النسخة الكاملة

تكشيرة نيابية.."وتطنيش" حكومي..الرزاز يتحرك..الأمانة وحوض الملفوف..ضرائب على المظاهرات..انتخابات الصحفيين "قربت"

الأحد-2024-01-16 11:07 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

تكشيرة نيابية... وتطنيش حكومي
أزمة صامتة بين الحكومة والسلطة التشريعية "وتكشيرة" برلمانية" في وجه حكومة الخصاونة وستظهر التداعيات أكثر في خطاب الموازنة ،ورفع سقف الانتقادات ، حيث لا تعيينات ولاخدمات لنواب الخدمات ، الحكومة تقابل بعض النواب وطلباتهم "بتطنيش" حسب حديثهم خاصة الإعفاءات الطبية وصندوق الطالب الجامعي ....الخ، أمام ذلك بدأ بعض أعضاء مجلس النواب ،بإظهار بعض الخشونة على المستوى الفردي ، ضد الحكومة باعتبارها الجهة الوحيدة التي يمكن مناكفتها وأحيانا التنمر عليها.
*********
الرزاز يتحرك
بدأت تنشط تحركات رئيس الوزراء السابق عمر الرزاز خلال الأيام الماضية ،حيث تنوعت الاجتماعات واللقاءات في مختلف المناطق ، والاطلاع على مبادرات تنموية ومشاريع زراعية ، الأفكار الإبداعية التي يعمل الشباب على تنفيذها ، الرزاز ينشط منذ فترة .. ما هي القصة وما تخفى غيوم الأيام من أمطار..؟
*********
مزحة
استخرج البعض مرة وراء أخرى من وسيلة إعلام بالنص تصريحا وهو؛ مزحة رئيس الوزراء ا سبق قبل ثمانية سنوات، حيث علق حينها على "رؤية 2025” في مكانه على لوحة مؤتمر خلفه كلمة "رؤيا” بدلا من "رؤية” أنّ هذا نذير ألا تطبّق "الرؤية” على أرض الواقع وتبقى "حلما” لا يمكن تحقيقه ،الرؤيا” بالألف المقصورة القائمة تعني "الحلم في المنام”، بينما تعني الكلمة حين تنتهي بالتاء المربوطة "التطلع للمستقبل” كما شرح ( ) وقتها.
**********
واشرح لها على الحالتي
هل أصبحت "أغنية واشرح لها عن حالتي" لفهد بلان مطلوبة لتكون شعار المرحلة، خاصة مع مخالفات تقارير مكافحة الفساد ،وديوان المحاسبة الأخير، كل ذلك وهناك ، كما قالوا سابقا اجتماعات دورية منتظمة من موظفين من الديوان مع لجان حكومية متخصصة وعلى فترات متقاربة كل شهر تقريبا ، برئاسة وزير الدولة وأمين عام ديوان المحاسبة وعدد من كبار الموظفين في ديوان المحاسبة ووزارة المالية ورئاسة الوزراء لمتابعة تقارير واستيضاحات ديوان المحاسبة أولاً بأول واتخاذ القرارات المناسبة، بشأنها وفقاً للتشريعات القانونية ،المعمول بها ومع ما صدر من مخالفات وعرف الناس عنها على الحكومة أن تقوم واشرح لها " على الحالتين " وفق رأي المرحوم المطرب فهد بلان.
**********
أمواج البحر الأحمر
على أمواج البحر الأحمر " مارست الحكومة انفتاح" حبة زيادة "بصراحة ، حول أمواج البحر الأحمر وارتفاع رسوم الشحن والمنتجات قبل شهر رمضان ،رغم وجود مخزون كافي مصارحة الرأي العام ،والتعامل مع الوقائع، والحقائق كما هي على أرض الواقع امر مطلوب ، الأمواج الأزرق في عيني ينادي نحو الأعماق.
***********
انتخابات نقابة الصحفيين
هل ستجرى انتخابات نقابة الصحفيين هذا العام بعد فتوى ديوان التشريع والرأي قبل أيام؟، الأمور غامضة حتى الان ،وسط تضارب حول الموعد المرجح لإجراء الانتخابات في ظل عدم وضوح الوضع القانوني في احتساب عمر هذا المجلس، ومتى تنتهي ولايته، ووفقا للقانون فإن مدة المجلس هي ثلاث سنوات ، فمجلس نقابة الصحفيين الحالي انتخب في شهر تشرين الأول عام 2021، وكان يفترض أن ينتخب في شهر نيسان من نفس العام بعد فتوى التشريع والرأي، متى ستكون الانتخابات فماهي قصة انتخابات نقابة الصحفيين؟
**********
نداء استغاثة
