حزب البناء والعمل يعقد مؤتمره التأسيسي - صور أسس وإجراءات حزب إرادة لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات مجلس النواب القادم جولة محلية مهمة للملك قريبا - تفاصيل مسيرات في محافظات المملكة تندد بالعدوان على غزة وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا “الخيرية الهاشمية” تسيّر طائرة مساعدات طبية إلى غزة المملكة على موعد مع منخفض جوي جديد وأمطار بهذا الموعد
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
Friday-2023-12-08 09:22 pm

غوتيريش: 85% من سكان غزة غادروا منازلهم دون مقومات الحياة

غوتيريش: 85% من سكان غزة غادروا منازلهم دون مقومات الحياة


جفرا نيوز- دعا الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لوقف إطلاق النار في غزة فورًا وتجنب توسع رقعة الصراع

وقال غوتيريش في كلمته مساء اليوم الجمعة امام مجلس الامن الدولي في نيويورك، إنه يخشى أن تكون عواقب ما يحدث في غزة مدمرة على أمن المنطقة برمتها.

وبين أنه كتب إلى مجلس الأمن مستشهدا بالمادة 99 لأنّ لعالم وصل إلى نقطة الانهيار، وأنّ القيود التي تفرضها إسرائيل في غزة تجعل تلبية منظمات الأمم المتحدة لاحتياجات السكان صعبا.

وأضاف أنّ هناك مخاوفًا من الانهيار الكامل لنظام الدعم الإنساني في غزة، ما سيخلف عواقبًا وخيمة، ذلك لأنّ العمليات العسكرية المتواصلة في غزة تحدّ من إمكانية الوصول إلى المحتاجين للمساعدات الإنسانية.

وتوقع أن تؤدي الأحداث في غزة إلى انهيار كامل للنظام العام، وزيادة الضغط من أجل النزوح الجماعي إلى مصر، لا سيما وأنّ 85% من سكان قطاع غزة اضطروا لمغادرة منازلهم دون أدنى مقومات الحياة.

وأشار إلى انّ التهديد الذي يتعرض له موظفو الأمم المتحدة في غزة لم يسبق له مثيل، حيث قتل أكثر من 130 موظف لدى اونروا وهذه أكبر خسارة في الأرواح في تاريخ الأمم المتحدة.

وتابع انّ الظروف اللازمة لإيصال المساعدات الإنسانية بشكل فعال إلى غزة لم تعد موجودة، والغذاء لدى سكان غزة ينفد ووفقا لبرنامج الأغذية العالمي هناك خطر جدي لحدوث مجاعة، فضلاً عن النظام الصحي في غزة الذي ينهار، بينما تتصاعد الاحتياجات.