النسخة الكاملة

أسئلة حول حركة حماس .. الاحتلال "مندهش" من قوتها

الأحد-2023-12-10 01:21 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - قالت صحيفة عبرية، إن الجيش الإسرائيلي "يدرك أن تدمير حماس في قطاع غزة لن يتم خلال أشهر قليلة؛ نظرا لاستعداداتها على مدى الأعوام الماضية"، مشددا على الجيش "مندهش" من قوة وتسليح الحركة.

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي يوآف زيتون، في تحليل نشرته صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية: "على الأرض، يندهش الجيش كل يوم من مدى قوة حماس، هو جيش حقيقي تم تأسيسه على بعد 50 دقيقة من تل أبيب على مدى السنوات الماضية".

وملقيا الضوء على قدرات "حماس" في مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلي، قال زيتون إن "لديهم مئات الآلاف من الأسلحة، بينها قذائف آر بي جي بمختلف أنواعها والتي تعتبر سلاحهم الرئيس".

وأردف: "لديهم أيضًا قاذفات الصواريخ المتقدمة، والطائرات بدون طيار المتفجرة، والطائرات بدون طيار الهجومية التي تم إنتاجها كنسخة من طائرة Sky Rider بدون طيار التابعة للجيش الإسرائيلي، والتي سقطت في قطاع غزة في العقد الماضي"، وفق زعمه.

وبشأن "الشجاعية" شرقي مدينة غزة، نقل "زيتون" عن ضابط كبير في لواء النخبة "غولاني"، قوله إن "حماس وضعت أقوى كتيبة لها هناك، المسلحون الذين ولدوا ونشأوا في الحي مرتبطون به ولن يهربوا (..) ومن الناحية العملية، سنحتاج إلى حوالي 6 أشهر للسيطرة على الشجاعية بالكامل"، على حد قوله.

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى مساء السبت، 17 ألفا و700 شهيد، و48 ألفا و780 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية، وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.