النسخة الكاملة

هلال الحكومة والنواب..الرزاز والانتخابات.. أفراح 4 ألوية .. ضريبة الدموع .. موظفون بالتربية "وين الدرب مودينا"

الأحد-2024-05-09 11:57 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 

*********
 اسابيع ضاغطة  ...

أسابيع ضاغطة على الأعصاب، من كل الاتجاهات للأغلبية الجالسة على بعض الكراسي ، سواء من  الحكومة والنواب، أو القابعين  بقاعات الانتظار بالترانزيت، يتابعون  الملفات المتراكمة ، والسيناريوهات تتعدد، والخيارات المطروحة عبر تكتيك التوقيت عديدة وبلغة سياسية،  المهم  حتى نهاية أيار سيظهر الخيط الأببض من الأسود ، حول هلال  الحكومة والنواب ، خياران لا ثالث لهما، وهما على الأرجح على ارتباط حصري، بأجندة زمنية ضاغطة، وربما  حتى  نهاية الشهر،.... وعندها لكل  حادث حديث !

**********
الرزاز  والانتخابات 

أعاد البعض طرح فكرة حساسية المرحلة مع اقتراب الانتخابات النيابية، من حيث القرارات والتعيينات... الخ، واسترجع  أذكياء قرار لرئيس الوزراء عمر الرزاز  عام 2020  قبل رحيل حكومتة ،... وهو تعميم إلى جميع الوزارات والدوائر الرسمية، و المؤسسات والهيئات العامة، بخصوص الانتخابات النيابية المقبلة ، 
وأكد الرزاز على ضرورة الالتزام بالتعليمات المتعلقة بالقواعد، حيث "يحظر على شاغلي المناصب العليا في المؤسسات   التدخل أو استغلال مناصبهم لصالح خدمة أي مرشح أو قائمة   كذلك "يحظر استخدام أي من الوسائل و الموجودات المملوكة لهذه المؤسسات في الدعاية الانتخابية لأية قائمة أو أي من المرشحين فيها  الكتاب القديم دعا  لتقيد التام بالتعليمات، وعدم قبول أي معاملة أو طلب رسمي إلا من صاحب العلاقة شخصيا أو الموكل عنه قانونا، وعدم المحاباة أو الواسطة أو المحسوبية في انجاز أي معاملة لصالح أي مرشح وتحت طائلة المسؤولية القانونية...  للعلم لمن يهمة الامر " ! 
 

********
قرارات  الحكومة 
  قرار الحكومة ، باستحداثُ لواء غرب إربد في محافظة إربد، ولواء المعراض في محافظة جرش، وكذلك ترفيع قضاء بلعما في محافظة المفرق وقضاء مؤاب في محافظة الكرك إلى لواءين، والذي  جاء ضمن  سياق  طبيعي  جدا ، وفق لنظام معدِّل لنظام التَّقسيمات الإداريَّة لسنة 2024م، ..ونظراً للكثافة السُّكَّانيَّة والبُعد الجغرافي عن مركز المحافظة، ولتعزيز مستوى الخدمات في تلك المناطق وتوزيعها بشكل عادل، فان  القرار المهم  زرع الفرح  لدى الاهالي الكرام بهذه  المناطق ،والنقاش  و و"سلامتكم  وو  والف مبارك"   

 
*********
على وين الدرب مودينا؟ 

آلاف الموظفين في مديريات  التربية والتعليم بمختلف المحافظات والألوية على أعصابهم، بعد التسريبات عن دمج وزارة التربية والتعليم  مع التعليم العالي، بسمى وزارة التربية والموارد البشرية ،  المهم  التوجهات  ساهمت بارتفاع الأدرينالين والتوتر خوفا من القادم والنقل و ... الخ، لسان حال البعض على وين الدرب مودينا، مع توجهات لتقليص عدد مديريات التربية  بالمحافظات  من (٤٢) إلى (۱۲) مديرية، ونكرر "على وين الدرب مودينا".  


