النسخة الكاملة

7 علاجات طبيعية لفقدان الوزن

السبت-2024-04-20 01:13 pm
جفرا نيوز -
يساهم الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب سواءً للعمل أو التسلية، بالإضافة إلى قلّة الحركة وتناول الأصعمة غير الصحّية في زيادة الوزن وتراكم الدهون خاصةً في منطقة الخصر والأرداف. 

وللأسف، في الوقت الحاضر ، يتّبع أكثر الناس عادات شيّئة أيضًا مثل استهلاك الكحول، والكافيين ، والتدخين، وعدم الجصول على قسط كاف من النوم بسبب مستوى الضغط والتوتر العالي الذي لا يستطيعون تحمله. لا شك أن هذه الأشياء تعطي راحة مؤقتة ولكنها مضرّة على المدى الطويل، كما تحتوي المنتجات الغذائية المتوفرة في الأسواق على كميات عالية من السكر والملح.


بالإضافة إلى زيادة الوزن، تؤدّي السمنة أيضاً إلى العديد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، والتهاب المفاصل، وآلام الظهر ، وأمراض الكبد الدهنية، وأمراض القلب...

 

في ما يلي، أهم العلاجات الطبيعية لفقدان الوزن:

 

1- الشاي الأخضر
ابدئي يومك بكوب من الشاي الأخضر مع القليل من عصير الليمون لتعزيز المناعة والحصول على كمّية كافية من مضادات الأكسدة المفيدة للصحّة العامة والتي تساعد في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة. يزيد الشاي الأخضر من معدل التمثيل الغذائي ويمنع تخزين الدهون في الجسم. يحتوي الشاي الأخضر يحتوي على مركب EGCG epigallocatechin gallate الذي يساعد في إزالة الجذور الحرة المؤكسدة من الجسم وزيادة معدل إنفاق الطاقة وفقدان الدهون.




 

2- الأفوكادو
الأفوكادو ثمرة غنية بأحماض أوميجا -3 الدهنية وهي دهون صحّية وتوفّر الشعور بالشبع لفترة طويلة دون التسبّب باكتساب الوزن، كما تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة المفيدة لتعزيز المناعة ومحاربة الأمراض. يتم امتصاص الدهون الموجودة في الأفوكادو بسهولة كما أنها تحسّن عملية الهضم. 



 

3- الخضار والفواكه والعصائر الحمضية
تجنّبي العصائر المعبأة الموجودة في الأسواق لأنها تحتوي على كمّية عالية من السكر والمواد الحافظة المضرّة بالصحّة. قومي دائمًا بإعداد العصير الطازج في المنزل. الفواكه والعصائر الحمضية غنية بالفيتامينات الضرورية للجسم. تعتبر الفواكه مثل البرتقال والجريب مثالية لفقدان الوزن . تذكر دائمًا أن تناول الفاكهة ككل أفضل بكثير من استهلاك عصائرها لأنها تحتوي على الألياف الضرورية للهضم الجيد. تعد الخضار والفواكه مصادر جيدة للفيتامينات، كما تساعد على الهضم وتحافظ على رطوبة الجسم، ويعزى ذلك إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، ومضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة التي تساعد على فقدان الوزن، والحد من الكوليسترول ، وإزالة السموم من الجسم.




 

4- الهليون
يحتوي الهليون على مادة تسمى الأسباراجين ، والتي تزيد من الدورة الدموية وتحفز الكلى على العمل بشكل فعال. يقوم الأسباراجين بتفتيت حمض الأكساليك ، وهو المسؤول عن تراكم دهون الجسم وبالتالي تقليل زيادة الوزن.

كما أن الهليون منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف الغذائية، مما يجعله ممتاز للشعور بالشبع جيدة وبالتالي قمع الشهية.



 

5- الحبوب الكاملة
تساعدك الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني على حرق سعرات حرارية إضافية. وفقاً للدراسات العلمية، نشرت فإن تناول الحبوب الكاملة يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ويساعد على فقدان الوزن أيضًا. يستخدم جسمك المزيد من الطاقة لكسر الحبوب الكاملة وهي مشبّعة وتعطيكي الشعور بالامتلاء لفترة أطول من الوقت وبالتالي التوقف عن الإفراط في تناول الطعام.




 

6- تقسيم الوجبات
قومي بتقسيم وجباتك إلى أجزاء صغيرة وتناولها على فترات دورية. ينصح أخصائيو التغذية دائمًا بتناول وجبات صغيرة لأنه يزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم ويعطي الشعور بالامتلاء، وبالتالي تناول كمية أقل من السعرات الحرارية التي تساهم بشكل طبيعي في خطة فقدان الوزن. 



 

7- مضغ الطعام جيداً 

يساعدك مضغ الطعام جيداً وببطء في التحكّم في شهيتك وإعطاء الدماغ الوقت الكافي لفهم أنك تشعرين بالامتلا ولا تحتاجين إلى تناول المزيد من الطعام. لقد ثبت علمياً أن تناول الطعام بسرعة وعدم مضغه بشكل صحيح هو أحد أسباب زيادة الوزن. كما يساعد مضغ الطعام على هضم الطعام بسهولة وبالتالي عدم زيادة الوزن.