النسخة الكاملة

وزراء فكونا..وشوشات العصافير..المخمليون قادمون ..ايام اللؤلؤ.. قانون الأسلحة..شخصية خارج التغطية..مؤتمرات خض بدون زبدة

الخميس-2023-09-21 10:21 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين

الخصاونة والتعديل الوزاري ما القصة ؟ 
هل قام رئيس الوزراء بشر الخصاونة، بمفاتحة شخصيات معروفة، لضمها الى الحكومة بالتعديل الوزاري القادم، وشوشات العصفورة  كشفت السيرة، رغم النفي عن وجود تعديل حكومي، والذي  هدف لدفع الوزراء، الى اعمالهم بعيدا عن اي تشويش، ما هي القصة.. ؟ 
 * * * * * * * * * * * * * * *
المخمليون... ضد الاحزاب
انتقد وزير  اسبق (..) ورئيس حزب حالي  وجود نخب مخملية، تنظر لعمل الأحزاب بكثير من التهكم والانتقاص، لسان حالهم يقول إن هذا العمل السياسي مع القاعدة لن يجلب إلا هما ولا طائل منه، وبالنتيجة ستبقى قواعد العمل السياسي بصناعة القرار وخلق شخوصه كما كانت بالسابق، فافعلوا أيها الحزبيون ما تشاؤون،  من سيفوز بالنهاية ونحصد الثمار  السؤال من هم المخمليون ...؟
* * * * * * * * * * * * * * * *
ان كنت رايح كثر الملايح
مع هبوب رياح التعديل، من الدوار الرابع، يطرح سؤال من هم الوزراء في الحكومة، الذين يشعرون بقلق وتوتر،  وان هناك فجوة اتسعت مع رئيس الوزراء بشر الخصاونة، الاحاديث كثيرة، والوشوشات اكثرعن افتقاد لغة التفاهم، فالتسريبات تكبرعن علاقة خالية الدسم، ودون كيمياء بين الرئيس، وبعض الوزراء، مع بطء الانجاز، حيث المجسات ترصد كل شىء، من اصحاب المعالي... لهذا ينطبق المثل... ان كنت رايح  كثر الملايح
* * * * * * * * * * * * * * * *
قانون اسلحة
بدأت توجهات جادة من اجل دراسة السلبيات والايجابيات، بخصوص إعداد مشروع قانون جديد للأسلحة والذخائر مستقبلا، ورفعه إلى ديوان التشريع والرأي في رئاسة الوزراء؛  بهدف تغليظ العقوبات على مطلقي العيارات النارية، فهل يكون القانون جاهزا بالدورة العادية والاخيرة لمجلس الامة، "،.... الداخلية سابقا كشفت في إجابة على سؤال نيابي قبل سنوات أن عدد الأسلحة المرخصة 117576 قطعة سلاح، وجميعها رخص اقتناء، وكشف أن عدد رخص الحمل الصادرة عن الوزارة منذ العام 2000 بلغ 225 رخصة، وأن عدد الأسلحة المرخصة يصل إلى 120 ألف رخصة تقريبا،  
* * * * * * * * * * * * * * * * * *
جدار حكومي
اقامت حكومة بشر الخصاونة ،جدار عازل مع الاعلام الخاص بكل مكوناتة حيث الخطوط مقطوعة تقريبا ، ولا يوجد تشبيك حيث يحرص ووزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي، باسم الحكومة فيصل الشبول، على دعوة الاعلام  الرسمي والصحف اليومية فقط  ، وتجاهل عشرات الاذاعات وفضائيات والوكالات الاخبارية... شو القصة؟.
* * * * * * * * * * * * * * * * * *
الخيط الابيض من الاسود
قال مقربون من احدى الوزراء(...) فكونا ان كل شىء مؤجل لحين ميسرة، حتى الاسبوع القادم علىالاقل او ، ربما في الفترة القادمة، ظاهرة  تجميد النشاطات  واضحة بانتظار ظهور الخيط الابيض او الاسود،   كل شيء محسوب وتسريبات التعديل اهلكت اعصاب البعض... انتظروا الخيط الابيض او الاسود.
* * * * * * * * * * * * * * * * *
النواب والحكومة
دورة عادية اخيرة  قبل نهاية العام ستكون استثنائية" وستكون على "صفيح ساخن"، في العبدلي، حسب التوقعات، حيث ظهرت مؤشرات الغضب من النواب، عبر رفع السقف بالخطابات والانتقاد في اللقاءات مع وسائل الاعلام وفي الهجوم على الحكومة،.. جاء ذلك في ظل الفتور الكبير، في العلاقة بين السلطتين، وإدارة الحكومة ظهرها لهم،... بحسب راي بعض النواب والاخيرة، تقول ليس في اليد حيلة لتليبة الطلبات من توظيف وخدمات... الخ..،لان "اليد قصيرة والعين بصيرة" وليس في الامكان افضل مما كان
