النسخة الكاملة

الحكومة والانتخابات .. رأي وزير .. 5 أمناء جدد.. مرشحون "بدك تجى حارتنا".. زعل وخضرة بالأحزاب

الإثنين-2024-05-12 11:43 am
جفرا نيوز -
عصام  مبيضين 
 
 *********
حكومة والانتخابات
أثناء  اقامة جاهة بإحدى القاعات قبل أيام وعلى هامش الجلسة التى ضمت بعض الأسماء المعروفة،  ناقشت شخصيات سيناريوهات المرحلة المقبلة، وموضوع  مستقبل حكومة بشر الخصاونة،  وهل تكون من بين الحكومات التي تشرف على الانتخابات لمرتين على التوالي؟ ، ربما بعد عودة الديمقراطية 1989، وذلك إذا طال العمر فيها حتى شهر أيلول القادم، الآراء تتضارب بعضها لا تتوقع ذلك، وأخرى تضع احتمالات للعلم، الحكومة الحالية تشكلت بتاريخ 12 تشرين الأول عام 2020 وقد جرت الانتخابات النيابية لمجلس النواب الحالي في عهدها بتاريخ 10 تشرين الثاني عام 2020، أي بعد شهر من تشكيلها تقريبا... من يدري.؟.. الجلسة كانت همسات  واستطلاع  حول آفاق  المستقبل!.


*********
الموظفون قادمون

"الموظفون قادمون" نحو خوض الانتخابات النيابية القادمة ، حيث ظهرت رغبات عارمة لدى عدد كبير منهم للانتقال من السلطة  التنفيذية إلى التشريعية ، في مختلف الوزارات والمؤسسات، ما شجع على هذه الظاهرة،  إلغاء شرط الاستقالة من بالقانون ، بل أخذ إجازة دون راتب قبل فترة  لخوض الانتخابات،  ومن يحالفة الحظ مبارك ،ومن يفشل منهم  الوظيفة بانتظارة  وهناك ظاهرة ، ان  عدد من موظفي مجلس النواب، تصدروا الراغبين،  بخوض الانتخابات والأرقام  كبيرة...،" شو القصة"..؟


**********
وزير أسبق يتحدث
وزير  تطوير القطاع العام الأسبق خليف الخوالدة  قال :ـ وعلى الرغم من كل ما يُروج له ويُدفع به من هنا وهناك - ما زلت اتوقع حدوث تغييرات خلال شهر أيار من حل لمجلس النواب واستقالة للحكومة وحدوث انطلاقة جديدة بنفس جديد، وفكر جديد ولا ننسى أن المرحلة التي تسبق يوم الاقتراع لا تقل أهمية عن المرحلة التي تلي يوم الاقتراع بل أهم منها ذلك لأنها تحكم نتاج عملية الانتخاب بكل مراحلها وتفاصيلها التي تسبق يوم الاقتراع

***********
5 أمناء عامين قادمون 
توقعت مصادر تربوية  مع  صدور قرار إنشاء «وزارة للتربية وتنمية الموارد البشرية»  بعد دمج وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والتعليم والتدريب المهنى وضم ملف الحضانات من التنمية الاجتماعية للوزارة الجديدة  وسيتم ، تعيين 5 أمناء عامين  في وزارة التربية وتنمية الموارد البشرية الجديدة ،... وألف مبارك. 

***********
    50 ـ 100 مليون 
هل سيتم  ضخ  أكثر من 50 ـ 100 مليون في الأسواق بالحملات الانتخابية، على المناسف والمقرات والإعلانات والأشخاص والسيارات....الخ  ، الرقم هذا اعتمادا على  ارقام انتخابات نيابية  سابقة ، الى ذلك فإن التوقعات تشير إلى أن نصف المترشحات والمترشحين، رصدوا مبالغ أقل من 5ـــ 10 آلاف دينار؛ للانفاق على حملتهم الانتخابية،  وهناك  فئات رصدوا مبالغ مالية أكثر من 20 ألف دينار إلى 30 ألفا ، وربما 100 الف وغيرهم،  أكثر من ذلك بكثير هلا  بالخميس  . 


*********
خضرة وزعل بالأحزاب 
دخل زعل وخضرة على خط  الأحزاب في الجامعات،  لتحفيز الشباب على المشاركة بالأحزاب والانتخابات عبر مسرحية  خاصة  بطولة الممثلين حسن السبايلة ، و رانيا اسماعيل،  المسرحية  تقدم يمسارح الجامعات ،وذلك  لان الجامعات ومؤسسات ، على اختلافها، تُشكل المحطة الأولى للبلوغ الفكري والسياسي لدى الشباب، خاصة  أن الإرادة السياسية .. ،  مُتوفرة بشأن عملية التحديث السياسي برمتها، وعلى رأسها العمل الحزبي  خضرة وزعل   بالاحز اب !

**********
كيلو الصحف ب 75 قرشا
مع  انخفاض  طباعة الصحف هذه الأيام هناك ارتفاعا في أسعار المرتجع من الصحف اليومية، بالمكتبات  وتلاقي ذلك مع   عدم إقبال القراء عليها  بزمن شبكات التواصل الاجتماعي، للأسف ومع رجوع آلاف الصحف من المكتبات يوميا ،  "كمرتجع" ، حيث تقوم بعض الصحف في بيع أطنان الى المكتبات والأخيرة تبيع  والكيلو حوالى 75 قرشا فقط  لسيدات المنازل والمحال، لتكون تحت الوجبات  اليومية ، واستعمالات  اخرى ، اكوام الصحف امام المكتبات ،حلول أخرى مثل إعادة تدوير الصحف لمصانع الورق ياخسارة  .. زمن اول حول .. 

**********
 المرأة والشباب 
نائب سابق قال :ـ أصبحت ظاهرة هروع مختلف الجهات والمنظمات والمرجعيات التي تعنى بالمرأة والشباب إلى الدفع بهذا الملف إلى الواجهة، عبر عقد الندوات والمؤتمرات واللقاءات والحوارات وسط تغطية إعلامية واسعة، وكأننا لا نتذكر هذه الشرائح الاجتماعية المهمة إلا بالمناسبات ، وهذا   يشي بوجود تقصير من الجهات المعنية، بهذا الملف من منظمات واتحادات نسائية وشبابية بالقيام بواجباتها. وبنفس الوقت يظهر وكأن الدولة مقصرة، .... معقول يا ناس !

 الرقابة الداخلية

الحكومة تعمل خلف الأضواء بعد توصيات سابقة،  تحر ص على دعم مناعة الوزارات والجهات الحكومية بمواجهة الفساد بفتامين" سي "، وعبر تحسين آليات عمل وحدات الرقابة الداخلية، وفق أفضل الممارسات ، ديوان المحاسبة ،يعتبر وحدات الرقابة الداخلية خط الدفاع الأول في المؤسسات والدوائر الرسمية في المحافظة على المال العام».




**********
بدك تجى حارتنا
" بدك تجى حارتنا "وتتلفت حوالينا ،.. الله الله و عينك على جارتنا.. ولا عينك علينا ،بعض مرشحي الانتخابات السابقة، سواء النيابية ، النواب  ، أصبحوا مثل الطيور المهاجرة ،يعودون الى الحارات والزقاق،  في مختلف المناطق والمحافظات،  مع  الاهتمام بالشباب و بقضاياهم، ولكن بعد ما تسلموا مقاعدهم،.. تناسوا ما وعدوا به،.  .. بدك تجىء حارتنا  هذه الايام