النسخة الكاملة

بعد فتوى "التشريع والرأي".. مذكرة لأعضاء تطالب بإجراء انتخابات "الصحفيين" بنيسان - أسماء

الخميس-2024-01-18 12:59 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  وقع عدد من أعضاء نقابة الصحفيين مذكرة ، طالبوا فيها بإجراء انتخابات النقابة خلال شهر نيسان المقبل بعد صدور فتوى ديوان التشريع والرأي.

وأفتى ديوان التشريع والرأي بأن المادة 27 من قانون نقابة الصحفيين حددت مدة مجلس النقابة بـ 3 سنوات، وقد تقل المدة عن ذلك لكنها لا تزيد، مستشهدا بقرار تفسيري صادر عن الديوان الخاص بتفسير القوانين والذي وجد أن مدة الـ3 سنوات في المادة 27 هي السقف الأعلى لعمر المجلس، أي أن مدة المجلس قد تقل عن ذلك.

وعن موعد إجراء الانتخابات، قال "التشريع والرأي"، إنه بالرجوع إلى المادة 20 من قانون النقابة نجد إنها نصت على أن تعقد الهيئة العامة للنقابة اجتماعا عاديا واحدا في السنة خلال شهر نيسان، كما حددت المادة 25 من القانون الإجراءات الواجب اتباعها لانتخابات النقيب ونائبه وأعضاء مجلس النقابة ولم تشترط أن يتم إجراء الانتخابات في اجتماع الهيئة العامة العادي، وإنما اشترطت اكتمال النصاب القانوني لاجتماع الهيئة العامة عاديا أم غير عادي. 

وأكد أنه بناء على ذلك يمكن القول أن انتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة قد يتم في اجتماع هيئة عامة عادي ينعقد في شهر نيسان من كل سنة، أو في اجتماع هيئة عامة غير عادي يعقد في موعد آخر.

وتاليا نص المذكرة بالأسماء كما وصلت"جفرا نيوز"،  مع العلم أن التوقيع عليها ما زال مستمرا: