النسخة الكاملة

زائر يروي لـ"جفرا" تفاصيل الاعتداء عليه ومنعه من التقاط الصور في البترا

الثلاثاء-2023-12-26 01:22 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - جمال فخيدة

شكاوى مستمرة أصبحت مرتبطة بواقع الحال في مدينة البترا مع تزايد ملاحظات الزوار، فيما تعمل وزارة السياحة و الآثار من جانبها على وقف الاعتداءات والمظاهر السلبية من قبل أشخاص يحاولون تعكير صفو الأجواء على السياح من خلال منعهم في بعض الأوقات من الاستمتاع بأخذ أجر مادي مقابل أي نشاط . 

أحد زوار البترا كشف في حديثه لـ"جفرا نيوز" ،أنه تعرض للاعتداء  من قبل شخص يدعي أن له الحق بفرض سيطرته  ومنعه من التقاط الصور، الأمر الذي تسبب بإحراجه أمام الجميع ، وفق حديثه.

 وفي التفاصيل التي رواها ، فإن حجة منعه ومن معه من السياح الذين يحملون الجنسية البولندية، كانت لأن الموقع مستأجر ويمنع التقاط الصور بشكل مجاني فيه ، لافتا أنه نسق قبل الذهاب إلى الموقع مع سلطة أقليم البترا والمعنيين وبشكل قانوني.

وأشار إلى أنه خلال الجولة التي أجراها داخل السيق ، لاحظ أن الطريق كان محفوفا بالمخاطر من قبل سائقي العربات التي تنقل الزوار وتنطلق بشكل جنوني ودون رقابة من الجهات المعنية ، على حد تعبيره . 

 وزير السياحة والآثار مكرم القيسي كان قد أشاد بجهود سلطة أقليم البترا ، التي قامت بخطوات لإيقاف وإزالة الاعتداءات على الموقع الأثري وتحويل المخالفين للقضاء وإرساء القانون على الجميع حفاظا على الموقع والزوار من أردنيين وأجانب وأعمال التنظيف والصيانة للموقع الأثري ودعم المجتمع المحلي، لما لهذه الخطوات من أهمية كبيرة ليس فقط من ناحية سياحية فقط بل لاستدامة الموقع والحفاظ عليه للأجيال القادمة للحفاظ على سمعة الأردن كبلد أمن للسياحة بل للحفاظ على البترا من إدراجها على قائمة التراث العالمي المهددة بالخطر .

ملاحظة تضعها "جفرا نيوز" أمام الجهات المعنية لضبط المشهد وحماية الزوار والسياح في المدينة الوردية من أي اعتداء أو عائق قد يؤثر بأي شكل على الدخل السياحي، وأهمية البترا الأثرية والتاريخية بين دول العالم .