النسخة الكاملة

الخصاونة أنا بانتظارك.. أين قانون تنظيم المدن. ."هز يارز".. ناس للنواب "الو لحقونا".. ساحات معركة مؤته تستغيث.. أحزاب بلا ربطات عنق

الخميس-2024-03-05 11:27 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

**********
أنا بانتظارك

رئاسة  الوزراء  في انتظار التفاصيل الكاملة،  من إحدى الوزارات،  للرد على شكوى مطرزة بعمق،  واتهامات  عالية المستوى حسب البيان  ، حول استيراد أحد المنتجات الغذائية  الأساسية  ، الشكوى حطت على  مكتب  رئيس الوزراء بشر الخصاونة  قبل فترة ، من إحدى الجمعيات   المعروفة ، بتفاصيل وحيثيات كثيرة، والخصاونة  ينتظر الرد  من الوزارة ،  لاتخاذ القرار المناسب ..."  انا بانتظارك".! 

**********
قانون  الجرائم الإلكترونية 

قانون الجرائم الإلكترونية، الذي استخدم  في نطاق محدود جدا، بعد الصخب والانتقاد والجدل المستمر حوله، من الشخصيات والأحزاب ووسائل الاعلام ، هناك حالات  محدودة ، تم فيها اللجوء الى استخدام إجراءات قانونية، لصد ازدياد المحاولات ف  لتشويه لمواقف المملكة من الأحداث الإقليمية، حسب التصريحات الرسمية ، وذلك  عبر تطبيق معايير ونصوص قانون الجرائم الإلكترونية، ،اليوم الأسئلة  تطرح  هل تم  توسيع  نطاق البيكار،...عبر رصد محولات التشوية ،  من الدوريات الإلكترونية  المتحركة والتحويل الى القضاء  تحت بند الجرائم الالكترونية .. وحول ..!.    
*********
    غبار على قانون عمرة 56 عامًا 

طالب مستثمرون وشخصيات  من رئيس الوزراء بشر الخصاونة  البحث عن اختفاء قانون  " تنظيم المدن والقرى"، القانون أصبح عمره 56 عاما عندما كانت عمان قرية،  حيث لم ينال النقاش الذي يستحق، وقانون تنظيم المدن والقرى في العبدلي  ، رغم انه تم إدراجه لمرات في مجلس النواب ، وأخبار تتحدث عن رجوعة  لوزارة الإدارة المحلية  ووو...الخ 
   السؤال  أين القانون ؟ هل هو في وزارة الإدارة المحلية ، أم القانون لدى إحدى اللجان في مجلس النواب ،  مكدس علية الغبار، ويعتبر القانون المؤقت رقم 79 لسنة 1966 "قانون تنظيم المدن والقرى" وتعديلاته الخمسة، من أقدم القوانين المؤقتة التي ما زالت تنتظر إجراء، ويبدو ان الحكومة والنواب، لم يدركوا أهيمه قانون التنظيم، للجميع  بعصر الاهتمام بالاستثمار، والسؤال أين القانون   يا جماعة  ..  ولماذا لم بشملة  ناقل التحديث الاقتصادي   "؟ 

**********
  هز يا رز
بعد حديث وزير الصناعة  والتجارة يوسف الشمالي ، أنَّه ومن خلال رصد متوسِّط أسعار 90 سلعة أساسيَّة، فإنَّ الأسواق شهدت استقرار أسعار 55 سلعة أساسيَّة، وانخفاض أسعار 15 سلعة أُخرى، في حين ارتفعت أسعار 20 سلعة بنسب بسيطة، وهي سِلع تتوافر لها بدائل أخرى في الأسواق، كبعض أنواع الأرز طويل الحبَّة، وبعض أنواع الدَّجاج واللُّحوم؛  وذلك بسبب ارتفاع أسعارها في بلدان المنشأ،  اذن    المشكلة  تنحصر في الأرز  أبو حبة طويلة  ،الذي سيغيب عن المناسف والمقلوبة .."وهز يارز".  

***********
ساحات  معركة مؤته" المشهد

متى يتم تطوير ساحات  معركة مؤته" المشهد "؟! الغنية بتاريخ عابق بمحافظة الكرك، والمناظر  بالمكان ساحرة ،  ومنزلته الدينية  مهابه في اذهان عموم المسلمين ، حيث أضرحة الصحابة الذين استشهدوا في معركة مؤتة  شهداء الامة: جعفر بن أبي طالب وزيد بن حارثة وعبد الله بن رواحة الموقع  ويعرف  بالمشهد المهددة معالمه والتي أنشأت في العهد المملوكي بالاندثار وساحة فارغة ومهملة ..... الخ  دون الاهتمام والاستثمار في المنطقة، والمطلوب  من وزارة السياحة والأوقاف الاهتمام  فيه  وعمل بانوراما  وتسيج  أسوة بتجربة تركيا ، وبعض الدول الإسلامية ، عبر التعامل مع المعالم الاثرية   لزيادة السياحة الدينية  في مناطق  "المزار مؤتة  العدنانية" ، وبالفعل  أنه لأمر محزن 

