النسخة الكاملة

ماراثون الخصاونة..المعايطة الانتخابات بـ أبليتون....تكتيك القيسي..حدادين والملثم.. ابن حماد زعلان!

الإثنين-2024-05-13 10:49 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين

ماراثون الخصاونة
الصالونات السياسية والشخصيات والنخب تراقب الماراثون الذي انطلق من الدوار الرابع ، والجميع بانتظار صفارة النهاية ، رئيس الوزراء بشر الخصاونة، يقترب من تحطيم أرقام رؤساء الوزراء السابقين على كرسي الرابع ،فعند  نهاية  شهر حزيران المقبل ، سيكون قد أمضى الخصاونة في الدوار الرابع 3 سنوات و8 أشهر، من وقت التكليف ، فسيكون اكثر من حكومة عبد الله النسور وعلي أبو الراغب،  فقط انتظروا صفارة النهاية !
**********************
المعايطة يدير الانتخابات بقاعدة أبليتون
المستقلة للانتخاب بين دكتور العظام السابق خالد الكلالدة ومهندس الكهرباء موسى المعايطة ،والاخير في تحدى حيث سيدير الانتخابات وفق قاعدة" أبليتون " ،في الهندسة الكهربائية عبر تصميم وتشغيل الأجهزة الكهربائية ،خاصية الموصل أو الدائرة لمقاومة التغيرات في تدفق التيار، مما يولد مجالاً مغناطيسياً استجابةً للجهد المطبق، الكلالدة تعامل مع الانتخابات ،عبر الكسر المغلق هو الكسر الذي يحدث في العظم، دون أن يتم تمزيق الأنسجة المحيطة أو كسر الجلد، بين مهندس الكهرباء ودكتور العظام، ماهو الفرق في إدارة الانتخابات النيابية... ؟
******************
حدادين يبحث عن ملثم
الوزير والنائب والعين الأسبق بسام حدادين، يبحث عن ملثم قام بالرد عليه، بشكل ونمط التخفي وقال بمقال: مصدر التعليمات المتعلقة بطريقة تحديد من هو الفائز بالمقعدين المسيحيين والمقعد الشركسي- الشيشاني، في القوائم العامة، وقال ما هذا التذاكي والاستغفال وهذا ليس رأيي فقط، بل رأي العديد العديد من الخبراء القانونيين الذين يعتد برأيهم ممن اتصلوا معي مؤيدين لوجهه نظري أو استأنست برأيهم... حدادين يبحث عن ملثم.
*****************
تسرح وتمرح
"تسرح وتمرح وان طلعت برا تجرح"، مئات من العمال الوافدين في وسط البلد يعمل بعضهم في أسواق خضار، وعلى البسطات وفي مناطق مختلفة بدون تصاريح عمل كما تحدث البعض من الأشخاص وسط البلد " لجفرا "، السؤال أين وزارة العمل وما هي الإجراءات التي تساهم فيها، فهل تتحرك فرق التفتيش في الوزارة لمتابعة الظاهرة، وسط البلد خاصة يوم الجمعة، خسائر التهرب من عمل  التصاريح بالملايين على الخزينة، من سنوات مع وجود 500 ألف عامل بلا تصاريح لمن يهمه الأمر.
********************
القيسي يغير خطة اللعب
في ظل الظروف الإقليمية الملتهبة والصعبة، والتي أثرت على قدوم السياح إلى المملكة، بعد أن كانت الطموحات هي وصول الرقم إلى مليون سائح، على كل حال أمام الواقع الصعب اضطر وزير السياحة مكرم القيسي، إلى تغيير خطة اللعب فالاعتماد على أسلوب 4-3-3 لم يعد يجدي نفعا في الكثير من الأحيان، أمام المستجدات في المنطقة ولهيب النار ، والنتائج عبر الخطة الجديدة التركيز على السياحة الداخلية، والأرقام أظهرت النجاح، حيث بلغ عدد المشاركين في برنامج أردنا جنة، في 2 أيار 13 ألف مشارك، في رقم قياسي يسجل لأول مرة منذ تأسيس البرنامج عدد الحافلات المشاركة في البرنامج بلغ 330 حافلة في مختلف مناطق المملكة، وفق الناطق باسم جمعية المكاتب السياحية الدكتور رافع الطاهات فعلا، القيسي غير خطة اللعب ونجح... والقطاع يحتاج المزيد من التكتيكات الناجحة مثل 2 أيار.
