النسخة الكاملة

الحكومة تعترف.. العشائر تتحرك .. استهداف الرزاز .. العمل والداخلية والعين الحمراء..الاستثمارات ..شركة أيرلندية

السبت-2024-05-15 12:45 pm
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 

*********
"خزّان التنبؤات"

أعادت شخصيات الغوص و"الفكَ والتركيب والفرز، والبحبشة، وقراءة الكف والطالع في المشهد، والتغلغل في فسيفساء  الواقع، والعوم في "خزّان التنبؤات"الفائض بتكهنات تتضارب هنا وهناك.
  دربيل استطلاع  المشهد السياسي، على عيون البعض مع مشاهد غريبة بكل الوان الطيف ،حيث ارتفع منسوب التوقعات 
بخزان التنبؤات، رغم خلود ساسة وشخصيات وصالونات الى الكسل الموسمي، وآخرون قدموا وقاموا  بـ"توقعات وتحليلات بكل   التفاصيل  .."خزّان التنبؤات"، فائض والبعض يدندن اني اغرق  اغرق...  !  
   

**********
10 أيام  كانت حاسمة  
    10 أيام  حاسمة ، فبعد زيارة مكوكية لبعثة صندوق النقد الدولي الى العاصمة عمان، بقيادة رون فان رودن، وقد  شملت الزيارة مختلف المرافق، والتقليب في الملفات والأوراق والأرقام  لدى مختلف الجهات الحكومية ، الخبير رودن توقع أن يعود النمو للانتعاش في عام 2025 إلى ما يقارب من 3 بالمئة، وأن يتقلص عجز الحساب الجاري، شريطة انتهاء الحرب ، وكالة فيتش  أعلنت عن تثبيت التصنيف الائتماني السيادي للأردن طويل الأجل ليبقى عند مستوى "BB-" مع نظرة مستقبلية "مستقرة" ،  وزير المالية   محمد  العسعس  سعيد بهذا الانجاز  قال:ــ  الاصلاحات الهيكلية العميقة  لحماية الطبقة الوسطى   دون رفع الضرائب على المواطنين  المهم زيارة رودن ..  كانت ناجحة مع حماية الطبقة الوسطى!

**********
  العمل والداخلية "العين الحمراء"
 وزارتا العمل والداخلية أظهرتا العين الحمراء، بإنذار شبه نهائي إلى العمال المخالفين في المملكة،  مع التطرق  إلى أصحاب  العمل  الذين  يقومون بتشغيل العمالة  المخالفة  بدفع  غرامات  بمقدار (800) دينار عن كل عامل مخالف، إضافة إلى تحمله جميع النفقات بما فيها تكلفة تسفير العامل إلى بلاده شاملا تذكرة السفر وغرامات الإقامة السنوية، المترتبة على العامل ..المهم... العين الحمرا  ظهرت .!

************
العشائر تتحرك 
 بدأت بعض العشائر بحراك  نشط  في مختلف المحافظات والمناطق والبوادى ،  بعقد اجتماعات تمهيدية ، وتفاهمات وتشكيل لجان فرز واحضار صناديق اقتراع من  كبار شخصيات العشائر،  للإشرف على فرز  مرشح العشائر، باقتراع داخلي، والإجماع بصورة ديمقراطية ، وبعد االأصوات بعد الفرز،  لافت للانتباة  أن هناك أعضاء في الأحزاب حرصوا على الحصول على اجماع العشائر  بنكهة حزبية  وسلامتكم      

************
اعتراف حكومي 
اعتراف   حكومي   متاخرعبر نائب رئيس الوزراء  توفيق كريشان ، بوجود بعض المعيقات التي واجهت مجالس المحافظات اللامركزية ؛ وكان سببها بعض التشريعات السابقة، موضحًا أن الحكومة تسعى حاليا إلى تعديل بعض التشريعات لتلافي الأخطاء التي ارتكبت في السابق نتيجة لهذه المعيقات اعتراف حكومي متاخر !

