النسخة الكاملة

تسجيل إصابات بمتحور "بيرولا" في الأردن.. عضو أوبئة يكشف "لجفرا" حقيقة الأمر

الخميس-2023-09-04 11:11 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أمل العمر  

قال عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي، الاثنين، إن الوضع الصحي في الأردن مستقر، لافتا أنه لم يسجل أي إصابة بالمتحور الجديد من فيروس كورونا  (بيرولا) ولا يوجد ما يدعو للقلق . 

وأضاف حجاوي بحديث لـ"جفرا نيوز" أن هناك ارتفاعا بعدد إصابات كوفيد (19) منذ الشهر الماضي مقارنة بالأشهر الأولى منذ عام 2023 لعدة أسباب أهمها دخول موعد فصل الخريف والأمراض التي ترافقه خاصة التنفسية ، مشيرا إلى أن متحور (أوميكرون) هو المؤثر بشكل أكبر مقارنة بالمتحورات الأخرى المثيرة للقلق . 

ولفت أن الأردن لن يتجه في الوقت الحالي إلى فرض إجراءات وتدابير بما يتعلق بالفيروس قد تثقل كاهل الاقتصاد والمواطن ووزارة الصحة كذلك . 

هل ما زالت اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا فعالة؟

وحول فعالية اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا ، أكد حجاوي أنها تظل حاسمة الأهمية في الحد من الإصابة بالفيروس 
 وما زالت اللقاحات الحالية فعالة بالحماية من الإصابة  في ظل التغيرات التي تطرأ على أجزاء من الفيروس مما ينتج عنه المتحورات ، موضحا أن هناك عدة إجراءات توصي منظمة الصحة العالمية البلدان بتطبيقها، بما يشمل تعزيز رصد الحالات وتحليل التسلسل الجيني . 

وأضاف أن الدول لم تفرض إلزامية التطعيم خلال الفترة القليلة الماضية للوقاية من الفيروس والأردن لن يفرض تلقي جرعة إضافية من اللقاح خلال الفترة الحالية 

ما مدى خطورة الأعراض الخاصة بمتحور بيرولا؟
 
رصدت عدة إصابات بمتحور كورونا الجديد "بيرولا" في عدة دول بالعالم حيث يضع  ارتفاع عدد الحالات قطاع الخدمات الصحية تحت الضغط  .

ومع ذلك، لا توجد دلائل حتى الآن على أن المتغير المكتشف حديثًا، والذي يختلف عن إيريس، يشكل خطرًا أكبر من غيره، بما في ذلك سلفه أوميكرون.