****************
استثمارات الضمان بالمحافظات
ما هي نتائج استثمارات الوحدة الاستثمارية بالضمان في قطاع العقارات الذي يشهد ركود  حسب الأرقام واستثمارات الضمان الاجتماعي في سوق العقارات البالغة 819 مليون دينار، تعتبر متواضعة خاصة مع غياب في كثير من قبل الوحدة بالمحافظات خاصة قيمة استثمارات الصندوق خارج الأردن تبلغ حوالي (14) مليون دينار، وفق الأرقام فكم الاستمارات في المحافظات والمناطق النائية  ملف العقارات في وحدة استثمارات الضمان يحتاج إلى إعادة تقيم ودراسة، والوقوف امامة مطولا  خبرونا. ،
********************
اصحاب المحلات دبوا الصوت 
   بعض اصحاب المحلات، يرفعون الصوت عاليا، جيوب الناس مثقوبة، والكل بلا سيولة، وهناك تراجع بحركة البيع بمعظم القطاعات، نظرا لعدم توفر سيولة لدى المواطنين، الشوارع أصبحت شبه فارغة من المتسوقين،  بدنا  خطط  لتحريك الأسواق وإخراجها من حالة الركود.
*****************
2800 طبيب بمهن أخرى
كشفت تصريحات لنقابة الأطباء، أن هنالك أكثر من 2800 طبيب عام عاطل عن العمل، يعملون بمهن أخرى في نفس الوقت كثير من المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية تعاني من النقص، السؤال هؤلاء الأطباء بعد سنوات من الكد والدراسة وأنفاق الأهالي عشرات الآلاف من الدنانير ماذا يعملون طمنونا؟
******************
موسم هجرة الطيور
بدا موسم هجرة الطيور...... أجواء الأردن تتحضر لاستقبال ضيوفها المميزين، أسراب الطيور المهاجرة، حيث تقطع بعض أنواعها ما يصل إلى 50 ألف كيلومتر خلال رحلتها الموسمية، بينما يواصل البعض الآخر الطيران دون توقف لفترات تصل إلى 100 ساعة!
********************
وادي الشتاء ابن حماد
وادي الشتاء يطول لياليه ،.. طريق وادي الطواحين في كفرنجة الجميلة، والتي تستقطب المصطافين ،  فيها  22 منعطفا خطرا ،وتتسبب بحوادث مميته، رغم اهمية الطريق السياحية التاريخية لخدمة السياح والمواطنين، هذا ،في الشمال مدينة عجلون بينما في وادي ابن حماد بمحافظة الكرك  ليس هناك طريق صالحة لوصول الناس لهذا المرفق الجميل .. كلنا في الهم شرق وادي الطواحين وابن حماد.  وابن حماد زعلان
******************
لا أحب ربطات العنق
وعندما سئل الفيلسوف الكاتالوني بيب غوارديول عما إذا كان من الممكن أن يتولى إدارة اللعبة لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا”، أجاب مازحا في البداية:" أنا؟ بالطبع لا أحب ربطات العنق، فقط أحب الأحذية الرياضية، لا لا. أنا شخص لا أحب الاجتماعات وحفلات العشاء الليلة وهذا النوع من الأشياء، لكن إذا طلبوا مني النصيحة، فسوف أقدمها، لكني لا أعتقد أن هذا الأمر سيحدث.