النسخة الكاملة

إطلاق دبلوم علم الأرصاد الجوية وتطبيقاته الحديثة في "الشرق الأوسط"

الخميس-2023-09-20 02:56 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أطلقت جامعة الشرق الأوسط دبلوم علم الأرصاد الجوية وتطبيقاته الحديثة، بالتعاون مع أكاديمية طقس العرب، ليستمر حتى حزيران العام القادم، بمعدل 300 ساعةٍ تدريبية مقسمة على 9 أشهر.

حضر حفل الإطلاق من الجامعة مدير مركز الاستشارات والتدريب واللغات الأستاذ الدكتور أنيس المنصور، وعن الأكاديمية مستشار التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب الدكتور جمال الموسى.

ويهدف الدبلوم التدريبي إلى تزويد الأفراد بالمعارف، والمهارات، والخبرات اللازمة لتقديم مساهمات كبيرة ومتميزة في علوم الأرصاد الجوية، والأمن المناخي، بما يساهم في حماية الكوكب، وضمان مستقبل مستدام يعتمد على التدابير الاستباقية للتخفيف من التهديدات المتعلقة بالمناخ، والتكيف معها.

ويسعى البرنامج إلى تأهيل خبراء يستطيعون فهم تعقيدات الطقس والمناخ، في وقتٍ يشكل فيه أمن المناخ جانبًا حيويًا، ومهمًا من حياة الإنسان الحديث، ليتناول البرنامج المخاوف العالمية المحيطة بتغير المناخ، بما تشمل التأثيرات على النظم البيئية، والمجتمعات البشرية، والأمن الدولي. 

ويعتمد البرنامج على المبادئ الأساسية للأرصاد الجوية، بما في ذلك دراسة عناصر الطقس، والتنبؤات الجوية، والرصد الجوي، وبناء الخرائط الجوية مع استخدامها في عمل التوقعات الجوية، والتعرف على النماذج العددية المختلفة، وأنواع الخرائط الجوية، وتطبيقات الأرصاد الجوية في الطيران، والبحرية، والنقل البري.