلى غياب السياسيين من طراز خمس نجوم باستثناء أعداد محدودة من الأغلبية بنسبة كبيرة حتى الان  من المرشحين ، وحرصا على النوع وليس الكم... كانت أمنيات ان يدخل " الحردانين"وأصحاب العتب من الذين ادير لهم الظهر لفترة، وعليه سباق التنافس الانتخاب ي هو لتحسين المنتج ،    ليكون مجلس النواب أقوى  السؤال . كم سيصل عدد المرشحين  الله  اعلم 


*********
انخفاض المساكن في الجنوب و الشمال
لماذا انخفض  بناء المساكن في محافظات الجنوب والشمال؟، حيث هوى المؤشر ووفق الأرقام  فقد واستحوذ إقليم الوسط على 67.6 بالمئة من إجمالي مساحة الأبنية المرخصة في المملكة، بارتفاع نسبته 0.3 بالمئة، في حين بلغت حصة إقليم الشمال 22.8 بالمئة، بانخفاض نسبته 5.4 بالمئة، وإقليم الجنوب 9.6 بالمئة، بانخفاض نسبته 17.3 بالمئة..  شو القصة  ياجماعة . 


*******
  حبحبنى  على الخدين  
استذكر البعض أغنية الفنان  المرحوم فارس عوض "حبحبنى عن الخدين شو ها الجسارة" حيث صدرت  من خبراء تحذيرات استخدام مستحضرات تجميلية  وغير معروفة   المكونات” وكريمات تسمين الخدود، وتعطي نتائج سريعة بإضافة الكورتيزون  وتعرض المريض لعدة آثار يصعب حلها، منها ترقق البشرة وتوسع الشعيرات الدموية وزيادة حساسية البشرة للشمس مما يجعلها عرضة للتصبغات . 

**********
تحذيرات من الطرش
 نداء استغاثة من الناس  متى سيتم تنظيم الأفراح  والليالي الملاح والسماعات والصخب في الاحياء السكنية ، وانتشار سيارات الغاز والخضار وشراء الاثاث المستعمل   والمنظفات .. الخ ، الناس لم تعد ترتاح في منازلها في العاصمة والمحافظات ،  تحذيرات جدية من انتشار الطرش وفقدان السمع؛  لعلم  وزارة الداخلية  أنه  قد أجريت تجربة لقياس مستوى صوت نغمة سيارات والسماعات في العاصمة، وتحدث أحد الكتاب : قائلا أنّه بواسطة تطبيق مجاني موجود على الانترنت، وقد وجدت أنها تتراوح بين 87-108 (ديسيبل)، علمًا بأن مستوى الصوت الذي يسبب "الطرش” هو حوالي (85) ديسيبل، وصوت السيارة يُسمع عن بعد (1000) متر من موقع مرور سيارة الغاز  نحذر من الطرش.