الأردن يعزي بضحايا حريق مبنى سكني في إسبانيا الملك خلال اتصال مع السيسي: أهمية تكثيف العمل لضمان إيصال المساعدات حزب البناء والعمل يعقد مؤتمره التأسيسي - صور أسس وإجراءات حزب إرادة لاختيار مرشحيه لخوض انتخابات مجلس النواب القادم جولة محلية مهمة للملك قريبا - تفاصيل مسيرات في محافظات المملكة تندد بالعدوان على غزة وفيات الاردن الجمعة 23-2-2024 أجواء لطيفة اليوم وحالة من عدم الاستقرار غدا - تفاصيل مطار الملكة علياء يستقبل قرابة 696 ألف مسافر الشهر الماضي "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير جورجيا أجواء لطيفة الجمعة الملك يعود إلى أرض الوطن بالأسماء.. تعيينات في مديرية الأمن العام شملت 4 عمداء الخصاونة: نتطلع ليكون الأردن وجهة استثمارية لعُمان "مايكل وود" المتحدث ضمن فريق الأردن في لاهاي.. من هو؟ ترفيع 3 عمداء في الأمن إلى رتبة لواء وإحالتهم للتقاعد - أسماء الملك يهنئ أمير دولة الكويت بالعيد الوطني لبلاده الملك يغادر إلى السعودية لتقديم العزاء بوفاة والد الأميرة رجوة الزيادات أمام العدل الدولية: على القدس أن تظل مدينة السلام السفيرة السقا تقدم أوراق اعتمادها لملك إسبانيا
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
Friday-2023-12-08 01:02 pm

ضابط اسرائيلي يروي القصة الحقيقة لـ " الشجاعية"

ضابط اسرائيلي يروي القصة الحقيقة لـ " الشجاعية"


جفرا نيوز - وصف ضابط إسرائيلي كبير القتال الدائرة في حي الشجاعية شرق غزة بالقاسي في بيئة معقدة ، مشيراً الى ان مقاتلي حماس في الحي لا يتراجعون ويتصدون لقوات الجيش ببسالة.

وجاء على لسان نائب قائد لواء "جولاني" ، ايهود مويال ، بأن مقاتلي كتيبة الشجاعية التابعين لحماس مقاتلي نخبة ، حيث أمطروا القوات الاسرائيلية بعشرات الصواريخ المضادة للدروع متسببين بمقتل واصابة العشرات وتدمير وإعطاب الكثير من الآليات.

وقال " لقد حفروا مدينة أنفاق في كل مكان ، نعثر على فتحات أنفاق طيلة الوقت وهم يواصلون التسلل عبر أنفاق أخرى ، كتيبة الشجاعية التابعة لحماس كتيبة مختارة ، فهم لا يهربون ولا يتركون مواقعهم ، وبالنسبة لهم فهم يقاتلون دفاعاً عن بيوتهم حتى الموت".

وأشار " مويال " الى ان اقتحام الشجاعية شكّل تحدياً للجيش قائلاً " تخرج علينا الخلايا من الانفاق لتضرب مؤخرة الجيش وهي خلايا منظمة أكثر من التي واجهنا بمناطق أخرى ، وفي بعض الأحيان استخدموا طائرات بدون طيار لجمع المعلومات وبعدها تهاجمنا خلايا مكوّنة من ما بين 4-8 أفراد عبر الأنفاق".

وواصل "مويال" حديثه عن التحديث الذي شكله القتال في حيث الشجاعية قائلاً " الاشتباكات تدور هنالك نهاراً في غالبية الأحيان ، وغالبية الصواريخ التي تطلق علينا من مسافات قصيرة جداً ، فقد تعرضنا لعشرات من الصواريخ التي أطلقت علينا من الأزقة الضيقة ، وأحياناً استخدموا نيران القناعة ، تسببت الصواريخ المضادة للدروع بضرب آلياتنا المصفحة ولكن الأضرار اقتصرت في الغالب على المعدات وليس الجنود ، فيما تحولت عملية اخراج الآليات المستهدفة الى مهمة معقدة جداً ، توقفنا عن عد الصواريخ التي اطلقت تجاهنا ، ولا شك بأننا نتحدث عن كتيبة قوية أكثر بكثير من الذي واجهناه حتى الآن ولكن ذلك لن يكسر جولاني".

ولفت "مويال" الى ان معركة الشجاعية لها رمزية كبيرة للواء جولاني الذي يسعى للانتقام للضربة القاسية التي تلقاها بداية العدوان البري عام 2014 بمقتل واصابات العشرات من الجنود وأسر الجندي "اورون شاؤول".
 
فيما رفض "مويال" طلب المراسلين العسكرية مرافقة القوات الى داخل حي الشجاعية وذلك بالنظر الى ضراوة القتال في أحد معاقل حماس الرئيسية.
 
وفيما يتعلق بعدد الآليات المعطوبة او المدمرة قالت صحيفة "معاريف" ان عدداً كبيراً من الآليات أصيبت في المعارك ومنها اصابات مدمرة ، حيث قام الجيش باقامة ورشة ميدانية لاصلاح الآليات المصابة بشكل طفيف ، في الوقت الذي تحول فيه حي الشجاعية الى خطر جداً وحظر على المراسلين العسكريين دخوله.