النسخة الكاملة

دوي انفجار قوي في البحر الأحمر والجيش الأميركي يعلن إسقاط صاروخ للحوثيين

الخميس-2024-04-25 02:02 pm
جفرا نيوز -
قالت هيئة بحرية بريطانية إن قبطان سفينة أبلغ عن سماع دوي قوي ورؤية ارتطام بالماء وتصاعد للدخان من البحر اليوم الخميس على بعد نحو 15 ميلا بحريا إلى الجنوب الغربي من ميناء عدن اليمني.

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن السفينة وطاقمها بخير وأن جهات عسكرية تقدم لها الدعم.

وتشن جماعة "أنصار الله” في اليمن هجمات على السفن في البحر الأحمر منذ نوفمبر تشرين الثاني ويقولون إنها حملة للتضامن مع الفلسطينيين خلال الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة.

وقالت الجماعة أمس الأربعاء إنهم نفذوا ثلاث عمليات عسكرية في خليج عدن والمحيط الهندي.

هذا وأعلنت الولايات المتحدة الخميس أن قوات التحالف الذي تقوده أسقطت قبالة سواحل اليمن صاروخا مضادا للسفن وأربع طائرات مسيرة أطلقها "أنصار الله” في اليوم السابق، فيما أعلنت الجماعة المدعومة من إيران عن ضربات ضد سفينتين أميركيتين وأخرى إسرائيلية.

وقالت هيئة الأركان العامة اليونانية في بيان إن سفينة يونانية منتشرة في خليج عدن كجزء من التحالف البحري للاتحاد الأوروبي أسقطت أيضاً مسيّرة قبالة ساحل اليمن في وقت مبكر الخميس.

وتأتي هذه الأحداث في أعقاب تراجع هجمات الجماعة الذين شنوا عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات تجاه سفن في البحر الأحمر منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، يقولون إنها تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في الحرب بين إسرائيل وحماس.

ومنذ بدء الحرب في تشرين الأول/أكتوبر 2023 بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، يستهدف "أنصار الله” في البحر الأحمر وخليج عدن سفناً تجارية قالوا إنها على "صلة باسرائيل”، ما أدى إلى تعطيل حركة الملاحة التجارية العالمية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

ورغم تراجع الهجمات في الأسابيع الأخيرة، أكدت الجماعة في وقت متأخر الأربعاء "استمرارها في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربيّ وكذلك في المحيط الهنديّ”.

من جهتها، قالت القيادة الوسطى الأميركية "سنتكوم” في بيان على منصة اكس إنه قبل ظهر الأربعاء بتوقيت صنعاء (09,00 ت غ)، نجحت سفينة حربية تابعة للتحالف في تدمير "صاروخ بالستي مضاد للسفن” تم إطلاقه من مناطق تسيطر عليها "أنصار الله” في اليمن.

وأضاف البيان أن الصاروخ كان يستهدف على الأرجح سفينة الشحن "أم في يوركتاون” التي ترفع العلم الأميركي، مشيرا إلى عدم وقوع إصابات أو أضرار.