النسخة الكاملة

وزراء إلى الانتخابات..إلغاء التنمية السياسية.. اشربوا طاسة الرعبة..الحروب و100 مليون والمملكة...هكذا تكلم هردبشت

الإثنين-2024-04-21 11:03 am
جفرا نيوز -
عصام مبيضين 


وزراء سابقون إلى الانتخابات
مع  وجود توجهات لدى اثنين من الوزراء الحاليين، في حكومة الخصاونة خوض الانتخابات النيابية القادمة، وفق تقرير "جفر"، وذلك بعد إجراء المشاورات الموسعة بكل الاتجاهات،و يستعد أكثر من 5ـ 7 وزراء سابقين، خوض الانتخابات بعد دراسة الخارطة الانتخابية، من خلال بعض الأحزاب أو القوائم، بعد عمليات جس نبض في اجتماعات أولية ، في مختلف المناطق والمحافظات وتفاهمات وخوض الاجتماعات، حول فرص النجاح بالانتخابات من الرابع الى العبدلي،المسافة قصيرة 3 كيلو فقط تقطع على الاقدام.....!
 * * * * * * * * * * * *
طاسة الرعبة لقادم الأيام
تشعر بعض الشخصيات بظل اجواء الانتخابات ومصير حكومة الخصاونة المعلق ،بقلق خوفا من أن تصل خارطة التغييرات الموعودة إليها، البحث الآن  جاري عن سكة السلامة، وخطوط جديدة مع تغيير التفاهمات، القطار  حسب التوقعات انطلق، وأصبح يحمل ملف عابر بقوة... والنصائح لهولاء ، .."اشربوا طاسة الرعبة".. أحسن من الصدمة والترويع.!
* * * * * * * * * * *
حالة من عدم الاستقرار السياسي
حالة  من عدم الاستقرار السياسي بانتظار القادم من الأيام، حيث تظهر كميات من التوقعات والتكهنات مع أجواء الربيع  ومع ارتفاع وانخفاض درجات الحرارة ، تسقط زخات من المفاجآت، مصحوبة بالبرق والرعد وتساقط حبات من البرد مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة، مع احتمال ضعيف لسطوع الشمس في أجزاء من الدوار الرابع، والعبدلي  وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة. قد تهب بشكل  مفاجىء...
 * * * * * * * * * * * *
هكذا تكلم هردبشت
هل أصبحت مقالات الكاتب يوسف غشيان ، بكتاب "هكذا تكلم هردبشت"عناوين تنطبق على أحاديث وظهور بعض الشخصيات العامة، ومقالات بعض الأسماء مع ضحالة الثقافة والتشريق والتغريب ، والسؤال من هو هردبشت هذه الشخصية الافتراضية "هردبشت"، والتي اعتبرها غشيان "خليط عجيب" و "مكافئ غير موضوعي أن العيش مع الناس صعب، لأن الصمت صعب للغاية، خاصة بالنسبة لرجل ثرثار هكذا تكلم هردبشت على وزن هكذا تكلم زرادشت الفيلسوف المعروف.
 * * * * * * * * * * * * * *
إلغاء وزارة التنمية السياسية
بعد استلام الهيئة المستقلة للانتخابات ملف الأحزاب والانتخابات النيابية والبلدية واللامركزية وانتقال الارشيف والملفات اليها ، هل أصبح وجود وزارة التنمية السياسية والبرلمانية لزوم ما لايلزم  ،مع وجود مصاريف ونفقات إدارية وسيارات ورواتب وسفرات ..الخ ،والتنمية السياسية منذ تحول ملفات الأحزاب الى المستقلة أصبحت بلا دور واضح مرسوم ، ووجود وزراء على رأسها أمرغريب، حيث انه في الاغلب يكون دور الوزراء بلا عمل ، منذ انتهاء دور الوزارة ، والسؤال هل سيعاد طرح ملف الالغاء للوزارة ، والانتقال الى وحدة برئاسة الوزراء، للعلم هذه مسودة اقتراح كانت لدى لجنة تحديث القطاع العام، ضمن برنامج إعادة هيكلة القطاع العام الذي أكدت الحكومة أكثر من مرة أنه لا عودة عنه، وجمد الملف لاسباب غامضة، والسؤال هل تودع وزارة السياسيين، ويتم  توزيع الموظفين إلى وزارات أخرى ،حيث ملف الشؤون البرلمانية ، يمكن أن يستلمها وزير دولة برئاسة الوزراء وسلامتكم.
******************
المملكة وأدراج الرياح
