النسخة الكاملة

المهندسون المتقاعدون يسألون عن رواتبهم .. ومسعد لـ "جفرا" : ننتظر النظام

الخميس-2023-10-05 12:37 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - احمد الغلاييني -

ينتظر المهندسون المتقاعدون رواتبهم من الصندوق الذي لم يصل لهم منه أي مبلغ لعدم وجود السيولة، مع العلم أن المئات من عائلات المتقاعدين المتوفين يعتمدون عليه كدخل أساسي . 

مهندسون متقاعدون يقولون في حديثهم لجفرا نيوز ، إن الأزمة مازالت تراوح مكانها منذ شهور طويلة خاصة وأن هناك أموالا غير منقولة على شكل قطع أراض ومبان مستثمرة لصالح الصندوق، وتمت الموافقة على بيع جزء منها ولم يحدث أي تغيير حتى اللحظة ، على حد تعبيرهم . 

 المهندس أحمد جلال لفت أنه منذ مطلع العام لم يأخذوا رواتبهم بشكل كامل ، مشيرا إلى أن بعضهم يتقاضى راتب 200 دينار، ومنهم من يعيش عليه كمصدر دخل وحيد. 

من جانبه قال المهندس ماجد فتحي، إن الرواتب هي دعم لمساعدة المتقاعد على مصاعب الحياة، ولكن هناك من يعتمد عليها بشكل كامل والتي لا تتجاوز عند بعض الشرائح عشرات الدنانير، ورغم التوافق الكامل بخصم 10 % من رواتب المهندسين الجدد بسبب شح الأموال في صندوق التقاعد .

بدوره قال المهندس جميل حداد في حديثه لجفرا نيوز ، إن 29 ألف مهندس متقاعد في الصندوق منهم 18 ألفا يتقاضون رواتب والتي تقسم على عدة شرائح أدناها 250 دينارا، حيث يوجد تقريبا 3 آلاف مستفيد من الأيتام وورثة المهندسين المتوفين الذي يعود الدخل الوحيد لهم، حيث لم يستلموا رواتبهم منذ بداية العام بشكل مطلق ، على حد قوله 
.
ويشير المهندس حداد إلى أن موجودات الصندوق من أصول تجاوز ال 250 مليون دينار حيث يوجد 4.5 ملايين دينار رصيد متوفر بالصندوق.

من جهته نفى نائب نقيب المهندسين المهندس فوزي مسعد في تصريح لجفرا نيوز، وجود خلاف في ديوان التشريع والرأي على خصم 10% من راتب المتقاعد لصالح الصندوق، لافتا أن القانون يسير في مراحله ولكن هناك نقاش على بعض المواد والتي أبرزها استثناء فئات معينة ،  مؤكدًا أنه قريبًا سيتم الانتهاء منهُ.

وأكد مسعد أنه تم صرف نصف راتب قبل يومين، قائلًا، إن بقية الرواتب هي ذمم في عهدة النقابة وسيتم تسديدها فور الانتهاء من الأزمة وبانتظار النظام . 

مسعد قال في تصريح سابق له إن عدد المهندسين الملتزمين بالدفع لصندوق التقاعد بلغ 22 ألف مهندس، من أصل 140 ألف مشترك ومشتركة بالنقابة.

وحول الوضع المالي للصندوق، لفت أن صندوق التقاعد يصرف رواتب تزيد على 5 مليون دينار شهريا مقابل دخل لا يتجاوز 2.1 مليون دينار.