* * * * * * * * * *
ايام اللؤلؤ
رغم رفع اسعار المياه والمحروقات  والفوائد والغرامات بقانون السير والجرائم الالكترونية...الخ ، انتظروا، أيام اللؤلؤ” شو هلا لؤلؤ شو رش ملبس ياماما شو زينولي " ،...على العموم خضع مجددا حديث رئيس الوزراء بشر الخصاونة للجدل والنقاش بجلسات خاصة، حيث قال البعض ان اجمل ايامنا لم تأت بعد،!... البعض دعا الى الابتعاد عن ثقافة التذمر والسوداوية التي سيطرت على الجميع، ونشر القنوط واليائس، وان أيام اللؤلؤ”... لم تأت بعد البعض  يعترض على افكار الشاعر ايليا ابي ماضي  .
* * * * * * * * * * * * * * * * * * * *
خض دون زبدة
مع كثرة الموتمرات الحكومية، ومن مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات... الخ ،والموتمرات و" البحبشة" بكل شىء، والجلبة والكلمات والنقاشات والحوار. والصوت المرتفع .... الخ  ، فان الاسئلة التي تطرح  ،ماهي النتائج على ارض الواقع، بصمت تنظيري ، فكل المؤتمرات، خض الحليب في السعن  بدون زبدة ،  وفق راي  الحجة  رحمها الله... ما رايكم؟.
* * * * * * * * * * * * * *
سمسرة الكترونية والحكومة
مع توسع الحكومة الالكترونية، وتطبيق الدفع عبر نظام فواتيركم، وغياب المحاسبين، عن الجهات الحكومية، بدات تظهر في بعض الدوائر الحكومية اشخاص و، سماسرة ومنهم فتيات لمساعدة الناس، على دفع الرسوم عبر ألاو ن... لاين، وسط عدم معرفة الناس باليات الدفع، الناس تدفع الرسوم للمحاسبة، واليوم مع الحكومة الالكترونية رسوم مع اجور السماسرة!... ياسلام
* * * * * * * * * *
خفي حنين
مع بقاء اقل من( 9) اشهر على الانتخابات، قال نواب خرجنا من المولد بلا حمص، وبخفي حنين من، سنوات وجدل مع الحكومة حيث لم نجد استجابة لاغلب مطالب القواعد الانتخابية، من غلاء الاسعار وهموم البطالة ونقص الخدمات لأن "اليد الحكومية قصيرة والعين بصيرة" ،النواب من ثنايا التصريحات  غاضبين على الحكومة، ولسان حالهم تخنقني العبرات، وسط الصدمة، وهم يقولون ماذا نقول للناس ،... فعلا جرح في ظهر الحصان  متداري  ... لا الخيل تشكى..  ولا الخيال  داري !
* * * * * * * * * *
خارج التغطية
مسؤول (..) اصبح هاتفة خارج التغطية ،الاصدقاء والمعارف والصحفيين يبحثون عنه بكل مكان، فهو لا يجيب أيضاً على الاتصالات، ولا يرد على هاتفة ، فالحوار معه معلق لإشعار آخر ، ولربما في صمته أو غيابه   رسالة الى من لايهمة الامر  المسؤول  خارج التغطية وينك  ..يسعد عينك تلفونك  دايما مشغول الحالة غريبة.
* * * * * * * * * *
اكتشاف حضارة مدين في الاردن
اكتشف عدد من الأكاديميين وجود "حضارة مدين" ومركزها بلدة  مدين في الكرك وذلك بعد إنجاز دراسات ميدانية و بحوث لمدة 4 سنوات، النتائج البحثية ثبتت المسار الواصل مابين مدين وديار لوط واصحاب الايكه في محافظات الكرك ومادبا والبلقاء عبر وادي الموجب والواله ووادي حسبان الى وادي شعيب بمحافظة البلقاء، 
" اكتشاف حضارة مدين في الاردن " ديار النبي شعيب " من  الدكتور محمد وهيب من الجامعة الهاشمية  بمساعدة فريق بحثيما يميز قرية مدين الاثرية بئرها الذي استسقى منه سيدنا موسى عليه السلام لابنتي سيدنا شعيب ويقع ببطن الوادي حيث تظهر اطلال مساكن البلدة القديمة المبنية من حجارة بازلتيه سوداء مسقوفة بجذوع اشجار اللزاب والسنديان.