النسخة الكاملة

غوتيريش: 85% من سكان غزة غادروا منازلهم دون مقومات الحياة

Friday-2023-12-08 09:22 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز- دعا الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لوقف إطلاق النار في غزة فورًا وتجنب توسع رقعة الصراع

وقال غوتيريش في كلمته مساء اليوم الجمعة امام مجلس الامن الدولي في نيويورك، إنه يخشى أن تكون عواقب ما يحدث في غزة مدمرة على أمن المنطقة برمتها.

وبين أنه كتب إلى مجلس الأمن مستشهدا بالمادة 99 لأنّ لعالم وصل إلى نقطة الانهيار، وأنّ القيود التي تفرضها إسرائيل في غزة تجعل تلبية منظمات الأمم المتحدة لاحتياجات السكان صعبا.

وأضاف أنّ هناك مخاوفًا من الانهيار الكامل لنظام الدعم الإنساني في غزة، ما سيخلف عواقبًا وخيمة، ذلك لأنّ العمليات العسكرية المتواصلة في غزة تحدّ من إمكانية الوصول إلى المحتاجين للمساعدات الإنسانية.

وتوقع أن تؤدي الأحداث في غزة إلى انهيار كامل للنظام العام، وزيادة الضغط من أجل النزوح الجماعي إلى مصر، لا سيما وأنّ 85% من سكان قطاع غزة اضطروا لمغادرة منازلهم دون أدنى مقومات الحياة.

وأشار إلى انّ التهديد الذي يتعرض له موظفو الأمم المتحدة في غزة لم يسبق له مثيل، حيث قتل أكثر من 130 موظف لدى اونروا وهذه أكبر خسارة في الأرواح في تاريخ الأمم المتحدة.

وتابع انّ الظروف اللازمة لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فعال إلى غزة لم تعد موجودة، والغذاء لدى سكان غزة ينفد ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي هناك خطر جدي لحدوث مجاعة، فضلاً عن النظام الصحي في غزة الذي ينهار، بينما تتصاعد الاحتياجات.