النسخة الكاملة

3 أيام بين الخصاونة والشريدة..الزعبي ولعها..الكركية غاضبون..علاوة ابن المتقاعد دينارين..النداء الأخير والجرائم الإلكترونية!

الخميس-2023-08-31 11:05 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -عصام مبيضين 

قصة 3 ايام 
مالذي جرى خلال 3 أيام بالدوار الرابع ، فبعد تصريحات نائب رئيس الوزراء ناصر الشريدة، في فنادق البحر الميت ، وحديثه  أن الحكومة تدرس عدم تجديد برنامج إلاصلاح مع صندوق النقد الدولي، الذي ينتهي في شهر آذار القادم ،  رد وأكد رئيس  الوزراء بشر الخصاونة  على استمرار التعاون مع  صندوق النقد  الدولي ، وذلك  بعد عرض قدَّمه  الفريق الاقتصادي القادم  من واشنطن ،السؤال ، هل هناك  تضارب بتوجهات الفريق الاقتصادي وما الذي جرى  خلال 3 ايام فقط ؟ "واه على اللى جرى"بس لما تجي وانا احكيلك  !
*********
الرحاحلة ينتقد 
مديرالضمان  الاجتماعي  السابق  حازم الرحاحلة  انتقد السياسات  الاقتصادية  الحكومية   بمقال وقال :ـ خبيرة البنك الأوروبي  قالت  حول نظرتها للآفاق الاستثمارية المستقبلية للمملكة، فكانت إجابتها «هذا يعتمد عليكم» !
 الرحاحلة  تابع:   بالنسبة للسياسة المالية التي على الرغم من الإصلاحات الضريبية المتحققة إلا أنها ليست بأفضل حال مما كانت عليه في السنوات السابقة، فالآن أصبح لدينا مفاهيم مختلفة للعجز والدين، فكنا نتحدث عن عجز مالي كلي سابقا والآن نسلط الضوء على عجز أولي الذي يستثني مدفوعات الفائدة الآخذة بالارتفاع سنة بعد سنة. كما أن الأرقام التي يتم الحديث عنها لسوق بعض الإنجازات فهي لا تعطي الصورة المكتملة عن أوضاعنا الاقتصادية والمالية شو القصة ..!
********
 كرسي العبدلي
كرسي الرئاسة في مجلس العبدلي أصبح وثيراً، والرغبة لدى الطامحين من النواب بهذا الكرسي تزداد ، حيث أن نحو 4 من أعضاء البرلمان على الأقل يرغبون  في الجلوس على الكرسي الوثير، والعدد سيكبر لاحقا ، على العموم أصحاب الطموح الحقيقي هم أقل من ذلك ،وهم بطريق الانسحاب وتسجيل المواقف والمنافسين بجدية يتحركون بكل مكان ، كل ذلك عشية الدورة العادية المقبلة للبرلمان  ... فمن سيجلس على كرسي العبدلي الجديد..؟
******
لقاء (اللاند كروزرات) و(التسيلا)
ماهي قصة ازدياد حراك  و لقاءات  مجموعة من الشخصيات أثناء الأجواء الصيفية الملتهبة، واقتراب  موعد الانتخابات واجتماعات في أطراف القرى النائية والمحافظات  والبادية  والمخيمات ، من  هم أصحاب سيّارات الدفع الرباعي، ووصف اللقاء؛ بأنّه لقاء   ـ(لاند كروزرات) و(التسيلا) و(المرسيدس)، حيث  تبدا  اللقاء بالمصافحة والسلام، وانطلقت الشخصيات إلى مكان مجهول دون معرفة أسباب اللقاء وظروفه أو حتى نتائجه.
*********
الكركية غاضبون     
الكركية غاضبون فالحكومة لازالت تقلص الموازنة السنوية  للمدنية ، من 3 أعوام  تقريبا ، و موازنه  العام القادم 2024 ليست بأحسن حال ، إذ جاءت بقيمة 8 ملايين و600 ألف دينار ، مجلس  المحافظة رفض الموازنة عند طرحها   ولكن   وافق  عليها لاحقا بعد وعود "ودق الصدر" وتدخلات اهل الخير  من جهات مختلفة  . 
********
الزعبي ينتقد 
