هل يشمل بلاغ الحكومة حول ساعات العمل في رمضان "القطاع الخاص"؟ الحكومة تحدد ساعات الدَّوام الرَّسمي خلال شهر رمضان شركة خدمات تفصل 35 شخصا يعملون في "البشير" - تفاصيل صرف عيدية بمناسبة عيد الفطر لهؤلاء - تفاصيل العمل: 10 نزاعات عمالية منذ بداية 2024 زملط يثمن الجهود الأردنية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة "عزم" يعرض رؤيته في مضارب بني صخر بالموقر (صور) 3530 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس مفتي المملكة: إطلاق خدمة الفتوى عبر الروبوت.. ورصد هلال رمضان جدل موسمي "التنمية" تقرر حلّ 25 جمعية خيرية - أسماء وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مؤسسات حكومية وزير الخارجية يشارك اليوم بإجتماعات الرياض وفيات الأردن الأحد 3-3-2024 أكثر من نصف الأسر اللاجئة في الأردن غير قادرة على دفع إيجار المسكن الحالة الجوية المتوقعة في الاردن خلال الأيام القادمة الأردن: مشاركة أمريكا بالإنزال الجوي يؤكد تفكيك الدعم الدولي لإسرائيل "وقف ثَريد" يقدم اكثر من 600 ألف وجبة إغاثية لقطاع غزة خريشة: الانتخابات ستكون على أسس برامجية بلدية السلط توفر باصات لنقل المواطنين مجانًا خلال رمضان صرف دعم المحروقات لوسائل النقل الاثنين المقبل
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2023-12-06 02:07 pm

المياه:فتح عرضين فني ومالي قدمه مستثمر للناقل الوطني

المياه:فتح عرضين فني ومالي قدمه مستثمر للناقل الوطني


 
جفرا نيوز - قال وزير المياه والري، رائد أبو السعود، الأربعاء، إن الوزارة ستفتح العرضين الفني والمالي الذي قدمه مستثمر لمشروع الناقل الوطني للمياه يوم الخميس، مؤكدا أن عرضا واحدا تقدم للمشروع من أصل 5 ائتلافات.

وتحدث أبو السعود خلال جلسة لمجلس النواب، عن شروط مرجعية وضعت لهذا المشروع، "إذ يجب دراسة الكفاءة الفنية للشركة المقدمة أو المستثمر إذا كان مطابق 100% للشروط المرجعية".

لكنه قال إن وزارة المياه "اتفقت" مع المستثمر ولجنة العطاءات العليا على فتح العرضين الفني والمالي معا، وذلك "حتى لا ندخل في مدة طويلة للدراسات الفنية والمالية".

وتصل فترة "دراسة الشروط المرجعية الفنية إلى نحو 6 أو 7 أشهر"، وفق أبو السعود.

ويهدف مشروع الناقل الوطني للمياه إلى تحلية ونقل 300 مليون متر مكعّب من المياه المحلاه من خليج العقبة على البحر الأحمر إلى جميع مناطق المملكة كـ "خيار وطني أردني لتأمين كميات مياه إضافية مستدامة" بحسب وزارة المياه.

والأردن أحد أفقر دول العالم لناحية المياه.

وقال أبو السعود إنه "لا يستطيع" إعطاء إجابة لسؤال لنائب خلال الجلسة، عن كلفة سعر المتر المكعب الواحد للمياه الواصل إلى عمان من العقبة.

وأوضح أن الإجابة على هذا السؤال تتطلب حساب كلفة التحلية لمتر المياه الواحد وكلفة الكهرباء التي تستهلك لضخ المياه من العقبة إلى عمّان، علما بأن المياه ستعبر خلال مسافة تصل إلى قرابة 400 كليو متر.

أبو السعود أكد أن وزارة المياه ستعلن عن الكلفة حينما تعلم بها.

وتحدث عن فريق تفاوضي "قوي" خلال لقاء المستثمر، لكي تتمكن وزارة المياه من الوصول إلى "أفضل سعر متر مكعب موجود يصل لعمان".