النسخة الكاملة

الروابدة يوضح.. "ربكة" استقالة وزير.. الصحفيون التراضي قبل التقاضي..مسؤولون اسمعونا..صرخة ابوصياح .. لاركب حدك يالموتور

السبت-2024-02-22 10:46 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

الروابدة يوضح
رغم مرور السنوات وعودة الجدل، فإن رئيس الوزراء الأسبق عبد الرؤوف الروابدة، أعاد طرح ملف حركة حماس من زاوية جديدة قبل أيام، وأوضح ردا على السؤال الذي طالما طرح عليه عن السبب الذي دعاه وقت أن كان رئيسًا للوزراء بإغلاق مكاتب حماس في الأردن، وبين الروابدة أننا مع حماس تقاوم على أرض فلسطين، وليس أن يكون ذلك على الأرض الأردنية، والأردن طالما كان مع كل الفصائل الفلسطينية، التي تقاوم على الأرض الفلسطينية، ولكن لا يمكن أن تقبل الأردن كدولة أن تصبح منطلقا لمعارضة السلطة الفلسطينية التي أجمع الفلسطينيين عليها، وكان لا يمكن الموافقة على استغلال الأرض الأردنية للمعارضة .. ابو عصام ....تعب من التوضيح  بكل لقاء  ومحاضرة ..منذ   سنوات .. وسلامتكم ..!
 * * * * *
مؤسسة تنفذ هيكلة
كشف وزير التربية والتعليم والتعليم العالي عزمي محافظة، تفاصيل جديدة  حول هيكلة الوزارتين، ضمن مشروع تطوير القطاع العام، وإنشاء وزارة جديدة تخلف وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وهو مشروع تنفذه مؤسسة Pwc بعد نجاحها بالعطاء، لوضع خطة متكاملة لهيكلة قطاع التعليم، ودمج التدريب المهني، وتفعيل دور الوزارة ،في الحضانات، إذن مؤسسة تنفذ  هيكلة التربية والتعليم والتعليم العالي،... بالتوفيق والنجاح.
*****
أين تعبيد الشوارع في البلديات؟
مع ارتفاع شكاوى الناس في بعض المدن من غرق الناس في الشوارع من الطين والتراب في  موسم الشتاء، وعدم تعبيد الشوارع، رغم وجود المنازل والأبنية والمدارس من المحال التجارية في بعض البلديات الكبرى، على كل حال وعد وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان بتوزيع 70 مليون دينار على 100 بلدية في الأردن، وزيادة الخير منه ،وأن الوزارة ستقوم باستكمال وجود ناطقين إعلاميين في كل البلديات ومجالس المحافظات، لأهمية دوره في تفعيل آليات التواصل مع المواطنين المهم  هل تلاحق وزارة الإدارة المحلية   شكاوى الناس والمرارة في الحلقوم  ،من عدم تعبيد الشوارع في البلديات  الأوضاع محزنة
*****
استقالة وزير
أربكت استقالة وزير أسبق(...) المشهد السياسي بالعاصمة لأيام، حيث كثر" القيل والقال" في الصالونات السياسية، في ليالي الشتاء، وكثرت التكهنات والنميمة  حول قدوم الوزير الأسبق، إلى هذا الموقع أو ذاك،  ضمن خارطة التغييرات القادمة، فتبين أن كل تلك الأخبار تكهنات وكذب المنجمون ولو صدقوا، فالوزير انتقل من موقع بالقطاع الخاص  إلى آخر. هذه الحكاية .. وسلامتكم
*****
الإطاحة بالكفاءات
مسؤولون سابقون أحيلوا على التقاعد، واعتبروا أن رياح المزاجية، هي من أطاحت بهم حسب حديثهم، دون وجود معايير ثابتة واضحة، وحملونا أمانة وقال: بعضهم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وفرق الرواتب بعد التقاعد دخلنا حوض النعنع، نفس الخبر كما هو... اللهم فاشهد... هذا الخبر يتعلق بأن بعض الدوائر والوزارات تعاني هذه الأيام من فقدان الكفاءات، وأصحاب الخبرة، بجرة قلم على عمر 60 عاما أو قبل ذلك دون دراسة وتمحيص وتدقيق الأسماء لبعضها، أو الاحتفاظ بأصحاب الكفاءات والخبرات على الأقل: للعلم  بلغ عدد الأشخاص الذين تقاعدوا نحو  17 ألف موظف في القطاع العام أنهت الحكومة خدماتهم لاستكمالهم شروط التقاعد المبكر منذ عام 2018،  حتى قبل شهور، معظمهم "دون طلبهم". وبالتالي أثرت هذه العملية على المؤسسات، التي لم تكن مستعدة لوضع أفراد مؤهلين.
*****
جهات حكومية مبني للمجهول
جهات حكومية، وتحت عنوان مبني للمجهول، حيث تقوم بإعلانات بالصحف، بضمير مستتر، وتعلن عن حاجتها إلى وظائف في عدة مجالات، الجهات، لم تفصح عن اسمها، واكتفت بالكشف عن البريد إلكتروني الخاص بها لإرسال الشهادات، والخبرات المطلوبة لهذه الوظائف، ربما الخوف من الواسطات... والبحث جار عن هذه الجهات... من تكون...؟
*****
عضويات الشركات
ملف العضويات في بعض الشركات التي تساهم الحكومة أصبح في غياهب النسيان، علم أنه يجب أن يكون على صفيح ساخن، وفق حديث شخصية على الحكومة، دراسة العضويات من كافة النواحي، خاصة مع صمود بعض الأسماء في الشركات لسنوات طويلة.
