الملك يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء - أسماء الغذاء والدواء تعلن عن خطة رقابية لشهر رمضان قرارات مهمة صادرة عن مجلس الوزراء الأحد - تفاصيل حالات "تسوق إلكتروني" بالأردن تبدأ "بعروض " وتنتهي "بالنصب والاحتيال" هل يشمل بلاغ الحكومة حول ساعات العمل في رمضان "القطاع الخاص"؟ "التربية" تكشف لـ"جفرا" موعد دوام المدارس خلال رمضان الحكومة تحدد ساعات الدَّوام الرَّسمي خلال شهر رمضان بعد قرار حكومي.. شركة خدمات تفصل 35 شخصا يعملون "بالبشير" صرف عيدية بمناسبة عيد الفطر لهؤلاء - تفاصيل العمل: 10 نزاعات عمالية منذ بداية 2024 زملط يثمن الجهود الأردنية لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة "عزم" يعرض رؤيته في مضارب بني صخر بالموقر (صور) 3530 ميجا واط الحمل الكهربائي المسجل أمس مفتي المملكة: إطلاق خدمة الفتوى عبر الروبوت.. ورصد هلال رمضان جدل موسمي "التنمية" تقرر حلّ 25 جمعية خيرية - أسماء وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مؤسسات حكومية وزير الخارجية يشارك اليوم بإجتماعات الرياض وفيات الأردن الأحد 3-3-2024 أكثر من نصف الأسر اللاجئة في الأردن غير قادرة على دفع إيجار المسكن الحالة الجوية المتوقعة في الاردن خلال الأيام القادمة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار الأردن
الأربعاء-2023-11-29 10:56 am

"الهلال الأحمر": على الدول تكرار تجربة الأردن بالمستشفيات في غزة

"الهلال الأحمر": على الدول تكرار تجربة الأردن بالمستشفيات في غزة

جفرا نيوز - دعا الناطق باسم الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة رائد النمس، الأربعاء، الدول العربية والأوروبية إلى تكرار التجربة الأردنية في إنشاء مستشفيات ميدانية في قطاع غزة، لمساندة الكوادر الطبية وتقديم الخدمات العلاجية للمرضى والمصابين الذين يتكدسون في المستشفيات، ولا تتسع أسرة المستشفيات لهم إطلاقا.

وأضاف أن للأردن العديد من المواقف في إسناد القطاع الطبي في القطاع، مشيرا إلى أن المستشفى الميداني الأردني الثاني في خان يونس ساهم إلى حد ما في تلبية احتياجات عدد من المرضى والمصابين والجرحى.

وقال، إنه يجب تنظيم المزيد من المستشفيات الميدانية؛ لأنها تساهم في إسناد الفرق الطبية العاملة وتقديم خدمات طبية بخبرات عربية متقدمة.

وأشار إلى أنه بدأ العمل حاليا على إنشاء المستشفى الميداني الإماراتي في منطقة رفح ويجري العمل على التجهيز اللوجستي ليباشر عمله، وهناك مستشفيات ميدانية أخرى بانتظار دخولها مع طواقمها والأجهزة التي ترغب في إدخالها عبر معبر رفح البري، ولكن حتى الساعة لم يتم إدخالها، وهناك اتصالات مكثفة بهذا الشأن (مستشفى ميداني تركي وميداني قطري).

وحول إرسال المستلزمات الطبية لشمال غزة، قال النمس، إنه خلال الـ 4 أيام السابقة تمكن الهلال الأحمر من إرسال عدد من القوافل التي تضم مستلزمات طبية ومساعدات إغاثية وغذائية إلى مناطق غزة وشمال غزة؛ وهي الأولى من نوعها والأكبر منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 تشرين أول 2023.

ولفت إلى أنه جرى أمس الثلاثاء استقبال 95 شاحنة مساعدات.

وحول واقع المستشفيات قال إن هناك 27 مستشفى متوقفاً عن العمل من أصل 35 وأكثر 55 مركز رعاية أولية متوقفة عن العمل سواء جراء الاستهداف الإسرائيلي أو نفاد الوقود والمستلزمات الطبية، ونعاني من نقص حاد في مواد التخدير والتعقيم والمستلزمات الجراحية.

ودعا للعمل بشكل عاجل على إدخال المزيد من هذه المستلزمات.

المملكة