النسخة الكاملة

نواب يسألون أين أسئلتنا؟..نبوءة الحديد..القيسي فك الكراتين..أزمة البكمات الحزبية..جماعة الآفك..وطفر بالدوري..والكباتن حائرون

الثلاثاء-2024-01-08 10:54 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

نواب يطرحون أسئلة.. أين اسئلتنا ؟
نواب يطرحون أسئلة اين اسئلتنا ؟ حيث ظهر غياب الاهتمام الحكومي الواضح في التعامل مع أسئلة النواب، لا سيما من قبل وزارة الشؤون البرلمانية، التي يفترض أن تتولى مهمة التدقيق، ومتابعة أسئلة النواب، وردود الوزراء عليها، لا أن تكون مجرد قناة للنقل بين النائب والوزير المعني، تأخر الحكومة في الردود على أسئلة النواب يثير الجدل، وحسب نواب هي مخالفة لأحكام النظام الداخلي للمجلس ،للعلم بعض النواب أصبحوا يقومون بإجراء اتصالات مع الوزارات والهيئات للحصول على أجوبة ، ونواب يطرحون أسئلة "أين أسئلتنا"؟.
**********
أزمة البكمات الحزبية
أزمة البكمات الحزبية ومسك الميكرفونات مستمرة وسط البلد، وقرب الجامع الحسيني، وهي سبب الخلافات المستمرة بين الاتجاه اليساري والقومي، وحركة الإخوان المسلمين منذ أسابيع، وتجددت يوم الجمعة الماضية، المهم ظهرت تفاصيل جديدة بالمشهد هتافات مختلفة صاخبة وتشابك الخطابات ، مع وجود بكمين وأحاديث الميكروفونات والاغاني ، إذا أزمة البكمات تحتاج إلى كروكه، وتنظيم سير ودور وصلحه وقهوة وسط البلد ...الوسطاء يحاولون حل أزمة البكمات بين النشطاء بالمسيرات القادمة
*********
نبوءة الحديد
بعد سنوات طويلة تقارب حوالي 18 عاما تقريبا، كشف أمين عمان الأسبق نضال الحديد، بتصريحات اعلامية أن ضم مناطق في جنوب عمّان وغيرها إلى أمانة عمان عام 2007 بقرار من امين عمان عمر المعاني، كان خطأ ، وقال الحديد إن الضم الذي حمل الأمانة أعباء مالية كبيرة تعاني منها ، للعلم الضم شمل مناطق الجيزة والقسطل ، الخ ،وغيرها كان في عهد حكومة معروف البخيت رحمة الله عام 2007 وتم التراجع عنة في حكومته الثانية عام 2011.
الحديد نبش الماضي.
***********
قضية على رجل معروف
رفعت قضية على أحد رجال الأعمال المعروفين (.....) ويملك مجموعة من الاستثمارات الكبرى ، بقيمة 40 الف دينار، من قبل شركات أخرى، قرار الحكم بحكم التنفيذ وقابل للاستئناف وقد صدر بإحدى الصحف اليومية، وبالاسم الكامل المستثمر ديونه تتوزع مناصفة بين بنوك وأفراد من تعاملات تجارية.
**********
اكتشاف القيسي
طرحت أسئلة حول إخراج وزير السياحة والآثار مكرم القيسي 300 ألف قطعة أثرية في مستودعات بالوزارة بكراتين غير معروضة بالمتاحف، من المتوقع انطلاق مشروع لحفظ المقتنيات في منطقة النويجيس في طبربور، المشروع سيكلف تقريبا قرابة 6 ملايين دينار، وهو مرحلتين الأولى لحفظ القطع الأثرية، والثانية لبناء مركز للترميم والتدريب على فنون ترميم هذه القطع ،الخطوة من الوزير القيسي حظيت بالتقدير من نشطاء حفظ التراث والمقتنيات مع وجود أكثر من ربع مليون قطعة أثرية في مستودعات بالوزارة وبكراتين برافو.
**********
الناقل الوطني الاغلاق المالي
مشروع الناقل الوطني يحتاج الى الإغلاق المالي ، حيث تم استلام العروض لتبدأ بعدها عمليات التقييم والتفاوض، شركة واحدة تأهلت من أصل 5 شركات، ا طرحت الوزارة أن 70 شخصًا يدرسون العرض الفني ليتم الانتهاء من الدراسة الفنية، الأمل بأن يتم توقيع اتفاقية تنفيذ المشروع قريبا، وأن تبدأ عمليات الحفر والبدء بتنفيذ المشروع خلال النصف الثاني من العام الحالي .
*************
الكباتن حائرون
"الكباتن حائرون" وهم أمام ثالوث صعب مطالب بتمديد العمر التشغيلي لمركبات التطبيقات، و تحديد النسبة الأعلى لما تتقاضاه الشركات، من الكباتن بـ15 % كحد أقصى المتحدث بسمهم قال :عدد العاملين المرخصين في التطبيقات يبلغ نحو 13 ألف كابتن، يدفعون ما معدله 10 دنانير يوميا لشركات التطبيقات التي تعمل منذ 7 سنوات، ما يعني أنهم أدروا دخلا على شركات التطبيقات الأربع بنحو 325 مليون دينار.
*********
رفع أسعار الفائدة 7 مرات
بعد رفع أسعار الفائدة 7 مرات بالسنوات الأخيرة ، بدأت التباشير تلوح من وراء المحيطات من البنك الفدرالي الأمريكي لتخفيض الفائدة إلى حدود معقولة ، التخفيض سيعزّز فتح شهية الأفراد تجاه شراء العقارات والاستثمارات خاصة والفوائد كسرت ظهر الناس.
*********
ماراثون الطفر للاعبين ودوري كرة القدم
ماراثون الطفر لدى بعض لاعبي دوري كرة القدم الممتاز واضح ، الأندية تعاني من عدم انتظام لاعبيه بالتدريبات بسبب غياب الرواتب، ومعظم أندية المحترفين لكرة القدم، تعاني من أزمات مالية مزيدا من الصدامات بين اللاعبين والإدارات بسبب شح الموارد المالية "اللاعبين يطالبون برواتبهم المتأخرة، منذ أشهر لاعبون آخرون ، طالبو ا بفسخ عقودهم.. حوسه في الدوري الممتاز وهي بطولة من نوع آخر.
*********
بعض المطاحن وديوان المحاسبة
ماهي قصة بعض المطاحن ووجود ذمم مستحقة عليها والشركات والأفراد لصالح وزارة الصناعة إجمالي قيمتها إلى27 مليون دينار وفق تقرير ديوان المحاسبة للعام 2022 ، اللافت أن الأرقام ترتفع وكانت 17 مليونا والتفاصيل بتقرير دبوان المحاسبة ، ماهي القصة؟
***********
دفء الأحذية المحروقة
حذر الكاتب رمزي الغزوي من انتشار ظاهرة دفء الأحذية المحروقة، وقال يكفيك أن تزور قرية من قرانا وجيوب فقرنا الغائبة عن واهتمام الحكومات في هذه الأيام لتطالع غيوما سوداء تكتم على أنفاسها وتخنقها ذهبت عنها روائح الخبز والطيب وحلت مكانها روائح الكوشوك والبلاستيك والزيت المحروق كوشوكاً، أحذية قديمة، وبساطير، كرتوناً، فوط أطفال معمرة، إبلاستيكاً، جفتاً، زيتاً محروقاً. ويوقدون كل قمامتهم، حتى آخر كيس بلاستيكي وختم باتت قرى تنافس المدن الصناعية بالتلوث والهباب، وتتفوق عليها بكل يسر .. يارب سترك.
***********
تعليلة الكلوب هاوس
في ليالي الشتاء والاعتكاف في المنازل،هناك تعليلة الكلوب هاوس يوميا لأنه هو الحل ولجميع شلل السياسين والصالونات ،,,والمعتمد على الدردشة الصوتية ،والداخلين على "الفرازة" والحوار في كل مجال والقضايا والموضوعات، بالجرأة والسقف المرتفع هي على ( كلوب هاوس) و ميزته هي الاستمرارية؛ فجلساته لا تنتهي وحواراته لا تنقطع، وأوقاته ممتدة بلا زمن ولا كلل وعدم الانقطاع شرط تحقيق بعض نتائجه، وإن لم تتضح بعد أهدافه ومقاصده.
**********
جماعة الآفك
النائب عمر عياصرة سيلقي خطبة الوداع في مناقشة الموازنة العامة تحت القبة خلال ايام والخطبة ستحوى تفاصيل مذهلة وحسب تصريحات إعلامية سيتناول العياصرة قصة جماعة الآفك ، كذلك عرج عياصرة بحديثة الإعلامي بأن القاعدة الانتخابية تريد منك في الصباح أن تقبل يد الوزير وتطلب منه الخدمة، وفي المساء تريد منك أن تمارس السياسة وتحاسب الوزراء وهذا أمر ما بزبط.
**********
الرياطي بدها سجل المخالفات من مفوضية العقبة
وجهت النائب تمام الرياطي مجموعة من الأسئلة إلى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة حول الأراضي التي تم تفوضيها لشركات أو أشخاص في مشروع المطل البحري بمفوضية العقبة خلال السنوات الأخيرة ، وتضمنت الاسئلة عن الأراضي التي تم تفويضها وأن كانت بمناطق "شعب مرجانية"، أو عن وجود مخالفات على بعض الشركات التي تم رصدها وأن كانت وصلت إلى الجهات القضائية ومكافحة الفساد ، الرياطي تنتظر إجابة اسئلتها من مفوضية العقبة والرئيس نايف الفايز فلماذا التأخير بالاجابة عن الاسئلة ؟