النسخة الكاملة

الخصاونة مقاطع البزنس..جولات لامبرت المعاني خلع "الكرافة.. الشحاحدة وآخر ليمونة ..صوصوة أمعاء و"ين" سوق السمك؟

الأحد-2023-10-05 11:06 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- عصام مبيضين

**********
خطط التحديث
شخصيات من رجال الأعمال والبزنس وعالم الاقتصاد عاتبون على الحكومة، حيث كشفت تصريحات إعلامية لهم، أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة، لم يجتمع مع أهم رجال البزنس منذ 3 سنوات، الموضوع كشف المستور، عن الفرق بين النظرية والتطبيق ،وطرح سؤال أين التشبيك مع خطط التحديث الاقتصادي، والشراكة بين القطاع العام والخاص، الأخطر بحديثهم، أن الخصاونة الرئيس الوحيد  من  بين رؤساء  الوزراء السابقين   الذي لم يزور جمعية  رجال الاعمال   .."شو القصة"؟ 

*********
وين سوق السمك
بعد( 8 )أشهر من إعلان وزارة الزراعة عن التوجة الجاد لإنشاء سوق أسماك في العاصمة عمان، والطموحات المشروعة، لخدمة القطاع من ناحية التسويق والبيع ولهذه الغاية، تم تقديم المنح لذلك ، السؤال أين مشروع السوق .. لماذا يفتتح حتى الآن، وماحقيقة اختصار سوق السمك على وجود مخزنين في مسلخ عمان في ماركا  ، أين شادر السمك   و"يش القصة"؟


**********
صوصوة أمعاء
ارتفعت أصوات بعض الناس من قلة الحيلة، ومحدودية الدخل ،خاصة  من  اصحاب الرواتب    دون 500 دينار، ووفق حديثهم لنا ، حيث قالوا :ـ المواطن يختنق وهو يبحث عن لقمة تسكت "صوصوة" أمعاء عائلاتهم ،  و يشكون من توزيع الراتب على أجور المنزل والفواتير والمواصلات.... الخ وأصحاب الرواتب الخيالية فوق 3000 إلى 10000  شهريا   يتهمون الناس بالسوداوية،    وبث اليأس بمحاضرات وتصريحات  والتنظير أنها  مثل  رواية الذين يملكون ولا يملكون ، إحدى روايات الكاتب الأمريكي همنغواي. 

**********
جولات لامبرت
منذ قدوم السفيرة الأمريكية يائل لمبرت،  بتاريخ 21 آب الماضي، وهي تقوم  بلقاءات  موسعة لدى مختلف الجهات الرسمية، عبر لقاءات مع مختلف المسؤولين، هناك جانب آخر لجولات السفيرة لمبرت بجولات مختلفة حيث مشت مسافات طويلة في الأودية واستكشفت منطقة أم قيس برفقة زملاء من مجتمع السفارة، حيث  قالت:ـ   تعرفوا إلى أبرز المواقع الشهيرة في المملكة، وقالت السفارة للناس  أخبرونا أين تكون وجهتنا المقبلة  ، السؤال هل كانت الشاورما الوجبة المفضلة حاضرة؟   الله أعلم . 

**********
عرس اسطوري
اكتملت الاستعدات من أجل اقامة عرس ابن شخصية معروفة، حيث وجهت رقاع الدعوة إلى مختلف الشخصيات ورجال الأعمال والمسؤولين  لحضور العرس وتجهيز الصالة بالورود في احدى الفنادق الفخمة، وسط توقعات باحياء الحفلة الفخم حتى ساعات الصباح  من  قبل  4 مطربين مع الا ستعدادات الاخرى...  مبارك . 

*********
الناطقون الإعلاميون قادمون
الناطقون الإعلاميون قادمون ،وبعد أن كانوا في مناورة شملت التدريب مع التعامل مع الأخبار الزائفة، والمعلومات المضللة والتواصل الاستراتيجي وصناعة الخبر وأدوات التواصل الاجتماعي، ضمن برنامج تدريب وبناء قدرات العاملين في الاتصال الحكومي وسط مطالبات ان ينطق بعض الناطقين، ويخرجون من شرنقة الصمت، حيث يجب ان تشمل مرحلة  مابعد التدريب ضرب هواتف عشوائية على بعضهم من   متكلم  مجهول لمعرفة اجابتهم على هواتفهم  بعد تجربة  المتسوق الخفي... 


