النسخة الكاملة

اللاعبون "الخصاونة والفراية"..العبادي والصرايرة 1989..الحباشنة في سوريا..وزير يوسط ..قوائم الانتخابات تعصف بالأحزاب

الخميس-2024-02-15 10:55 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين 

هدف الفراية
 كرة القدم  واللعب في الحكومة، حيث إن وزير الداخلية مازن الفراية ، مهاجم ويمارس كرة القدم في الملاعب على فترات، بينما رئيس الوزراء بشر الخصاونة، كان حارس مرمى لفريق الرعد، قبل سنوات طويلة، لهذا بين الدفاع والهجوم في الرابع، قدمت الحكومة مليون ونصف دينار لاتحاد كرة القدم، بعد إنجاز منتحب كرة القدم وحصولة على  المركز الثاني في بطولة آسيا بكرة القدم في قطر. والمطلوب... و"بدنا جول".
*****
العبادي...الصرايرة و1989
نواب رئيس الوزراء الأسبق هاني الملقي" ممدوح العبادي وجمال الصرايرة" قاموا بتدوير الزوايا، حول الزمن الجميل، بتصريحات بأوقات مختلفة، حيث أكد نائب رئيس الوزراء الأسبق ممدوح العبادي سابقا، أن محافظات الجنوب معان الكرك الطفيلة والبادية الجنوبية، ساهمت في حدوث انقلاب في أنماط اختيار النخب السياسية، بعد هبة نيسان عام 1989، حيث ظهر نواب ووزراء ومسؤولون جدد من رحم النخب الشعبية ،وقال ابوصالح " أنا أكبر مثالا أصبحت أمينا لعمان، ونائب ووزير، وقبل ذلك كان هناك شبه احتكار لأنماط معينة من شخصيات الطبقة البرجوازية "،في المقابل قال جمال الصرايرة: بتصريحات إعلامية أنه تعلم من مجلس النواب 89 الكثير، أن معظم من تولى مناصب في الدولة بعد ذلك كانوا أعضاء في مجلس عام 1989، وذلك لأنه كان قويا جدًا.
* * * * *
اللي علينا عملناه
قام وزير حالي(...) في الاتصال مع نائب سابق ،من أجل التوسط لحل خلاف كبير، وقع مع أحد رؤساء الاتحادات المعروفين بعد تصريحات وبيانات نارية من الأخير، وبعد نجاح الواسطة، عقد اجتماع متوتر   في الوزارة وكان عاصفا  لم يثمر اللقاء بين الوزير ورئيس الاتحاد عن نتائج تذكر،  رغم المسافة صفر والنهاية... اللي علينا عملناه واللي عليكم ما بدن مياه.
* * * * *
الموظفون والذكاء الاصطناعي
تنوي وزارة الاقتصاد الرقمي، تنشيطا بموضوع رفع الوعي للموظفين في الوزارات والمؤسسات بخصوص الذكاء الاصطناعي ،ولهذه الغاية دعت الاقتصاد الرقمي، الشركات ذات العلاقة المتخصصة لمراجعتها للانطلاق في مرحلة الوعي الاقتصاد بمجموعة من الخطوات الثابتة لتحسين جاهزية المؤسسات لتبني الذكاء الاصطناعي، والوعي سيكون في نحو 18 مؤسسة حكومية من خلال مشروع" قياس جاهزية الذكاء الاصطناعي في القطاع العام انتبعو موظفين مع ذكاء اصطناعي
 * * * * * *
الحباشنة في سوريا
وزير الداخلية الأسبق سمير الحباشنة يقوم بجولة في سوريا هذه الأيام وهناك برامج حافل وموسع، للحباشنة  حيث التقى مع وزير الخارجية فيصل المقداد ، وكبار الشخصيات والسياسيين في دمشق مع زيارة بعض المرافق التعلمية والجامعات الأسئلة التي تطرح هل الزيارة  بنكهة سياسية أم اقتصادية.؟!
* * * * * *
دورة "خبير الأبراج"
مع بروز ظاهرة الفلكيين والتنبؤات من المنجمين خاصة في نهاية كل عام، وحديثهم عن توقعاتهم للسنة الجديدة على الفضائيات ومنصات التواصل الاجتماعي، والتنبؤ ببعض الأحداث السياسية والاقتصادية، ومطالعة الأبراج قامت إحدى الأكاديميات التعلمية بطرح دورة" خبير الأبراج في البرامج التلفزيونية، أمام الراغبين وسط توقعات باستقطاب الباحثين عن الشهرة من الشباب الإعلان ارفق توثيق الشهادات من أكثر من جهة حكومية بالولايات المتحدة الأمريكية وزارة الخارجية، وزارة العدل أكاتب العدل الأمريكي.
*****
عواصف في الأحزاب
مع اقتراب موعد الانتخابات النيابية، بدأت الترشيحات والاسماء في الانتخابات البرلمانية، تلقى بظلالها الثقيلة على المشهد السياسي، وإثارة العواصف داخل بعض الأحزاب ،حول قائمة الترشيحات في بعض الأحزاب ،انتخابات كانت حبلى بالمفاجآت السارة للبعض والمخيبة للبعض الآخر هبت النار بشير بشاير في بعض الأحزاب....
*****
سد الكرامة بطور التجديد
سد الكرامة بطور التجديد، وإحياء المنطقة حيث أحيل العطاء منذ شهور وسيتم تم إنشاء مناطق لإقامة مطاعم مأكولات بحرية، ومواقع ألعاب أطفال ومساحات سياحة وأنشطة مغامرات مائية خارج البحيرة، ومواقف سيارات وتأجير دراجات هوائية، وملاعب جولف صغيرة، ومشاتل زراعية، أما المنطقة الثالثة فلتربية الأسماك خارج بحيرة السد يد الكرامة كلف ض (56) مليون دينار هدرا وهي تكلفة إنشاء سد الكرامة في الأغوار قبل عشرات السنوات ولم تتم الاستفادة منة في التخزين حجم كميات المياه المخزنة ح في السد 22 مليونا م3، بينما باتت مياهه راكدة خلال السنوات الماضية.
*****
الحجز على رجال اعمال
بعض البنوك تطالب شخصيات ورجال اعمال وبعض أبناء نواب سابقين وبعض المطاعم المشهورة، وعبر الإعلانات المنشورة بالصحف في مبالغ مالية كبيرة، ومعظم هؤلاء تعرضوا الى أزمات مالية متلاحقة، البنوك حجزت على الأموال المنقولة وغير المنقولة، من العقارات والأراضي والسيارات الفخمة، لأسماء رنانة، وكانت له صولات وجولات بزمن غابر الإعلانات تدرب الرعب بالقلوب وسترك يا رب.
*****
طاسة الرعبة لقادم الأيام
تشعر بعض الشخصيات بقلق خوف من ان تصول خارطة التغييرات اليها، البحث الآن عن سكة السلامة، وخطوط جديدة، مع تغيير التفاهمات، القطار حسب التوقعات انطلق، وأصبح يحمل ملف عابر بقوة... والنصائح لهولاء، "اشربوا طاسة الرعبة..." احسن من الصدمة والترويع.