***********
استهداف الرزاز 

تحدث  كاتب (..) بمقال  بموقع في المهجر عن محاولات استهداف لرئيس الوزراء السابق عمر الرزاز وقال:ـ  إن محاولات البعض النيل من كفاءة هذا الرجل، حين اسندت اليه رئاسة الحكومة السابقة هو بحق تجن ما بعده تجن.  عمر الرزاز وفق حديث الكاتب :، يكفيه فخرًا ان يده نظيفة،  أما لومه لأنه لم يخفف من ضائقة البطالة بالرجل لا يملك عصا سحرية الموارد المالية المتوفرة لديه محدودة ،..  ما هي القصة من الجهات التي هاجمت الرزاز ؟

************
ترويج الاستثمار

هل هناك توجهات من قبل وزارة الاستثمار للتعاقد مع شركات متخصصة، لترويج الفرص الاستثمارية في الأسواق المستهدفة والعيون على شركة ايرلندية لغايات التعاقد معها في مجال جذب الاستثمارات الأجنبية للمملكة، ورفع قدرات وكفاءة كوادر الوزارة في هذا المجال ،  قبل  ذلك  كان حفل افتتاح مؤتمر لفريق ايرلندا   مع وزارة الاستثمار ، وبمشاركة أكثر من 100 رجل أعمال يُمثّلون العديد من القطاعات الاستثمارية. 

**********
سوق الطيور  

هل تلتقط وزارة  الزراعة  وأمانة عمان والجهات المختلفة الأخرى أهمية اللحظة ، بإنشاء  سوق الطيور وسط البلد  ليكون معلم  جميل ومتحف بالعاصمة، خاصة أن عدد مرتادي سوق الشعبية أيام الجمعة، يقدر ما بين 5 إلى 10 آلاف شخص، بينما يقدر عدد الهواة في هذا القطاع بأكثر من 70 ألف شخص يتوافدون كتجار وهواة إلى الأسواق الشعبية للطيور..
 
واظهر  تقرير  اعلامي عربي ..نشر وقال :ـ   نشهد كل يوم جمعة في أحد الشوارع الخلفية بسقف السيل من يربون الطيور المغردة والحيوانات الأليفة، وهواة وتجار وأصحاب مزارع لإشباع هواية تحولت إلى مهنة تعيل أسرا عديدة. كما تستقطب أطفالا مع أهاليهم لمشاهدة الحيوانات الأليفة والجميلة، فالسوق حديقة حيوانات مفتوحة ومتحف يعج بالحياة ، وزارة الزراعة بينت في وقت سابق، أن "قيمة تجارة طيور الزينة والحمام ومستلزماتها من أقفاص وعلاجات وإكسسوارات تقدر بنحو 70 مليون دينار،...  السؤال  هل نرى سوق للطيور  يجمع  الهواة؟ 

 *********
الحجز على رجل أعمال 

قامت بعض البنوك بالحجز على أراض مرافق ومباني و عمارات  لرجل اقتصادي (.....) معروف في بعض مناطق عمّان الغربية ، وأراض ومزارع عبر سلسلة إعلانات  نشرت، والرجل اسمة يرن في عالم المال والبزنس، و المبالغ المالية  المتراكمة  كبيرة ، "سترك يارب".

***********
مفاوضات ماراثونية
"مفاوضات  ماراثونية " مستمرة ، بين مستثمرين عرب مع بعض أصحاب الأراضي و العمارات  الملاصقة، لأبراج السادس من أجل شراء هذه العمارات ، خاصة مع عودة  النشاط و الحياة  للمنطقة، وانطلاق مشروع  أبراج السادس من جديد ، بعد  التوقف  لسنوات ،أسعار العمارات والفلل  في الدوار السادس، مرشحة للارتفاع  وبأرقام فلكية.

************
خبراء دوليين  للأحزاب 
   الهيئة المستقلة تنوى تنظيم لقاءات مع خبراء دوليين، وعرب في الفترة القادمة، لمساعدة  بعض الأحزاب على إدارة شؤونها للانتخابات المقبلة ،في الأمور الفنية ، دون التدخل في نظامها الأساسي، ... ياهلا   بالضيف.! 


**********
ولاحدا حوش
إدارة السيرعبر المعهد المروري، قدمت نصيحة مشكورة ، إلى  سائقي المركبات لعدم تعبئة خزان الوقود بشكل كامل خلال فصل الصيف  حيث إن خزان الوقود في حال كان ممتلئًا بشكل كامل قد يؤدي إلى حدوث ضغط عليه وهو ما قد يتسبب بنشوب حريق مع تسريب الأبخرة منه، بالإضافة إلى إضعاف كفاءة المحرك وزيادة معدل استهلاك الوقود.

 للعلم الأغلبية  من السائقين ملتزمين تماما  لكون التعبئة في المحطات حسب العمال،  بمحطات المحروقات  بمتوسط حسابي التعبئة يبدأ من 5 دنانير "ولاحدا حوش.. والفل  في الاحلام ،... ويا شوفير ادعس بنزين على المية وتسع وتسعين!".