النسخة الكاملة

خفايا وأسرار وكواليس "جفرا"

الثلاثاء-2024-04-23 10:13 am
جفرا نيوز -
رصد - د. محمد أبو بكر

ماراثون الانتخابات
بعد تأكيد العديد من المصادر بإجراء الانتخابات النيابية خلال بضعة أشهر من الآن ، بدأت أحزاب سياسية تحضيرات جديّة للمشاركة فيها ، من خلال القائمة الحزبية ، والتي منحت الأحزاب 41 مقعدا في المجلس القادم ،في هذه الزاوية سوف نركّز في" جفرا "على أهمّ الأخبار المتعلقة بالأحزاب السياسية وما يجري من تحضيرات وتجهيزات ، وربما بعض الأسرار المختلفة ، مؤكدين الحرص الشديد على نجاح المسيرة الحزبية وأن تكون المسافة واحدة تجاه الجميع.
*****
 
 أخبار مهمة قادمة
ينتظر الأردنيون أخبارا مهمة خلال الأيام القليلة القادمة وخاصة ما يتعلّق بالانتخابات النيابية القادمة ، حيث بات إجراؤها هذا العام أمرا محسوما ، من خلال الأخبار الواردة من الجهات ذات العلاقة ، الهيئة المستقلة اكملت الاستعدادات بانتظار زيارة مهمة قبل نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع القادم للاطّلاع على آخر التحضيرات للانتخابات ، في الوقت الذي أعلنت الهيئة استعدادها للإعلان عن يوم الاقتراع .
*****
هل هناك أسعار للمقاعد الحزبية ؟
ثمّة تساؤلات تجري في أروقة بعض  الأحزاب المؤثرة حول وجود أسعار مرتفعة للمقاعد الأولى في القوائم الحزبية ، حيث يرى كثيرون بأنّ ضمان مقعد ضمن الخمسة الأولى في بعض الأحزاب سيكون طريقا سالكا نحو الوصول للمجلس النيابي العشرين ، غير أن قيادات حزبية تنفي وجود أسعار لبعض المقاعد ، وأن إعداد القوائم تقوم به لجان مختصة دون أي تأثيرات من أي جهة ، وأنّ التكاليف للحملة الانتخابية سيشارك فيها كافة المترشّحين ، سواء على القائمة العامة أو المحلية .
*****
صعوبات كبيرة في إعداد القوائم
العديد من الأحزاب السياسية قامت بتشكيل لجان تشرف على إعداد القوائم الحزبية بشروط ومواصفات معينة ، والمعضلة الكبرى التي تواجه الأحزاب تكمن في عملية ترتيب الأسماء ، وهذه بحدّ ذاتها قد تؤدي للعديد من المشكلات .
*****
النائب الحردان
نائب حالي عبّر عن غضبه لأنّ حزبه لم يقم بوضعه ضمن الأسماء الأولى المرشحة للانتخابات ، ثمّ قام بالتزام منزله وبات يرفض الذهاب إلى الحزب ،النائب المذكور أعلن لمقربين منه بانه سيعلن ترشّحه قريبا عن القائمة المحلية في دائرته الانتخابية ، وهو يبحث اليوم عن تشكيل قائمة في دائرته.
*****
الأحزاب القديمة .. نوم أهل الكهف
أحزاب سياسية قامت بتصويب أوضاعها ، وهي بالطبع من الأحزاب التي كانت قائمة سابقا ، باتت كأهل الكهف ، لا حسّ ولا خبر ، وحين تسأل الأمين العام عن نشاطات الحزب ، ومدى استعداداته لخوض الانتخابات ، يأتي الجواب التالي .. كيف سنشارك ونحن لا نملك في صندوق الحزب دينارا واحدا ، والدعم المالي توقّف !
*****
أمين عام حزب لا يستطيع جمع أكثر من عشرة أعضاء
أمين عام أحد الأحزاب التي كانت قائمة سابقا أشار بأنه لا يستطيع جمع أكثر من عشرة أشخاص على طاولة الإجتماعات ، ويبقى السؤال .. كيف تمكّن الحزب المذكور من تصويب وضعه ؟
الأمين العام اوضح بصورة لا لبس فيها بأنّ الانتخابات القادمة لا تعنيه أبدا ، وربما يفكّر قريبا بمغادرة الحزب نهائيا .
*****
العمل الحزبي مش جايب همّه !
في حين أشار أمين عام لحزب سياسي تمكّن من الإستمرار في مسيرته بعد تصويب وضعه بأنّ العمل الحزبي (مش جيب همّه) والمرحلة هي لبعض الأحزاب الجديدة التي يبدو – كما قال – بأنها مرتاحة ماليا !
*****
الوزير لن يرشّح نفسه على قائمة الحزب
وزير سابق اعلن بصورة حاسمة بأنّه لن يرشّح نفسه على قائمة حزبه ، فهو يتمتع بقاعدة شعبية كبيرة حسب قوله ، وأنّه سيشرع بتشكيل قائمة محلية قريبا .
*****
جهود لثني العرموطي عن قراره
جهود كبيرة تبذلها شخصيات وازنة لثني النائب صالح العرموطي عن قراره بعدم خوض الانتخابات النيابية المقبلة ، مؤكدة هذه الشخصيات الحاجة لمثل شخصية العرموطي ، حيث يعتبر هؤلاء عدم مشاركته خسارة كبيرة .
*****
العقلاء يحاولون إقناع (الجماعة) بالمشاركة في الانتخابات
مجموعة من عقلاء جماعة الإخوان المسلمين يبذلون جهودا من خلال لقاءات واجتماعات مختلفة لإقناع الجماعة بالمشاركة في الانتخابات القادمة من خلال جبهة العمل الإسلامي ، الذراع السياسي لها ،ويرى هؤلاء أهمية المشاركة ، والتخفيف من حدّة التصريحات والابتعاد عن الصدام ، فالمرحلة مهمة وحساسة وخطيرة ، كما أشاروا .
*****
من حق الأحزاب استخدام المال السياسي
يرى أحد النواب ضرورة عدم الخلط بين المال السياسي او ما يسمّى المال الأسود ، فالمال السياسي مشروع ، وهو حقّ للاحزاب ، وكيف لها خوض الانتخابات دون وجود رافعة مالية مهمّة ؟
*****
رئيس حكومة أسبق لا يريد التعليق على الانتخابات
سئل رئيس وزراء أسبق عن رأيه في الانتخابات القادمة التي ستشارك فيها الأحزاب بصورة فاعلة ، حيث ردّ بالقول .. لا أحد يسألني عن الانتخابات ، معبّرا عن عدم تفاؤله تجاه المرحلة القادمة .