النسخة الكاملة

جمعية الصرافين ومختصون لـ"جفرا": تأشيرة بريطانيا الإلكترونية لن تؤثر على العُملة

الخميس-2024-02-04 02:16 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

توقع رئيس جمعية الصرافين الأردنيين عبد السلام السعودي، أن الطلب لن يرتفع بشكل كبير على الجنيه الإسترليني "الباوند" خاصة بعد قرار السماح لأبناء المملكة بدخول بريطانيا على  نظام الفيزا الإلكترونية الجديد. 

وقال السعودي في حديثه لـ"جفرا نيوز"، إن تكلفة السياحة إلى لندن مرتفعة جدًا ،الأمر الذي لن يجعل هناك إقبالًا على عملتهم ، لافتا أن الطلب حاليا بمعدله الطبيعي وربما لن يرتفع مستقبلا. 

وأضاف، أن معظم الأردنيين يفضلون التوجه إلى مناطق تكون أسعار الصرف بها أقل من الليرة التركية أو الجنيه المصري، وهو ما يجعل الطلب على هذه العملات مرتفعًا.

واتفق الصراف أيمن العلاونة مع ما ذهب إليه السعودي، قائًلا لجفرا نيوز، إن الطلب على الباوند سيشهد ارتفاعًا لن يذكر خاصة مع ارتفاع تكاليف المعيشة البريطانية.

من جهة ثانية قالت العاملة في المجال السياحي ربى مكية ، إن الطلب سيكون ضعيفا جدًا خاصة وأن أسعار الحجوزات سترتفع ، منوهة أن دولا مثل بريطانيا يوجد بها غلاء وهذا ستؤثر على قرار المواطنين من حيث السفر هناك.

عضو جمعية وكلاء السياحة الأردنية عصام الشاعر، أكد أنه رغم وجود طيران منخفض التكاليف للعاصمة البريطانية لندن إلا أنه لن يكون هناك إقبال عليه خاصة وأن السياحة مرتفعة بعكس اسطنبول وشرم الشيخ والواجهات التي يفضلها الأردنيون .

وقال الشاعر في تصريح لـ"جفرا نيوز"، إن أجرة ركوب التاكسي في لندن تصل إلى حوالي 30 باوندا أي ما يعادل (26 دينارا أردنيا) ، وهذا ما سيجعل البعض يفكر مليا قبل السفر هناك.

وأعلنت بريطانيا، مسبقًا منحها المواطنون الأردنيون تأشيرة الدخول لأراضيها إلكترونياً، اعتبارا من 1 فبراير 2024.

ويأتي قرار بريطانيا في إطار الحرص المشترك على تنمية العلاقات الثنائية بين المملكة الأردنية الهاشمية وبريطانيا، وتسهيلاً على الراغبين بزيارة المملكة المتحدة.

وأوضحت السلطات البريطانية في رسالة وجهتها لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأن البدء بإصدار التأشيرات الإلكترونية سيكون اعتباراً من 22 فبراير الجاري.
 
وخلال هذه الفترة يتوجب على الأردنيين الراغبين بالسفر إلى بريطانيا التقدم بطلب للحصول على التأشيرة بالشكل التقليدي، وتعتبر تأشيرة السفر الإلكترونية صالحة لمدة عامين، ما دام جواز السفر صالحاً، وفي حال تغيير أو تجديد جواز السفر، يتوجب إعادة تقديم طلب التأشيرة.

وجاءت هذه الخطوة نتيجة جهد وتنسيق مشترك وعلاقات صداقة عميقة بين البلدين، وتعاون وثيق في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، كما تهدف هذه الخطوة إلى التسهيل على رعايا البلدين الصديقين وتشجيع السياحة والاستثمار.

يشار إلى أن الأردن يعتبر من أوائل الدول المستفيدة من نظام التأشيرة الإلكترونية لدخول المملكة المتحدة.