ماهي القصة؟ ارتفاع نسبة الحساسية من أية انتقادات في مختلف وسائل الإعلام، من قبل بعض الشخصيات المعروفة حيث بدأت القضايا المرفوعة في المحاكم تكثر، وأغلبها تكون ضعفيه الحجة وتخرج وسائل الإعلام بقرارات القضاء العادل النزية الذي يقدر حرية التعبير والكلمة بعدم المسؤولية .. ، المطلوب انتقال تجربة دائرة قاضي القضاة قاعدة " التراضي قبل التقاضي" عبر إنشاء مجلس شكاوى من قبل الجسم الإعلامي؛ يتكون من شخصيات إعلامية تمتلك الخبرة والتجربة وعدد من القضاة المتقاعدين، ويتمتّع بالاستقلالية لتلقي شكاوى وتظلمات المواطنين، ضد وسائل الإعلام والنظر فيها، والتدخل لحلها، وتقريب وجهات النظر بين الطرفين لإيجاد حلٍ مُرضٍ لهما ولتخفيف عن القضاء
**********
النقل 3 مليارات
البنك الدولي يشير إلى أن التكلفة التقديرية التي تكبدها الأردن جراء أوجه القصور المتعلقة بالنقل العام بلغت حوالي 3 مليارات دولار أمريكي سنويا وتشير التقديرات إلى أن انبعاثات غاز الدفيئة من قطاع النقل  قد زادت إلى أكثر من 11 ألف جيجا جرام من ثاني أكسيد الكربون سنويًا خلال نفس المدة الزمنية، مما يكلف الاقتصاد ما بين 500 إلى 1000 مليون دولار أمريكي سنويًا، أو ما لا يقل عن 6% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد، وذلك دون احتساب تأثيرها على مشاركة المرأة في القوى العاملة. وتعتبر الاستثمارات في النقل العام الله اكبر.
**********
بذرونا في القطب المتجمد الشمالي
ما هي أخبار بذور وزارة الزراعة لدى قبو سفالبارد المعروف "بالقيامة" المقام في شمال الدائرة القطبية الشمالية وعينات البذور المخزنة وأنواعها ، إذ أن الوزارة طرحت عطاءً بقيمة 3 ملايين دينار وبتمويل من جامعة يتعلق بمركز البذور الوطني.
*********
إقبال على محلات التصفية
تشهد محلات التصفية ومحلات الألبسة والماركات العالمية، إقبالا منقطع النظير لشراء ملابس التصفية بموسم الشتاء تحتوي على ملابس تحمل ماركات عالمية وبجودة عالية ، حيث جاء الإقبال عليها بعد أن وجدت الناس أن الأسعار نار بالمحلات العادية، وباتت مرتفعة جدا والتصفية هي الحل.
*********
ضرائب على المظاهرات
هل ستكون هناك ضرائب على المظاهرات ؟ في مختلف دول العالم المظاهرات التي تدوش السلطات حيث أن آخر صرعات من الحكومات الضرائب جاءت هذه المرة من الأرجنتين ، إذ فرضت حكومة الرئيس الليبرالي المنتخب حديثاً على منظمي التظاهرات دفع ضرائب لتغطية تكاليف نشر قوات أمنية، تلك التظاهرات التي خرجت للاحتجاج ضد إجراءات التقشف التي اتخذها الرئيس الجديد، هذه التكاليف لا إذ سترسل فاتورة المبلغ إلى الحركات الاجتماعية التي نظمت التظاهرات، وفق الناطق الرسمي باسم الحكومة، والخوف أن تنتقل العدوى لدول العالم ضرائب المظاهرات.
*********
شاعرة تحذر
شاعرة رومانسية حذرت من ظاهرة ازدياد المشاجرات مع اللجوء الى" البوكسات والشلايت " ووصفت ما يجرى الاشتباكات بالمشاجرات من استخدام مفتاح انجليزي يعلوه مفتاح أو"جنط السيارة" أو مفك وقنوات مدببة وخيزرانات وفي الأذرع الملوحة بالتهديد والوعيد قنوات مدببة ، وأشكر الله الواحد الأحد أنها غير مطرزة بالدبابيس وين الرومانسية.
*********
التحكيم التاريخية
رغم أهمية جبل التحكيم التاريخية في وادي موسى إلا انه ما زال مهمشا وغير مدرج على خارطة السياحة الدينية، فالجبل كان معروفا منذ عهد النبي صلى عليه وسلم ودليل ذلك المعاهدة التي ابرمت في عهد الرسول واهل اذرح والجرباء لدفع الجزية لخزينة بيت مال المسلمين بانتظام.
***********
حوض الملفوف خسر الأمانة
لا زال حوض الملفوف هم من هموم أمانة عمان الكبرى، حيث تطرق ديوان المحاسبة ، للحوض في أم اذينة ، كالتالي وقامت الأمانة باستيفاء رسوم مبالغ مالية من مالكي أراض في حوض الملفوف، والقطعة في حوض منطقة أم أذينة قدرها مليون دينار تقريباً ، كعوائد التنظيم ، ليقوم المواطنون برفع دعوى لدى محكمة التمييز من خلال حكم قضائي...لترد أمانة عمان المبالغ كاملة بالإضافة للرسو م والمصاريف وأتعاب المحاماة والفوائد القانونية ، لتقوم بعدها برد المبالغ كاملة للمواطنين وتتكبد مبالغ إضافية وصلت إلى 461.698 ألف دينار.