النسخة الكاملة

الرابع وأبو حنيك..مصاهرة العلاقمة والعسعس..خواجات العبادي..وبوكسات بأحزاب..والكعكة "بالفرن"..كراسي وقلوب تخفق

الأحد-2023-12-21 11:24 am
جفرا نيوز -
حفرا نيوز- عصام مبيضين

أبا حنيك و"الحكومة"
كان "أبو حنيك " كلوب باشا ،حاضرا تحت قبة مجلس النواب أمس، مع إلقاء وزير المالية محمد العسعس خطاب الموازنة، أبو حنيك،حضر وسط المطالبات ومداعبة الذكريات، بأن آخر زيادة راتب للناس، كانت على زمنه ، خاصة علاوات ابن المتقاعد وهي دينارين فقط والزوجة 7 دنانير، وهذه مبالغ عفا عليها الزمن، مطالبة النواب بزيادة لأصحاب الرواتب المهدودة على الأقل دون 500 دينار شهريا، ...الزيادة للموظفين والمتقاعدين، لن تتحقق، لان "العين بصيرة واليد قصيرة،... فهل تتحدى الحكومة أبا حنيك.. بآخر زيادة راتب وتقوم بتعديل علاوة ابن المتقاعد والزوجة !
*********
اجتماعات عشائرية
في خضم الحديث عن الانتخابات النيابية المقبلة ،وإمكانية عقدها العام القادم، بدأت بعض العشائر في المحافظات تعقد اجتماعات تمهيدية متواصلة،، من أجل اختيار المرشحين للانتخابات القادمة وهناك توجهات لمزج الاجماعات العشائرية والخروج باجماعات بسم الحزب بمعادلة رياضيات ، للعالم أرخميدس( حزب + بنكهة عشائرية،) وكله بجمع والحسابة تحسب، مع الرغبة بالتغيير في الانتخابات المقبلة، حلها سيكون بمعادلة تفاضل للعالم أرخميدس أبو الرياضيات اجماعات عشائرية مع احزاب وسلامتكم
*********
مصاهرة بين العلاقمة العسعس
النائب محمد العلاقمة في" حيص بيص "حيث نجح وزير المالية محمد العسعس في التحدي بأرقام النمو ووفق مخاطبات سابقة تحت القبة فإن التحدي كان من العلاقمة قبل عامين اذا وصلت نسبة النمو، وتحققت 2.5 % سأقوم بحمل وزير المالية محمد العسعس على كتفي داخل القبة، وهذا العام أقول إذا حققت نسبة النمو نهاية العام في موازنة 2023 بذات الرقم أي 2.5 %" فسأزوجك إحدى خالاتي ،والمطلوب من العلاقمة تنفيذ وعدة على العموم هذا كان محور مداعبة ، وحديث بين النواب والوزراء تحت القبة امس بمناقشة الموازنة
**********
الخواجات والمستشرقون
بعد ان طرح النائب عبدالكريم الدغمي خطورة جماعة المستشرقين في لقاء على الفضائيات وسيطرتها على مقاليد الأمور في بعض المجالات عاد نائب رئيس الوزراء الاسبق ممدوح العبادي ليطرح موضوع "طبقة الخواجات" عبر الاستعارة، وهي طبقة مرنة تستند على "مع القرار المركزي او التكيف والمرونة، ترديد ببغاوي لمقولة السلام وفلسفات التطبيع الأمريكية والغربية السؤال ما هو الجامع بين الخواجات والمستشرقين من هم هؤلاء هل يخبرنا الدغمي والعبادي...؟
*********
الكراسي تتحرك
بدأت قلوب الطامحين تخفق من أجل شغل بعض المواقع القادمة الشاغرة، بعد الحديث عن هيئة الخدمة الجديدة بدل ديوان الخدمة المدنية المشطوب، ووجود شواغر لحوالي أربعة مديرين تنفيذيين، برتبة أمناء عامين ، بنفس الوقت بورصة الأسماء بدأت تنفتح على أسماء المدير العام الجديد لفضائية المملكة بعد إعلان دانا الصياغ الرحيل وعدم تجديد عقدها في الفضائية وهناك أسماء مطروحة القلوب تخفق على الكراسي.
*********
موازنة 1984 بلا عجز
مع طرح الموازنة لعام 2024 أعاد البعض طرح المرحوم رئيس الوزراء الأسبق مضر بدران أن حكومته عام 1984، قدمت موازنة مالية بذاك العام ولأول مرة، ورغم الظروف السياسية الصعبة والتوتر في الإقليم بلا عجز مالي، حيث تساوت النفقات مع الإيرادات ، وأمام التصريح الوارد بكتابة القرار " فإن السؤال المطروح اليوم: "شو اللي جرى اليوم"، العجز تجاوز ملياري دينار في الموازنة العامة الجديدة، والمديونية لأكثر من 31 مليارا.
*********
"واعجبي"
80 مليون دينار كلفة مشروع التشغيل ..، فهل قامت الحكومة بتقييم مشروع التشغيل الوطني، من حيث السلبيات والإيجابيات، 80 مليون دينار انفقت، ضمن السعى لخلق ما يقارب 60 ألف فرصة عمل جديدة، البرنامج تم تنفيذه من قبل وزارة العمل، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، السؤال هل تحقق الطموح بتأمين ما يقارب 60 ألف فرصة عمل... خبرنا ياطير.!
********
الكعكة الصفراء
كل الجهود اليوم، تتركز من أجل الحصول على الكعكة الصفراء من هيئة الطاقة النووية تشغيل المصنع التجريبي لاستخلاص اليورانيوم في منطقة سواقة القطرانة ، على العموم لا زلنا بتسلسل زمني مبني استخلاص اليورانيوم (الكعكة الصفراء) من الخام مع المصنع الريادي الآلي (المؤتمة) لإنتاج الكعكة من خامات منطقة وسط الأردن إدخالها حيز الخدمة، العملية التي قد تستغرق مدة ستة أشهر الكعكة الصفراء في الفرن ... انتظروا.
*********
اشتباكات في حزب
بدأت جهود الوساطة من أجل حل الخلافات في أحد الأحزاب بعد الاشتباكات وحلبة الملائكة واشتباك بالأيادي وتكسير الكراسي بين أطراف مختلفة في نفس الحزب السؤال هل تنجح جهود الوساطة وتحل مشكلة الاندماج في الحزب بعد ازمة البكمات بين أحزاب أخرى وسط البلد
********
الحركة بركة بالشؤون" السياسية
وزارة الشؤون "السياسية والبرلمانية بديناميكية وسط الحراك السياسي النشط حيث جاءت التصريحات من مسؤولين فيها تؤكد، إنه كل ثلا ثة اعوام ، تتم إعادة النظر بالنظام الإداري للوزارة، بغية مواكبة التطور الإداري فيها الحركة بركة عند الوزير حديثة الخريشة