هطول زخات مطرية متفرقة وأجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة "القيسي": الحكومة مستعدة لتنفيذ برامج مشتركة لدعم الحجاج المسيحيين مجلس أمانة عمّان يقر عددا من الاتفاقيات ولي العهد يزور أسرة الشهيد الرائد راشد الزيود - صور الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء - أسماء الغذاء والدواء تعلن عن خطة رقابية لشهر رمضان قرارات مهمة صادرة عن مجلس الوزراء الأحد - تفاصيل حالات "تسوق إلكتروني" بالأردن تبدأ "بعروض " وتنتهي "بالنصب والاحتيال" "التربية" تكشف لـ"جفرا" موعد دوام المدارس خلال رمضان الحكومة تحدد ساعات الدَّوام الرَّسمي خلال شهر رمضان صرف عيدية بمناسبة عيد الفطر لهؤلاء - تفاصيل العمل: 10 نزاعات عمالية منذ بداية 2024 زملط يثمن الجهود الأردنية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة "عزم" يعرض رؤيته في مضارب بني صخر بالموقر (صور) 3530 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس مفتي المملكة: إطلاق خدمة الفتوى عبر الروبوت.. ورصد هلال رمضان جدل موسمي "التنمية" تقرر حلّ 25 جمعية خيرية - أسماء وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مؤسسات حكومية وزير الخارجية يشارك اليوم بإجتماعات الرياض وفيات الأردن الأحد 3-3-2024
شريط الأخبار

الرئيسية / عربي دولي
الأربعاء-2023-12-06 07:00 pm

أردوغان: تركيا ترفض خطة "المنطقة العازلة" لغزة

أردوغان: تركيا ترفض خطة "المنطقة العازلة" لغزة

جفرا نيوز - نقل مكتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عنه قوله، الأربعاء، إن تركيا ترفض خططا لإقامة منطقة عازلة في غزة بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية عليها في القطاع لأن ذلك سيكون عدم احترام للفلسطينيين.

كانت رويترز قد ذكرت الأسبوع الماضي أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أرسلت خططا بشأن المنطقة العازلة إلى عدة دول عربية وتركيا.

وقال في حديث مع صحفيين على طائرة عائدة من الدوحة إن مستقبل حكم غزة بعد الحرب يقرره الفلسطينيون وحدهم.

ونقل مكتب أردوغان عنه القول "أعتبر حتى مناقشة هذه الخطة عدم احترام لأشقائي الفلسطينيين. بالنسبة لنا، هذه ليست خطة يمكن نظرها أو بحثها أو مناقشتها".

ودعا سلطات الاحتلال إلى إعادة الأراضي التي تحتلها وإنهاء الاستيطان في تلك الأراضي، وقال "يجب على إسرائيل إبعاد الإرهابيين الذين تقدمهم للعالم كمستوطنين عن تلك المنازل وتلك الأراضي، وأن تفكر في كيفية بناء مستقبل آمن مع الفلسطينيين".

تنتقد أنقرة بشدة الحرب الإسرائيلية على غزة، وتدعم حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال أردوغان إن سلطات الاحتلال أصبحت "الطفل المدلل للغرب"، وألقى باللوم على الدعم الغربي لإسرائيل فيما يتعلق بالوضع في المنطقة.

وردا على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن المسؤولين الإسرائيليين يريدون مطاردة أعضاء حماس في دول أخرى، قال أردوغان إن تنفيذ مثل هذه العملية في تركيا سيكون له عواقب "خطيرة للغاية".

وقال "إذا ارتكبوا مثل هذا الخطأ، عليهم أن يعلموا أنهم سيدفعون ثمن هذا باهظا جدا".

وتابع أردوغان أن تركيا وقطر تريدان إعادة بناء غزة وأن تركيا مستعدة لأن تكون دولة ضامنة أو أن تستضيف مؤتمرا للسلام.