*********
التلفزيون وأبناء المحافظات
لا زال ديوان الخدمة المدنية والتلفزيون الأردني بصمت مطبق  بقصة طلب وظائف لأبناء العاصمة فقط، حيث نشرنا خبر سابقا  القصة ، ولاتعليق، حيث اشتكى عدد من أبناء المحافظات والمناطق النائية من وجود إعلان صادر عن التلفزيون الأردني بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية غريب المضمون، حيث اقتصر استقبال طلبات التوظيف على أبناء العاصمة عمان فقط، وفق نص الإعلان المنشور على موقع ديوان الخدمة المدنية، وبين بعض الاشخاص أن الغرابة في الإعلان انه جاء بشكل مختلف كان المواهب وحملات الشهادات غير متواجدة سوى في العاصمة، علما أن البطالة في المحافظات والمناطق النائية كبيرة والفرص المتوفرة للتوظيف محدودة جدا ، والسؤال هل مؤسسة الإذاعة والتلفزيون تستثني المحافظات في طلبات التوظيف لديها، وطالب بعض أبناء المحافظات م العدل والإنصاف.. مارايكم   دام فضلكم 

**********
رجع التلامذة
بعد مخاض وزارة التعليم العالي وميلاد نتائج القبول الموحد، في الجامعات الأردنية ، ماهو مصير الطلبة غير المرشحين للقبول (33366) طالبا من أصل (72763) طالبا وطالبة، في حين بلغ عدد الطلبة المرشحين للقبول (39397) ماهو مصير التلامذة، هل رجعوا للجد  ثان خ برني ياطير


********
المعاني الكرافة "ربطة العنق
لماذا نزع وزير التربية والتعلم الأسبق وليد المعاني الكرافة" ربطة العنق، حيث قال بتصريحات إعلامية ،إنه خلال مشاركتي في مؤتمر وزراء التعليم في بيروت في نهاية عام 2010 أخبروني بأن الحكومة قدمت استقالتها، فأخبرت القائمين على المؤتمر بأن مشاركتي الرسمية قد انتهت، «ونزعت ربطة العنق» لأكون مستمعا، ولكنهم طلبوا مني البقاء والحديث الى أن تنتهي جلسات المؤتمر، وبعد ساعات تم إبلاغي بدخولي الحكومة الجديدة وهي الحكومة الثانية التي شكلها سمير الرفاعي، لأواصل مشاركتي الرسمية ثانية في المؤتمر. 

*********
 تعبيد  الشوارع 
بعد عجز بلديه الزرقاء من سنوات عن تعبيد الشوارع بمساحة 500 متر رغم المناشدات المتكررة  ورفع الراية البيضاء جاءت البشائر من رئيس مجلس محافظة الزرقاء الدكتور ماجد الخضري، أنه تم طرح 16 عطاء لتعبيد وصيانة طرق في مختلف مناطق المحافظة، بقيمة مليون دينار اردني ان اي طريق يتم اختياره يجب أن يخدم عدد كبير من الأهالي وأن الاختيار يجب ان يكون ضمن الأولوية. 
 
********
فوق غصنك يا ليمونة
و"فوق غصنك يا ليمونة  اديت بدمع العيون"  ، حيث قال مزارع من الأغوار الجنوبية إنه مع بدء انتاج المزارعين  من الليمون  سمحت وزارة الزراعة باستيراد الليمون من دولة جنوب افريقيا، واستطرد حسب كلامة أنه في المواسم السابقة كان وزير الزراعة الأسبق ابراهيم الشحاحدة على ذمتة  ويتكلم  معنا ، هل بقي ليمون على الشجر، حيث أن يتم إعطاء قبل تسويق كل الليمون .. وفوق غصنك يا ليمونة . 

*********
عصر التفاهة
مع سيطرة شخصيات معروفة بتاريخها الركيك ونمو عشب الضحالة والنمو الفكري والثقافي، وكما يقال الماضي يعود غداً، قال كاتب ساخر:عندما تمسك كتاب نظام التفاهة! لألن دونو، تقرأ على صفحته الأولى نصيحة مقتضبة: «هذا كتاب مهم، ينبغي أن يُقرأ.. بهدوء»،إن سلمنا أننا نعيش في عصر التفاهة سنعرف أن لها من الأنصار الكثير.


********
أحزاب ستنهار
خبير حزبي حذر وقال  بعض الأحزاب الموجودة ستردد مع المطرب هاني شاكرأغنية "لو بتحب حقيقي صحيح كنت وقف بوش الريح، ورحمت ضعفي وانا بنهار" ، وخاصة وأن بوادر  كتب الاستقالات بدأت تظهر في مكاتب ومقرات بعض    الأحزاب الجديدة مع  تبخر الوعود الشخصية للأعضاء ، والقادم أصعب في الأشهر القادمة، "وكدا برضوا ياقمر" ؟ .