النسخة الكاملة

الخصاونة والاشتباك مع الشارع... اللعب مع الكبار ..طبخات انتخابية..مستشار بمظاهرة لندن.. العفو العام ..لحمة بـ ـ10 وأخرى للنخب 150 دينار!

الإثنين-2024-03-10 11:59 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين 

******** 
 اللعب مع الكبار 

مع  انضمام عدد من الشخصيات المعروفة، مثل عبدالكريم الدغمي، ومصطفى  حمارنة، ومع وجود أحمد الصفدي ومحمد المومني ونضال البطاينة وخالد البكار..... الخ  بالأحزاب ، بدأت  خلطة الأوراق السياسية، مع تدافع من النخب والشخصيات الوزراء والنواب السابقين ، بشكل غير اعتيادي نحو الأحزاب خاصة مع التوليفة الجديدة لها ، المتابعون رصدوا ازدياد إقبال البعض عليها ،حيث ربط الموضوع، بأن "«لكل فعل ردة فعل، مساوية له في القوة، ومعاكسة في الاتجاه" ،وعلى العموم عام حضانة الأحزاب أوشك  على النفاذ والانتخابات في صالونات عمان السياسية ، "والكنكة"  في المنازل تقول إنها قبل نهاية العام ،  وأعضاء في الأحزاب الجديدة  تقول " اللعب الان اصبح  مع الكبار" .. اجبد     

*********
الخصاونة والاشتباك مع الشارع 
 رئيس الوزراء بشر الخصاونة ، تحدث بتصريحات ، عن موضوع اشتباك الحكومة مع الشارع، وأعرب  عن رضاه، وقال :"بتقديري ان اشتباكنا مع الشارع موضوعي، أنا راض عنه، وكان على سوية عالية ومناسبة، وكما أسلفت نريد أن نميز بين الاشتباك المتعلق بإلقاء الضوء على شيء، وبين الاشتباك مع حملة موقف لن يؤدي الاشتباك معه الى شيء، فأنا راض عن الأول والثاني لا أعيره اهتماما، لأنه يستهلك من وقتك وجهدك دون نتيجة ، الاشتباك  الإيجابي  مهم ".

**********
مستشار  بمظاهرة لندن
حرص مستشار إعلامي معروف (..) على المشاركة في مسيرة  منظمة ، في مدينة الضباب "لندن"  في بريطانيا لدعم أهل غزة، وإدانة  عدوان الاحتلال ، كرسالة  مهمة  منه ، المستشار  شارك  بالمسيرة ،على هامش زيارة  جولة  مع وفد من مجلس الأعيان  لمناقشة الأوضاع في غزة ،مع  مجلس اللوردات  البريطاني  بظل عدوان الاحتلال   العنوان واحد...، فما هو الفرق بين المسيرات في الأردن ولندن...؟ 


*********
  ونشطاء يحركون العفو العام
 
حرك وزير الداخلية مازن الفراية المياه الراكدة،  في أوضاع مراكز الإصلاح والنزلاء ، وتحدث الوزير عن الاكتظاظ في السجون، مبينا أن الطاقة الاستيعابية للسجون في الأردن هي 13350 نزيلا فيما تحتوي حاليا أكثر من 23 ألف نزيل بنسبة تصل الى 190٪ ،هذا الأمر شجع نشطاء على تفعيل مطالبات  مذكرة نيابية  للمطالبة بالعفو العام  ، قبل عيد الفطر وبشهر رمضان، والعافين عن الناس .. والكاظمين الغيظ .!      

**********
   الوكالات التصنيفية  زي العسل 
 
الفريق الاقتصادي في الحكومة، سعيد  بالوكالات التصنيفية الثلاث الكبرى في العالم  (ستاندرد آند بورزوموديز،  وفيتش)، وفي خضم العدوان الإسرائيلي الغاشم والمستمر على قطاع غزة قامت هذه الوكالات بتثبيت التصنيف الائتماني للمملكة، مقارنة مع تخفيضها التصنيف لبعض دول المنطقة،  ...،زي العسل على قلبي  هواك".     


