النسخة الكاملة

الحكومة والوقت المستقطع.. حكمة الرزاز ..اجتماعات الدفع الرباعي وإنشاء استوديوهات أفلام..الكل يتكلم..ولقاء حقوقي جليدي

الأحد-2024-01-25 11:28 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

الحكومة وقت مستقطع بين الشوطين
هل طلبت الحكومة، وقتا مستقطعا بين الشوطين، مع مناقشة الموازنة العامة، خاصة مع الحرد والغضب النيابي، على الإعفاءات الطبية ،والصندوق الطالب الجامعي، الوقت المستقطع بين الشوطين لتهدئة النفوس، واجراء حوارات ومفاوضات قبل استكمال الماراثون يوم  الاحد القادم ،  مع الظروف الاقتصادية الصعبة، التي تواجه الجميع،  النصائح والكلمات من الحكومة  ..وكل مر سيمر...!
 * * * * * *
الكل يتكلم
هل اصبحنا   بلد المليون منظر، وسط    محاضرات وحوارات ولقاءات واجتماعات... الخ، والملاحظة ان الكل يتكلم فمتى نتعلم الصمت "السياسي؟"، وهو أبلغ من الكلام  ، فالسكوت من ذهب والساحة السياسية، تتحرك  وسط تجاذبات وانتقادات وحوارات ساخنة، وظاهرة انتشار حكائين وباعة كلام، ممن يطلقون التصريحات " الفاقعة " بمناسبة وبغير مناسبة  الكل يتكلم. متى نصمت ؟!
 * * * * * *
الرزاز كثرة الخطط والتنفيذ
مع ازدياد  نشاطات رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز، منذ فترة أعاد البعض حديث سابق له، حول على أهمية موضوع المساءلة، أي أن تتاح للمواطن فرصة مساءلة المسؤول، عن أدائه، وأكد الرزاز أن الظاهرة التي يعرفها الأردنيون عن كثب، وهي كثرة الخطط وضعف التنفيذ، انما هي ناتجة عن ضعف أدوات المساءلة المباشرة من خلال المواطن وغير المباشرة من خلال مجلس الأمة ظاهرة كثرة الخطط والكلام وضعف التنفيذ
*****
شركات التحصيل قادمة  
شركات  قادمة، لمتابعة التحصيل من  قبل الأمانة مع ارتفاع مديونية امانة عمان على المواطنين  بـ 250 مليون دينار تقريبا، الأمانة ستعمل على تحسين أدوات التحصيل الداخلية وتنوى تم طرح عطاء التحصيل من خلال المكاتب الخاصة للتحسين من إيراداتها.
*****
حوار  جليدي
وفد رسمي حكومي مع وفد من منظمات المجتمع المدني والهيئات في سويسرا اليوم ، وسط ثلوج سويسرا ودرجة الحرارة التي وصلت الى 30 تحت صفر الزيارة ضمن اجتماع مجلس حقوق الإنسان العالمي، الاجتماع لأردني الحكومي مع الهيئات لمناقشة واقع حقوق الانسان في الأردن ،حيث سيكون الحوار هناك على طاولة ضمن الاستعراض الدوري الشامل، وسط وجود رادار دولي، وجليد السؤال ما هو شكل الحوار حوار جليدي،.. بدرجة 30 تحت الصفر؟
*****
اجتماعات الدفع الرباعي
بدأت تشهد مناطق الأرياف والبادية والمناطق النائية  هجرات من السيارات الفخمة السوداء الى مناطقهم مع اقتراب الانتخابات النيابية ،وسط نقاش حول   لقاءات مجموعة من الشخصيات أثناء الأجواء  العاصفة؛ وهم من أصحاب سيارات الدفع الرباعي، ووصف اللقاء؛ بأنه لقاء ا (لاند كروزرات) و (التسيلا) و (المرسيدس)، حيث بدأ اللقاء بالمصافحة والسلام، و وووو
*****
10.4 ألف متقاعد من القطاع العام
