النسخة الكاملة

رئيس " اسرائيل" يدلي بتصريحات مستفزة.. الجيران سيكون لهم دور بغزة بعد الحرب

الخميس-2023-11-16 05:39 pm
جفرا نيوز -


جفرا نيوز - قال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، إن الدولة العبرية سيتعين عليها الإبقاء على "قوة قوية" في غزة خلال المستقبل القريب، لمنع حركة حماس من العودة للظهور في القطاع بعد الحرب، لكن الرئيس الأميركي جو بايدن حذر من أن احتلال القطاع سيكون "خطأ كبيرا".

وقال هرتسوغ في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز، اليوم الخميس: "إذا انسحبنا فمن سيتولى المسؤولية؟ لا يمكننا أن نترك فراغا؛ علينا أن نفكر فيما ستكون عليه الآلية؛ هناك أفكار كثيرة مطروحة؛ لكن لا يوجد أحد يرغب في تحول هذا المكان إلى قاعدة للإرهاب مرة أخرى".

وأضاف؛ الحكومة الإسرائيلية تناقش العديد من الأفكار بشأن سبل إدارة قطاع غزة بمجرد انتهاء الحرب، مشيرا إلى أنه يفترض أن الولايات المتحدة و"جيراننا في المنطقة" أن يكون لهم بعض المشاركة في النظام الذي سيوضع بعد فترة الصراع.  

على صعيد متصل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه أوضح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتسوية الصراع، وإن احتلال قطاع غزة سيكون "خطأ كبيرا".

 وتقول السلطة الفلسطينية إن قطاع غزة الذي تديره حماس منذ 2007 "جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية".

وفيما تعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس، لكنها لم تطرح خطة تفصيلية لتحدد من سيحكم القطاع بعد الحرب، وقال نتنياهو إن إسرائيل سيتعين عليها الاضطلاع بمسؤولية الأمن في القطاع لفترة غير محددة.