النسخة الكاملة

زينة رمضان تغيب عن ساحات ومآذن "المسجد الحسيني"

الأحد-2024-03-10 01:10 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - تستعد العديد من المناطق بوسط العاصمة «عمان» بمناسبة قرب حلول شهر رمضان الكريم، والتي تنوعت ما بين وضع أنوار الزينة والفوانيس والهلاليات الرمضانية، وتزيين الشوارع والأرصفة بكافة أنواع الزينة الرمضانية المحببة.

فما ان تطأ أقدام الزوار أرصفة شارع فيصل، ترى الأبنية التراثية المنتشرة على جنبات الشارع العريق برايات الأردن ولأنوار المستمدة من معتقدات الشهر الفضيل، كالفوانيس والهلاليات والايات القرانية وعبارات الترحيب بشهر البر والاحسان، وكذلك هو الحال في شوارع الهاشمي، طلال، الأمير محمد، سقف السيل، قريش، بسمان، وشارع الأمير غازي الشهير بشارع سينما الحسين.

كما أن اسواق وسط المدينة وأشهرها سوق السكر خلف المسجد الحسيني الكبير قد تزينت متاجره بزينة رمضان وهي تعرض مقتنيات تعتبر اساسية لدى الصائم وابرزها «القمر دين» الذي يٌقال انه يقلل من العطش وهو خفيف على معدة الانسان بالاضافة لانواع كثيرة من التمور التي تعتبر مادة رئيسية على موائد الافطار الرمضانية وانواع اخرى من الفواكه المجففة وابرزها المشمش، وتشمل كذلك عرض مادة العرق سوس والتمرهندي والخروب الذي سيتم اعداده في المنازل كمشروبات رمضانية حصرية.

في غضون ذلك، غابت الزينة عن ساحات ومآذن المسجد الحسيني في هذه السنة نظرا لكون ساحات المسجد الخارجية تخضع لأعمال صيانة وإعادة تأهيل لكنه يفتح ابوابه امام المصلين من مدخله الجانبي بمحاذاة العطار الحن حيث اروقته الداخلية مجهزة تماما لاستقبال المصلين.

 أمام ذلك من المرجح ان يكتمل مشروع اعادة تأهيل المسجد الحسيني بصورة كاملة قبل حلول عيد الفطر السعيد بالاضافة لاكتمال مشروع «سبيل ثريد» في الساحة الخارجية للمسجد، وهو» مشروع خيري هاشمي» لاطعام الفقراء والمحتاجين وعابري السبيل.

اذا.. عمان العاصمة الهاشمية الأبية تتزين وترتدي أجمل الحلل في استقبال شهر الرحمة والغفران وصدى صوت نداء التوحيد ينطلق من مأذن مساجدها معانقا الفضاء الرحب: لا اله الا الله.. محمدا رسول الله.. حي على الصلاة.. حي على الفلاح.

الدستور - محمود كريشان