***********
قانون التخطيط بعهدة النواب   
مع اقتراب انتهاء دورة  مجلس النواب  سيصل قانون التخطيط  بسرعة بعد طول انتظار ، الذي كان بخطة الحكومة 2021 ـ 2023  فهمنا  سابقا أن هناك شركة كبرى متخصصة في القانون والأعمال  تقوم بإعداد قانون التخطيط الجديد ، الإحالة بعطاء من اجل تشريع قانون ولوائح مبنية على التوجهات ورؤية اللجنة التوجيهية، القانون قادم لمجلس النواب  وسيكون عبر مواد  ويتضمن أفضل الممارسات الدولية في وزارة التخطيط ، السؤال  كم تكلفة إعداد القانون ،وأين ديوان التشريع والرأي عن القوانين  التي تحال على شركات؟... "خبرونا".


*********
 كاميرات  المخالفات قادمة 

الكاميرات قادمة، لمخالفات السيارات على استخدام الخلويات  بالسيارات...الخ ،  و الكاميرات التي سيتم تركيبها  في مناطق وشوارع العاصمة ستغطي  مخالفات السير، وإحصاء المركبات  التي تدخل وتخرج من المدينة من خلال "مركز مدينة عمان الذكية " بمنطقة عبدون وهو مركز نوعي على مستوى منطقة الشرق الأوسط  ... انتبهوا 

**********
 مدراء  لهم 4 سنوات بمواقعهم؟

بدأت دراسة ملفات  مدراء  وأمناء عامين في بعض الوزارات، و الشركات التي تساهم فيها الحكومة، والمؤسسات المستقلة بغية إقالة عدد منهم واحالة آخرين على الاستيداع،  انتظروا .. اذن كتب "السري والشخصي " ، خاصة ان تعليمات ديوان الخدمة المدنية  ( الملغى ) بخصوص بقاء المدراء والأمناء العامين في مواقعهم لـ(4) سنوات فقط؛ فإن بعض الجهات تقوم برصد من منهم له قرابة الـ(4) سنوات في موقعه،  فهل هناك   موجات من التغييرات قادمة في الطريق  ..مصادر تؤكد واخرى تنفي .. . والعلم عند الله


*********
طبخ الصفقات الحزبية
بدأت تفوح روائح طبخ الصفقات الانتخابية ، والتحالفات والكواليس والمفاوضات والبهارات والتوابل والفلفل الحار، في بعض المحافظات والمناطق، حيث تجري اجتماعات مع بعض الأسماء المعروفة، للدخول في قوائم  الانتخابات ، "حيص بيص" للتكيف مع بنود القانون  سحب وإضافة.


*********
 مشاجرة وادى النمل 
بعد المشاجرة حامية الوطيس التي حدثت  في موقع  أم النمل الجمعة ، في قرية كفر راكب بلواء الكورة ، من المتوقع ا تواجد  امني مكثف  لضبط أي انفلاتات  في ربيع  ام النمل، مع الهش والنش   ، النصائح  و يجب أن تكون الاعصاب هادئة  الدنيا ربيع والجو بديع  ام النمل ،  أصبحت الوجهة الأولى للباحثين عن الطبيعة الخلابة لجمال الربيع في الأردن ،مناظر ساحرة  وأصبح يقصدها المواطنون والسياح من خارج البلاد، خصوصا السياح من الخليج.  بلاش هوشات  يلا جماعة 


********
لحمة ولا عدش  رحمة   
مع شكاوى  الناس ،من وصول سعر كيلو  اللحمة الى 10 دنانير مع اقتراب شهر رمضان ، وارتفعت   كيلو اللحمة 120 ــ 180 دينارا في مناطق  العاصمة  للنخبة فقط، في بعض المحلات بمنطقة عمان الغربية من لحوم أبقار الأنجوس، وهي أغلى أنواع اللحوم التي تستورد  وتنحدر سلالة الأنجوس من شمال شرق اسكتلندا، وبدأ الاهتمام بالعرق وتحسين السلالة منذ 200 سنة، ويعتبر أفـضل سلالة لإنتاج اللحوم البقرية الشهية ، "لحمة يا دنيا لحمة  وتاهوا الحبايب" . ما حدا احسن من حدا  الفقراء    ..لحمة ولا عدش رحمة".