قالت النائب السابق رولا الحروب  بعد الإنفاق على قناة المملكة منذ نشأتها ما يقرب من 100 مليون دينار، من ميزانيات وزارة المالية أو أموال دافعي الضرائب، والتي اعتبرت منذ تأسيسها المنافس الأخطر للتلفزيون الأردني ووكالة الأنباء من حيث اعتماد صحة الخبر الحكومي وظهور كل المسؤولين الرسميين على شاشتها،وتابعت الحروب وما بعد فإن تقديم شكوى على قناة المملكة، إلى النائب العام فإن الجمهور الذي كان يعتبرها مصدرا موثوقا للخبر الرسمي، لن يثق بعد الآن بالأخبار التي تنشرها،وفق حديثها طالما أنها ارتكبت خطأ كبيرا بهذا الحجم، وذهبت الأموال التي أنفقت عليها أدراج الرياح..!
********************
ولعت برابطة الكتاب
انتخابات حامية الوطيس في رابطة الكتاب الأردنيين ،ويتنافس على الانتخابات قوائم وتيارات ثقافية داخل الرابطة، هي التيار" القومي "وقائمة غزة  ويخوض انتخابات الرئاسة الكاتب المعروف موفق محادين ومن الاتجاه الآخر أمين عام وزارة الثقافة الأسبق محمد ناجي عمايرة، ..حيث تتشكل كل قائمة من رئيس وعشرة مرشحين لانتخاب يذكر أن الرابطة الكتاب   تأسست عام 1974، وتعتبر مؤسسة ثقافية شعبية ذات طابع عربي ديمقراطي تتمتع بشخصية اعتبارية مستقلة، لها نظامها الداخلي الخاص، وهي إحدى أهم الهيئات الأهلية الثقافية الفاعلة بحضورها ونشاطاتها الثقافية العربية.
* * * * * * * * * * * * * * * * *
جمعية ملتقطي النفايات
اختفت توجهات وزارة البيئة بإنشاء جمعية لملتقطي النفايات في العاصمة، مشروع  كان بطور الإنجاز، مع وجود نحو 7 آلاف شخص بها، وزارة البيئة وأمانة عمان ستعمل مع ملتقطي المخلفات وتدريبهم وتأهيلهم، وبالتعاون مع الجهات الدولية، وبالشراكة مع القطاع الخاص، بهدف تنظيم عمل ملتقطي النفايات غير الرسميين الذين يعملون في المملكة"، التعليمات لملتقطي النفايات قادمة.
* * * * * * * * * * * * * * * * * * *
رؤوس قلقة
 شاعر  عربي   معروف  ، تجول بشوارع العاصمة وقال: اقتباس أنتقل إلى وجوه العابرين "رؤوس قلقة، وعيون حائرة، وسمات لا توحي بأي كلام، لك... أنني في مدينة خرساء. الناس يسيرون فقط، يسيرون، كما أرى، من دون تصميم يمشون نحو ما لا يريدون الوصول إليه، يمشون بهدوء أصواتهم خافتة، وخطواتهم صامتة، مدفوعون بقوة قاهرة، إلى حيث لا يريدون. ما هذان العمان الرمادية؟ عمان مدينة تكره الألوان، والابتسامة لا وجود لها فيها! عمان مدينة متذمرة، غير راضية عن نفسها، تبدو حائرة بين البداوة والحضارة... لكانها خرجت للتو من كهف الزمن السحيق.
**********
الهدف مرصود والرشاش جاهز
وزير اسبق اصبح ترند،. من  كثرة  الظهور بكل مكان ، وهو متعدد الجبهات، والظهور والتحليلات على الشاشات واللقاءات، حيث إن تصريحات معالية متكررة تجاه مختلف الجهات والملفات، المحلية والعربية والدولية، والاحداث، الوزير الترند... يقول الهدف مرصود والرشاش جاهز لكل القضايا.
****************
البحث عن عرسان
أثارت بعض  الإعلانات على شبكت التواصل  عبر أحد المواقع للزواج استغراب نشطاء؛ وهو يتحدث عن وجود عرائس، إذ تضمن الإعلان الآتي:"عندي موظفات مهندسات، أعمارهن (٣٠، ٣٥،٢٩)، عزباوات جميلات، أردنيات ومن جنسيات أخرى ، وممرضة (25) سنة ومديرة مدرسة (55) سنة ودكتورة جامعية (45) سنة، شو القصة العنوسة ارتفعت ؟؟
*******************
المدنية صاحبة الحظ السعيد
لم تعلن الحكومة حتى الان رغم مرور السنوات من هي المدنية الأردنية صاحبة الحظ السعيد التي ستصبح من أفضل 100 مدينة في العالم، بعد تكثيف الخطط التنميوية الحكومية نحوها، وفق رؤية التحديث الاقتصادي، والتي ستكون مترافقة مع ركيزة جودة الحياة، ومضاعفة نسبة الراضين عن نوعية الحياة لتصل إلى 80 بالمئة، ورفع تصنيف إحدى المدن الأردنية، لتصبح ضمن أفضل 100 مدينة في العالم، ورفع ترتيب الأردن في مؤشر ليغاتوم للازدهار ليصبح ضمن أعلى 30 بالمئة... مبارك