النسخة الكاملة

الخصاونة يسابق الزمن.. الانتخابات "لهلبت" الأجواء.."هوشات" في أحزاب...ثقاقة البلاش..خبير"اشد شعري".."يا مدارس واكلنا ملبس

الخميس-2024-02-05 11:17 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

الخصاونة يسابق الزمن
حكومة الخصاونة تسابق الزمن، لإنجاز برنامجها الطموح ( 2021ــ 2023 ) في خضم خيارات تتأرجح، البرنامج الطموح يحتاج إلى عامل الزمن ،وعام 2023 رحل ودخل 2024  ، فلماذا التأخير على البرنامج؟ "عسى المانع خير"، علما أن التوجهات كانت مراجعة البرنامج كل فترة بين 6 إلى 9 شهور، والتزام الحكومة  بتنفيذ كل ما تضمنه من أولويات وأهداف ومشاريع وضمن المواقيت المحددة.. السؤال ، هل سيسعف الزمن حكومة الخصاونة قبل الانتخابات ..؟! دعونا ننتظر؟
*****
فتح قانون الانتخابات؟
ما هي حقيقة التوجهات لفتح (قانون الانتخابات) والذي بقي محصنا، المعلومات أن الفتح هو جراء تعديل على الفقرة الثانية (أ) من المادة (49) والمتعلقة باحتساب العتبة، لتصبح، مستقبلا حسب التوقعات تحصل كل قائمة من القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم (العتبة) على مقاعد بنسبة عدد الأصوات التي حصلت عليها من مجموع عدد أصوات القوائم التي تجاوزت نسبة الحسم (العتبة) في الدائرة الانتخابية المحلية ، وإذا ما لم تصل ثلاث قوائم في الدوائر التي فيها ثلاثة مقاعد تنافس أو أكثر، أو قائمتين في الدوائر التي فيها مقعدي تنافس، تقوم الهيئة بتخفيض نسبة الحسم (العتبة) بمقدار واحد بالمئة، على التوالي، حتى يصل عدد القوائم الحزبية الفائزة إلى ثلاث قوائم في الدوائر التي بها ثلاثة مقاعد تنافس، كحد أدنى، ومقعدين في الدوائر التي بها مقعدي تنافسا”. .. فعلا العتبة قزاز والسلم نايلون.
*****
تعيينات أمناء برواتب وزراء
وزير أسبق (...) قال هناك مجموعة من التعيينات في المجموعة الثانية من الفئة العليا (رتبة أمين عام) وخلال فترة وجيزة جدا لا تتجاوز شهورا- ربما أقل من 6 شهور- تم ترفيعهم إلى المجموعة الأولى من الفئة العليا (رتبة وراتب وزير) وبعضهم تمت إحالته على التقاعد بالراتب التقاعدي للوزير وبعضهم ربما على طريق الإحالة على التقاعد بالراتب التقاعدي للوزير ، والسؤال في ذهن كل مواطن هنا ما دوافع ومبررات  لمثل  هذه  التعيينات؟
*****
هوشات في أحزاب
هل بدأت الحرب بين بعض الأحزاب، ودق الأسافين والاستقالات والانسحابات والإزاحات والسحب والإضافة، خاصة مع فتح صناديق الترشح للانتخابات النيابية القادمة، جدل وخلاف ونقاش صاخب حول الأسماء، المرشحة  وسط خلافات داخلية وخارجية، وكشفت عن ملامح الخلافات "وزغرتي يا انشراح اللي جاي أحسن من اللي راح   
*****
المستقلة والمرابط البلاستيكية
المستقلة للانتخابات، بدأت بحراك نشط ،لأجل الإعداد للانتخابات النيابية، حيث طرحت عطاءات  في إعلانات، عن لوحات فرز وأختام، وصناديق ومرابط بلاستيكية،... وغيرها من المستلزمات الأخرى الضرورية ومتابعة نحو (2000) مركز اقتراع وفرز، مع مسح نحو (4000) مدرسة موزعة على مناطق الممالك كافة، لاعتماد الأفضل منها، فعلا بلوش الجد والأهم رصد  المرابط    لقفل الصناديق البلاستيكية  الشفافة
