الأردن يعزي بضحايا حريق مبنى سكني في إسبانيا الملك خلال اتصال مع السيسي: أهمية تكثيف العمل لضمان إيصال المساعدات حزب البناء والعمل يعقد مؤتمره التأسيسي - صور أسس وإجراءات حزب إرادة لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات مجلس النواب القادم جولة محلية مهمة للملك قريبا - تفاصيل مسيرات في محافظات المملكة تندد بالعدوان على غزة وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار جفرا
السبت-2023-12-09 11:05 am

"الغذاء والدواء" توضح لـ"جفرا" حول استيراد لحوم الأوروغواي والإجراءات المتبعة

"الغذاء والدواء" توضح لـ"جفرا" حول استيراد لحوم الأوروغواي والإجراءات المتبعة

جفرا نيوز - احمد الغلاييني 

كشفت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أنها تتخذ جملة من الإجراءات الرقابية للتحقق من صلاحية اللحوم المجمدة المستوردة ومطابقتها للقاعدة الفنية قبل السماح بإجازة تداولها أي كان مصدرها أو بلد منشئها.
 
وبينت المؤسسة في ردها على استفسارات "جفرا نيوز" حول اللحوم القادمة من الأوروغواي وانتشارها في الأسواق بشكل كبير ، أن هناك إجراءات تتضمن اشتراط حصول إرساليات اللحوم المجمدة على رخصة استيراد من وزارة الزراعة تحدد الكميات والمسلخ المعتمد ،وإرفاق شهادة صحية بيطرية مع الإرسالية صادرة عن الجهة الرسمية من بلد المنشأ تبين خلو الإرسالية من الأمراض المعدية والوبائية حسب تصنيف المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE، ومرافقتها بشهادة ذبح حلال.

وأوضح الرد أنه لدى وصول اللحوم يتم التأكد من  الالتزام بتعليمات وشروط النقل والعرض والتخزين الصادرة عن المؤسسة من حيث إلزامية وجود جهاز لتسجيل قراءات درجات الحرارة طوال الرحلة وأن تكون درجات الحرارة حسب ما تنص عليه التعليمات.

وأضافت المؤسسة أنه تتم المعاينة والكشف على الذبائح المجمدة من قبل الطبيب البيطري  قبل السماح بإجازتها للتداول ، لافتة أنه في حال تضمنت الإرسالية أجزاء وقطع لحوم الضأن المجمدة يتم إرسال عينات للفحص المخبري  في مختبرات المؤسسة أو مختبر ابن حيان /العقبة للتأكد من صلاحية العينات والمطابقة للقاعدة الفنية قبل السماح بإجازتها للتداول.

وتابعت أن عملية المراقبة والتتبع من قبل فرق الرقابة والتفتيش التابعة للمؤسسة تستمر من خلال الجولات التفتيشية الدورية على منشآت التخزين والبيع .

وأشارت المؤسسة إلى أنه يتم استيراد كميات محدودة نسبيا من لحوم الضأن المجمدة (ذبائح ضأن مجمدة) من جمهورية الأوروغواي.