هل بدأت بعض الدوائر والوزارات تعاني هذه الأيام ،من فقدان الكفاءات، وأصحاب الخبرة بعد تفريع حكومة سابقة، بجرة قلم كل من عمر 60 عاما وخدمة 30 سنة،... دون دراسة وتمحيص وتدقيق الأسماء، خبير حذر ان تقاعد الضمان بمختلف أنواعه خلال العام الماضي حوالي (26) ومن ضمن متقاعدي المبكر (10.4) ألف متقاعد مبكر جاءوا  من القطاع العام وحده، ومعظم هؤلاء أنهت الحكومة خدماتهم دون طلبهم بسبب استكمالهم شروط التقاعد المبكر مستندة إلى نص الفقرة "ب" من المادة (173) ال من نظام الخدمة المدنية التي أعطت الحق للمرجع المختص بالتعيين إنهاء خدمة الموظف الخاضع لأحكام قانون الضمان الاجتماعي إذا استكمل شروط التقاعد المبكر بناء على طلبه أو دون طلبه، الإطاحة بالكفاءات    كان بعنوان ترشيق الجهاز الحكومي، وإتاحة الفرصة للشباب، وضرورة ضخ دماء جديدة، وشابة في القطاع العام، ولم يتم الترشيق، ولم نحتفظ بالكفاءات، و ... وسامحونا.
*****
دمج الوزارات
مع مناقشة الموازنة العامة لعام 2024، فإن التوجهات الحكومية غامضة، بخصوص دمج الوزارات، عبر بنود بالموازنة العامة، ام أن الإلغاء والدمج في الوزارات، سيؤجل وهو يحتاج لدراسة موسعة، تجري من قبل مختصين، للوقوف على الأسباب والدواعي، في إطار الهيكلة والتحديث الإداري.
*****
استئجار سفن  لتحلية المياه في البحار
طرح خبير معروف(...) حلول ازمة المياه عبر وسيلة اعلام، وهي إمكانية أن يستعين الأردن بتأمين كميات المياه المالحة، عبر استئجار سفن متخصصة بتحلية المياه في البحار، استئجار سفينة متخصصة بتحلية مياه البحر، ليكون موقعها في العقبة، مشيرا الى أن فترة استئجارها تحدد حسب الحاجة للمياه، وعبر تأمين دعم الجهات الملحة، لا سيما أن تكلفة ذلك، حسب تجارب دول عدة، ليس كبيرا المهم أسعارها لا تكون مثل سفينة الغاز التي كلفت ملايين
*****
الكركعة بدينارين
ماهي أسباب الاقبال على شراء، "الكركعة  بدينارين ونصف" والمقصود بالقرقعة هي السلحفاة، حيث هناك منادات الأطفال على بضاعة امهاتهم، بسقف السيل وسط البلد عند هذا الحد، وانما يردفون بتنبيه الزبائن بأن "الكركعة" مفيدة لـ "منع الحسد، وللبركة في المنزل، والرزق، والتوفيق في الاعمال، وعلاج المفاصل، بحسبهم.
*****
افتتاح استوديوهات الأفلام
الحكومة تنوي عمل عدة مشاريع ضمن خطة التحديث الاقتصادي  ابرزها منطاد البترا  الثابت، وتطبيق الغوص في العقبة، كما جرى افتتاح استوديوهات الأفلام، وترويج عدد من المواقع التراثية والتاريخية لتصوير الأفلام العالمية، والعمل جاري باكثر.
*****
معاملات تنتظر التوقيع 
في عصر السرعة والحكومة الالكترونية، وقانون الاستثمار الجديد معاملات في وزارات وشركات حكومية، حتى تنجز المعاملة تحتاج من سنوات تقريبا، لجان وراء لجان، اعلان بالصحف وراء اعلان، اجتماعات وراء اجتماعات... الخ... خبراء قالوا إن نجاح الإصلاح يتطلب محاربة البيروقراطية والتي تعتبر عائق يواجه المستثمرين، وتحويل اي معاملة الى لجان يخلق.