*****
ثقافة البلاش
حذر أحد الكتاب المثقفين (...)  عبر مقال من انتشار ظاهرة "ثقافة البلاش، خاصة في حفلات توقيع الكتب والمهرجانات وقال نعم،" ثقافة البلاش "... يعني أن تحضر مهرجانا مسرحيا... ببلاش ، وأمسيات شعرية وقصصية ببلاش ، وندوات نقدية ببلاش ، وحفلات توقيع أيضا ببلاش ... مجانية تماما تماما، وهي تتضمن ضيافة (قهوة ونسكافيه وشاي وبيتيفور) والكتاب أيضا هدية (فوق البيعة)!... أووف هذا كثير  والله بالمناسبة في معظم الدول المتحضرة" ثقافة البلاش "معدومة.
*****
يا مدارس يا مدارس  
ما هي قصة خسائر شركة المدارس التي  تساهم بها الخز نية ،وقد تجاوزت (14) مليون دينار، وبما يمثل ما نسبته (299 %) من رأس مال الشركة، والسؤال" هل صحيح أنه تم تعيين مدير للمدرسة  قبل 3 سنوات، براتب شهري (6500) دينار، خسائر المدارس والتي ظهرت بتقرير ديوان المحاسبة،  وأسئلة نيابية تطرح  يا مدارس يا مدارس  يما  أكلنا ملبس خالص
*****
المستشار بالاستشاريات
تحدث كاتب(...) عن المستشار   بعدة جهات والشركات المملوكة جزئيا للحكومة ،والتي يعمل بها بصفة مستشار وهو يتنقل بسيارة  فخمة  .. وقال الكاتب بتغريده سألت  شخصية معروفة: حول وجود كشف بالاستشاريات للمستشار تهرب من الإجابة  على ذمته   ماهي الحقيقة؟
*****
هل يفعلها شركس ؟
هل يفعلها محافظ البنك المركزي الجديد عادل شركس ويقوم "بخبطة" قوية بتخفيف أسعار الفائدة عن الناس، حيث يصب ذلك في تحريك العجلة الاقتصادية بتخفيض الكلفة على المواطنين في ظل ظروف اقتصادية صعبة جدا وتخفيف الأعباء على الجميع شركس طرح التفاؤل، قائلا المؤشرات تدل على أن دورة التشديد النقدي انتهت، وتوقع شركس،  عام 2024، انخفاض أسعار الفائدة عالميا اعتبارا من الربع الثانية للعام الحالي، بمقدار 25 نقطة أساس في كل ربع خبراء يهمسون أن سعر الفائدة في المملكة، من أعلى النسب مقارنة مع دول المجاورة، ومن الجيد تخفيضها بعد أن شهدت ارتفاعات متتالية  بسنوات الأخيرة.
*****
بشر ى  للزرقاويون
بشائر للزرقاويون لتخلص من معاناة الطريق بين عمان والزرقاء حيث إن التصريحات تكشف أن مسار الحافلة السريع لرابط بين محافظتي عمان والزرقاء متوقع أن يتم تشغيلة نهاية آذار المقبل،  علنا  أن عدد ركاب الحافلة بعمان والحافلة السريع وصل عام 2023 لقرابة 20 مليون راكب.
*****
خبير اشد شعري
قال الخبير التربوي ذوقان عبيدات    تحدث مسؤول تربوي أنه قال: الكتب متوافرة، لكن هناك نقص في المناهج لو لي شعر فسوف "أشلخه"،وانتقد عبيدات: "إدماج مفاهيم المستقبل في مناهجنا"، التي سأقدمها إلى أحد المؤتمرات، وبنفسي أن أحسب عدد الأفعال الماضية في كتاب التربية الوطنية، الجزء الثاني للصف العاشر الذي صدر عن المركز الوطني للمناهج، ولم يكتمل توزيعه على المدارس بعد!