*****
جهات حكومية مبني للمجهول
جهات حكومية، وتحت عنوان مبني للمجهول، حيث تقوم بإعلانات بالصحف، بضمير مستتر، وتعلن عن حاجتها إلى وظائف في عدة مجالات، الجهات، لم تفصح عن اسمها، واكتفت بالكشف عن البريد إلكتروني الخاص بها لإرسال الشهادات، والخبرات المطلوبة لهذه الوظائف، ربما الخوف من الواسطات... والبحث جار عن هذه الجهات... من تكون...؟
*****
قروض بنود أخرى
أظهرت الكشوفات والإحصاءات الصادرة حول القروض  العام الماضي، بحسب البيانات،  كانت  أولا بند "أخرى"، بقيمة وصلت إلى 8.4 مليارات دينار، تلاه قطاع الإنشاءات، بحجم اقتراض وصل إلى 8.03 مليارات دينار، وحل ثالثا، قطاع الخدمات والمرافق العامة، بحجم اقتراض وصل إلى 5.5 مليارات دينار تقريبا، فيما جاء رابعا، قطاع التجارة العامة، ب 4.9 مليارات دينار تقريبا    شو  بند "أخرى كله دين في دين .
* * * * * * * * * * * * * * * *
شوربة العدس
مع وجود تراجع على أسعار الكثير من البقوليات،  قبل موسم رمضان، حملت البشائر ان شوربة العدس حاضرة دون المس فيها (لحم الفقران) وذلك مع ثبات أسعار  العدس المجروش في شهر  رمضان المبارك  ، فيما هناك زيادة طفيفة على أسعار الفاصوليا البيضاء والعدس الحب، واللحوم الحمراء المبردة  (الفاكيوم)، جراء زيادة أجور الشحن بواسطة خطوط الطيران غالبية أسعار المواد الغذائية والأساسية مستقرة، وهناك انخفاضات على بعض الأصناف، لا سيما مادة الأرز الحبة المتوسطة لوجود منافسة قوية بين المستوردين والتجار. . شوربة العدس حاضرة  على الموائد برمضان.
*****
  التكسي الأصفر
سائقو التكسي الأصفر عاتبون  على كبار المسؤولين في وزارة النقل لعدم الاجتماع مع وفد منهم قبل أيام،  لتوضيح  وجهة  نظرهم حول موضوع تطبيق الأنظمة والقوانين، بحق تطبيقات النقل الذكية غير المرخصة،   فهل كانت  الوزيرة وسام التهتموني مشغولة ،ومع الأمين العام ، ومدير هيئة تنظيم قطاع النقل ، الشكاوى ان آلاف المركبات الخاصة، تعمل بشكل غير قانوني في ظل تقصير الجهات المعنية بالقيام بدورها الرقابي، ما أثر بشكل سلبي ومباشر على عمل التكسي الأصفر!.
*****
التراضي قبل التقاضي
بدأت ترتفع وتزداد القضايا على مختلف  وسائل الاعلام في المحاكم، على صحف إذاعات فضائيات وكالات إخبارية على الطالع والنازل، ليطرح سؤال لماذا لدى بعض المسؤولين ورجال الأعمال حساسية شديدة ضد النقد والكلام ،وغياب الاتصال أو الرد على ما يكتب بوسائل الإعلام  ،مما يطرح أسئلة  أين مجلس الشكاوى ؟ الغائب رغم انطلاقة منذ سنوات ، ليكون حلقة حل بدل من اللجوء إلى القضاء وتحميل القضاء العادل، أعباء جديدة فوق الأعباء التي يتحملها، على العموم التجربة الماثلة هي الطلب من نقابة الصحفيين ومجلس الشكاوى   استخدام  فلسفة دائرة قاضي القضاة   وهي قاعدة" التراضي قبل التقاضي "، من خلال الإصلاح بين مختلف الأطراف ومحاولة تقريب وجهات النظر بهدف عدم التوجه للقضاء... أسئلة أين مجلس الشكاوى؟
*****
لأركب حدك  يالموتور
" لأركب حدك يالموتور تشوف الضيعة غيه من البلور" حيث ستتحرك قافلة تطوف المحافظات تبدأ في محافظة البلقاء، وستنتقل بعدها إلى محافظات معان، والكرك، والزرقاء، قافلة التربية الإعلامية، بهدف بث الوعي بأهمية التربية الإعلامية ستخاطب، والحد من انتشار الإشاعات والأخبار الزائفة والمضللة ويهدف البرنامج إلى توعية وبناء قدرات 1500 شاب وفتاة ضمن الفئة العمرية 18-30 عاما، من خلال جلسات توعوية وتدريبية تستجيب لاحتياجات العصر معهد الإعلام الأردني بالشراكة مع وزارة الاتصال الحكومي  لأركب حدك  يالموتور.
*****
من يسمع ابو صياح ؟
من يسمع شكاوى سكان مناطق بقرية أبوصياح على أطراف العاصمة عمان، التي تقطع القلوب ، وفق التحقيقات الصحفية ، مياه لاتصل وانفجارات في مولدات الكهرباء، وبنية تحتية متردية  في الاحياء ....الخ ، وعلى الرغم من موقع  القرية  الاستراتيجي بالقرب من العاصمة، إلا أن القرية تعاني من مشاكل خدمية تؤرق سكانها بشكل مستمر، و تتمثل هذه المشاكل في تهالك البنية التحتية للشوارع، وعدم مقدرة السكان على الحصول على أذونات أشغال، وتوصيل الخدمات الأساسية إلى منازلهم فهل يتحرك أمين عمان؟  وفريق اوزاري على مناطق في أبي صياح لزيارتها  لمعرفة هموم احياء    نسيها الزمن!