النسخة الكاملة

غوشة لـ "جفرا" : بيوت عُمرها 50 عامًا تواجه الزلازل .. والحل بإيجاد "سجل عقاري"

الخميس-2023-09-12 12:14 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز – احمد الغلاييني 

أكد رئيس هيئة المكاتب الهندسية المهندس عبد الله غوشة ، أن بيوت الأردنيين جيدة وآمنة من خطر الزلازل وبنسبة كبيرة، لافتا أنها تحمل معايير الجودة للسلامة الإنشائية ولديها قدرة على تحمل أي مخاطر حتى لو كان عمرها أكثر من 50 عاما شريطة الفحص الفني.

وقال غوشة في حديثه لجفرا نيوز ، إنه ومنذ عام 1980 والمقاول الأردني ملتزم بدستور البناء في الأردن ، ويحمل معايير السلامة الإنشائية على سلم أولوياته".

وأضاف ، أنه منذ أكثر من 20 عامًا لم ترد أي شكوى من السلامة الفنية للمباني بنسبة لا تتجاوز الـ2% وهذه أرقام ممتازة مقارنة مع دول المنطقة، مشيرا إلى أن  مانسبته 57% من المباني مبنية بالحجارة البيضاء وهي متينة وصلبة وقادرة على تحمل العوامل المختلفة.

وبخصوص المباني القديمة، أكد على أهمية وجود سجل عقاري وطني يعمل على توثيق هذه المباني واحتياجاتها سواء الترميم أو الصيانة أو السلامة العامة ، والتأكد من عدم وجود تسريبات للصرف الصحي وغيرها على "الأساسات".

واقترح على الحكومة عبر "جفرا" إيجاد صندوق لدعم وصيانة أو إزالة المباني القديمة والعشوائية وتخفيف ضغط السكان في الأماكن الكثيفة.

وأشار ان الزلزال في المغرب ضرب المناطق التي يوجد بها مبان قديمة والكثيفة بالسكان ، لافتا إلى أهمية تجنب مخاطر مماثلة في الأردن بإنشاء مبان سكنية جديدة بمناطق مختلفة وبعيدة عن الكثافة السكانية.

وعلى صعيد آخر تواصل مؤسسات الدولة الأردنية استعدادها لمواجهة الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى كجزء من التحضير  لتمرين وطني ينفذه المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات بالتعاون مع كافة الجهات الحكومية وذلك في النصف الثاني من الشهر الحالي والذي يهدف إلى تقييم جاهزية المؤسسات العامة والخاصة للتعامل مع الزلازل وتداعياتها حال وقوعها في الأردن.
 
وسيعمل تمرين درب الأمان 3، على إجراء عمليات إخلاء وإنقاذ في عدة مواقع ، وتفعيل صافرات الإنذار، وزيادة التواجد الأمني في مناطق متعددة من محافظات المملكة واختبار القدرات الوطنية في عمليات الاستجابة والإنقاذ والتعامل مع الرسائل التوعوية في حالة وقوع الزلازل.