 *********
إطفاء الأزمات 
قال   خبير (.....)  أن بعض  الأردنيين لديهم إبداع في المدى القصير، وأضاف أن أستاذ العلوم السياسية الألماني أندريه بانك قال ،إنّ الأردنيين مبدعون على المدى القصير، وهي عبارة وهو وصف دقيق ... السياسات الأردنية عموماً، ونصفها نحن الأردنيين بسياسات إطفاء الأزمات، أو عقلية "عمّال المياومة". ففي تاريخنا، وبسبب حالة الطوارئ التاريخية ( ، تعامل الأردنيون مع الأحداث والأزمات، من دون النظر إلى الوراء ، أو من دون وجود مخطّطات مدروسة للتنمية والمدن والصناعة والهوية الاقتصادية 


***********
انتخابات نقابة الصحفيين
 رياح السكون والكسل،  تخيم  على انتخابات نقابة الصحفيين ،هذا العام  بشكل غريب،  المرشحون لموقع النقيب  الذي أعلنوا الترشح هم الزميل  جمال العلوي ، وفلحة بريزات ،  وطارق المومني، ينال برماوي ، الانتخابات  دخلت مرحلة الغموض   حتى الان ، حيث أن التوقعات من قبل البعض ،  تشير إلى أن النصاب  في موعد الانتخابات قبل نهاية العام  لن يكتمل ، ووفقا للقانون فإن مدة المجلس هي ثلاث سنوات ، فمجلس نقابة الصحفيين الحالي انتخب في شهر تشرين الأول عام 2021،   السؤال ماهي قصة انتخابات نقابة الصحفيين هذا العام والسكون  والكسل والاحباط...  ؟

 
*********
سد الكرامة

أين أصبح ملف تطوير سد الكرامة ، وإحياء المنطقة  حيث  أحيل العطاء من  فترة طويلة ، وكان الاقتراح  إنشاء مناطق لإقامة مطاعم مأكولات بحرية ، ومواقع ألعاب أطفال ومساحات سياحة وأنشطة مغامرات مائية خارج البحيرة، ومواقف سيارات وتأجير دراجات هوائية، وملاعب جولف صغيرة، ومشاتل زراعية، أما المنطقة الثالثة فلتربية الأسماك خارج بحيرة سد  الكرامة كلف (56) مليون دينار هدراً، وهي تكلفة إنشاء سد الكرامة في الأغوار قبل عشرات السنوات  ولم يتم الاستفادة منة في التخزين حجم كميات المياه المخزنة ح في السد 22 مليون م3،... بينما باتت مياهه راكدة خلال السنوات الماضية،وكانت لجان تحقيق ووو...الخ   "العوض بسلامتكم".

************
 معضلة الثلثين؟
شخصية سياسية   قالت سابقا  :ـ ما هي معضلة الثلثين؟ هي معضلة عدم مشاركة ثلثي المواطنين في الحياة العامة. والتي تأخذ أشكالا اجتماعية واقتصادية وسياسية مختلفة وبنسب قد تختلف حسب المنطقة والفئة العمرية وغيرها من العوامل.
في الجانب الاقتصادي، ثلثا مواطنينا ممن هم في سن العمل لا يعملون. في الجانب الاقتصادي أيضا، ثلثا المستثمرين ليسوا متفائلين بالمستقبل وثلثا المواطنين يشعرون بالقلق حول مستوى دخلهم في المستقبل ، أما في الجانب السياسي، فأكثر من ثلثي المسجلين لم يشاركوا في التصويت في الانتخابات النيابية وانتخابات مجالس المحافظات  ونفس النسب تظهر حول مستوى التشاؤم حول المستقبل وأيضا مستوى الثقة بالمجالس النيابية والحكومات المتعاقبة. 


***********
مصنع الطماطم ؟
 بعد شهور طويلة من العمل  بمشروع  مصنع الطماطم المجمدة ومعجون الطماطم المجمد في الأغوار الجنوبية، هل أصبح   المشروع جاهزا  للعمل ، مصنع الطماطم وعدت فيه الحكومة، أبناء الأغوار الجنوبية وجاء لمواجهة  أن  البندورة تباع "ببلاش" ، مع انخفاض الأسعار،"بدنا مصنع الطماطم"،هذه أسئلة  الأهالي بالاغوار الجنوبية ..   بدنا مصنع الطماطم.  وينة ؟!


**************
وضريبة الدموع
هل سيكون هناك مزيد من التعاون ، من وزارة المالية، دائرة ضريبة الدخل و المبيعات، مع   الغذاء والدواء بموضوع  ضريبة دموع العيون ، حيث ان دائرة الجمارك وضريبة الدخل، تقوم بفرض ضريبة على قطرات جفاف العيون، وعلاج انهمار الدموع ، وعدد القطرات الخاضعة للضريبة هي 71 مستوردة ، المؤسسة العامة للغذاء والدواء، قامت قبل ايام بتخفيض أسعار 71 قطرة مرطبة للعين مسجلة لديها، والتي يزيد سعرها على 5 دنانير، وبنسب متباينة نسب التخفيض، بين 10 إلى 20 بالمئة حسب سعر البيع للجمهور... خلصونا من ضريبة  الدموع  للعيون !