*********
مقاطعة أوراق بيضاء 

مع اقتراب موعد الانتخابات ، هناك تحذيرات من انخفاض نسب التصويت في الانتخابات، أو أن تكون المقاطعة  بشكل اخر والمعروف أن نسبة  التصويت  تصل أحيانا الى  29 %، وهي نسبة عدم الوصول لصناديق في الانتخابات النيابية  بينما  عدد الأوراق البيضاء في صناديق الاقتراع "في الانتخابات أ  ك(20) ألف ورقة بيضاء وفي أخرى الأرقام البيضاء تضاعفت ،  في صناديق الاقتراع،  ماذا يريد أصحاب الأوراق البيضاء ؟  ..من يحاورهم  فعلا  و  دليلي احتار ! 

*********
أحزاب بلا ربطات عنق
دعا كاتب   معروف (..) لحراك حزبي طبيعي، حراك غير مفتعل؛ يعبر أصحابه عن رؤية الشارع وينغمسون في همومه ومشاكله وقضاياه وتطلعاته وأمنياته، أحزاب لديها قدرة على محاكاة الناس والوصول إليهم وإقناعهم بالفكرة والفكر، أحزاب ليست رديفا للحكومات وألا تكون مهمتها فقط محاكمة المعارضة التقليدية،  ولهذا كله فإن المؤمل أن نرى أحزابا مختلفة، وأن يكون الاختلاف جوهريا وواضحا وصريحا وليس اختلافا في شكل الثوب وربطة العنق، وإنما يكون خلافا فكريا برامجيا. أحزاب بلا ربطات عنق   في الميدان 

**********
الهناندة  والسجن أسبوع 
وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة  اقترح  فرض عقوبة على سائقي التطبيقات غير المرخصة متمثلة بالحبس لمدة أسبوع نتيجة عدم وجود قانون يحاسب على استخدامها، وذلك من خلال سن تشريعات تسمح بفرض عقوبات على التطبيقات غير المرخصة، لافتا إلى أن الإجراءات التي اتخذت من قبل الجهات المعنية خلال الـ6 أشهر الماضية لم تحصل من قبل، ما يدل على الاهتمام وجدية تنظيم هذا القطاع. 

**********
السيارات ترقص بشوارع العاصمة

هل أصبحت السيارات ترقص على" الدقة والنص" بشوارع العاصمة، شوارع مكسرة ، حفر عميقة ،ومطبات محفورة  ومناهل عوجه  والطابق مكشوف ، حتى أن "ميكانيكي" محترف قال:ـ  إن عطب السيارات وأعطال الاكسات  والصنوبرصات والكفات وغيرها تتلف بالسيارات  يا جماعة  بشوارع العاصمة، لأنها ترقص على الدقة ونص ،وأحيانا الشوارع الترابية أفضل، شوارع المحافظات خليها على الله !




 
**********
مشروع فرض رسوم على الطرق
 
بدأت تكتمل ملامح ومسودة مشروع فرض رسوم مالية على استخدام الطرق ، بعد إنشاء  اوتوسترادات  فخمة، وطرق  قيد الإنشاء، والمعلومات المتسربة انه لن تُفرض رسوم على طرق ليس هناك بديلا عنها، والعوائد المتأتية من تلك الأجور ستستخدم في صيانة الطرق الحالية ، الأجور ستكون "معقولة ومطمئنة خفيفة نظيفة، "وتحت الشجر يا وهيبه".. ياما كلنا برتقان كحلة عينك يا وهيبه".. جارحه قلوب الجدعان وعيون ولاد كل البلد صاحيين". 


***********
" الو" وينكم لحقونا  
هواتف النواب لا تكف عن الرن  يوميا  من الأهالي بكل مكان ليلا نهار" الو" وينكم لحقونا!، وبينما تتصدر الجاهات وطلب العرائس مطالب المواطنين من النواب، ومعها مراجعة وتقديم الكفالات من أجل إخراج مواطنين من المراكز الأمنية ، وفي السياق تصدرت الطلبات الخدمية المتعلقة بالتوظيف، ونقل الموظفين  من مكان إلى آخر، أو تغيير المسميات الوظيفية، إضافة إلى طلبات المعالجة الصحية والاعفاءات  والمساعدات المالية  هذه  مطالب المراجعين للنواب...   الو  لحقونا 
***********
أزمة الثوم تتصاعد
لازالت "أزمة الثوم" تتصاعد في وزارة الزراعة  مع اقتراب شهر رمضان ،مع ارتفاع سعره لمستويات قياسية من 5دنانير للكيلو غرام الواحد، وحاجة السوق من الثوم تبلغ 15 طنا، فيما لا يتوفر سوى 3-5 أطنان ،رئيس جمعية اتحاد المصدرين سليمان الحياري انتقد فتح الزراعة باب الاستيراد ليوم واحد فقط  بموجب بيان وصل من الجمعية ، مما جعل بقاء الأسعار على حالها، وحماية المستهلك تنتقد ، فما قصة أسعار الثوم المرتفعة؟ !
.