النسخة الكاملة

"الغذاء والدواء" توضح لـ"جفرا" حول استيراد لحوم الأوروغواي والإجراءات المتبعة

السبت-2023-12-09 11:05 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - احمد الغلاييني 

كشفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أنها تتخذ جملة من الإجراءات الرقابية للتحقق من صلاحية اللحوم المجمدة المستوردة ومطابقتها للقاعدة الفنية قبل السماح بإجازة تداولها أي كان مصدرها أو بلد منشئها.
 
وبينت المؤسسة في ردها على استفسارات "جفرا نيوز" حول اللحوم القادمة من الأوروغواي وانتشارها في الأسواق بشكل كبير ، أن هناك إجراءات تتضمن اشتراط حصول إرساليات اللحوم المجمدة على رخصة استيراد من وزارة الزراعة تحدد الكميات والمسلخ المعتمد ،وإرفاق شهادة صحية بيطرية مع الإرسالية صادرة عن الجهة الرسمية من بلد المنشأ تبين خلو الإرسالية من الأمراض المعدية والوبائية حسب تصنيف المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE، ومرافقتها بشهادة ذبح حلال.

وأوضح الرد أنه لدى وصول اللحوم يتم التأكد من  الالتزام بتعليمات وشروط النقل والعرض والتخزين الصادرة عن المؤسسة من حيث إلزامية وجود جهاز لتسجيل قراءات درجات الحرارة طوال الرحلة وأن تكون درجات الحرارة حسب ما تنص عليه التعليمات.

وأضافت المؤسسة أنه تتم المعاينة والكشف على الذبائح المجمدة من قبل الطبيب البيطري  قبل السماح بإجازتها للتداول ، لافتة أنه في حال تضمنت الإرسالية أجزاء وقطع لحوم الضأن المجمدة يتم إرسال عينات للفحص المخبري  في مختبرات المؤسسة أو مختبر ابن حيان /العقبة للتأكد من صلاحية العينات والمطابقة للقاعدة الفنية قبل السماح بإجازتها للتداول.

وتابعت أن عملية المراقبة والتتبع من قبل فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة تستمر من خلال الجولات التفتيشية الدورية على منشآت التخزين والبيع .

وأشارت المؤسسة إلى أنه يتم استيراد كميات محدودة نسبيا من لحوم الضأن المجمدة (ذبائح ضأن مجمدة) من جمهورية الأوروغواي.