مع جدل القبولات الجامعية بالطب  قال:ـ  رئيس جامعة البلقاء التطبيقية السابق  عبدالله الزعبي، إن القفزات في قبول الطلبة في تخصص الطب عام 2021 و2022، جاءت بفترة وزير(....) كان قد ترأس اللجنة الوطنية لإعداد الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، وهو نفسه الذي كان يقاتل لتخفيض الأعداد ويوقع اللوم على رؤساء الجامعات ، وعندما كان رئيساً للجنة التربية في مجلس الأعيان. إلا أنه لمن المستغرب أن يكون نفس مجلس التعليم العالي ،الذي وافق الوزير السابق(...) على قبول تلك الأعداد ويقرر قبول 640 طالبا فقط ..الزعبي " ولعها" . 
*********
الندء  الأخير 
خبراء وجهوا النداء الأخير  ،للنشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي  والسائقين وقالوا    بقى اقل من 13 يوما فقط على تطبيق   القوانين  الجديدة "الجرائم الالكترونية والسير"  بالجريدة الرسمية، لتصبح سارية المفعول،  الجرائم الالكترونبة ويتألّف   القانون الجرائم  من 41 مادة، إلا أن المواد 15 و16 و17 كانت الأكثر جدلًا؛ لما تضمّنته من "عقوبات مشدّدة" تتعلّق باستخدام الفضاء الإلكتروني  وهناك تشديد بقانون السيروالكاميرات ركبت  بالشوارع  الله  يستر النداء الاخير الطائرة على وشك الاقلاع 
********
تطوير ورحلة ألف ليلة  وليلة  
أين لجنة تحديث القطاع  العام عن التطوير ، الجديد  حيث  يضطر المراجعين لبعض الدوائر الحكومية مع  إيقاف  استلام النقود  بناء على طلب  الحكومة  من الموظفين ، لقطع رحلة الف ليلة وليلة  ، أولا :ـ  تراجع الدائرة  الرئيسية  ومن ثم تذهب إلى البنك  وتدفع على أمانات وزارة المالية ،ومن ثم تعود دائرة  المالية  لأخذ وصل وتعطيهم وصل البنك ، ومن ثما  والرجوع إلى  الدائرة الأولى مع الوصل  من المالية ، تطوير يرحم  زمن المحاسبين ،  بالدوائر  و  السؤال ، لماذا لاتفتح البنوك فروع بالدوائر؟ ..!
********
كشرة في  الشوارع
من يسير في شوارع العاصمة وبعض المحافظات؛ يجد" الكشرة " وتقطيب الحواجب سيدة الموقف هذه الأيام "طفر وقلة زفر" واليوم لقاءات بعضنا مع بعض بلا روح ومن غير حرارة، وبلا توابل عاطفية ولا ومزاح ولا قبلات ولا همس في الأذن ولا قهقهات جانبية، ولا ضرب كف في الكف، ولا أحاديث حميمة، ولا ربت على الأكتاف  الكشرة منتشرة كشرة في االشوارع  وعدم الضحك حتى لرغيف السخن
  *********
علاوة ابن المتقاعد  دينارين 
مع تأكيد وزارة المالية مديرية  التقاعد والتعويضات وعدم وجود أي دراسة لتعديل قانون التقاعد المدني، لزيادة رواتب الموظفين الخاضعين لقانون التقاعد المدني حاليًا ، تجري اتصالات من قبل البعض وصلت لنا  ، و ماذا بخصوص  المتقاعدين  ورواتبهم، للعلم  زيادة علاوة المعيشية لأولاد المتقاعدين لاتجيبوا سيرة ، المبلغ عدا ونقدا  " دينارين  " ، معقول ؟ . 
*******
خزينة الدولة تتحرك 
تقوم وزارة المالية  بنشر عشرات الإعلانات على مئات الأسماء في الصحف اليومية في مختلف مناطق المملكة،  ضرائب متراكمة وقروض جامعات وأموال الضمان الاجتماعي وغيرها  ، ولهذا بدأت دائرة الأموال الأميرية تتوسع بتنفيذ حجوزات على رواتب وعقارات وشقق وعمارات تجارية لبيعها بالمزاد العلني لصالح الخزينة العامة،  مراجعات الكثير منهم لعمل تسويات وتقسيط المبالغ، أو دفع المستحقات المتراكمة عليهم، في الوقت الذي تعاني فيه الموازنة عجزاً مالياً كبيراً خلال السنوات الأخيرة .. ما القصة؟ . 
********
التصاريح والأقامة معا 
مع  الغاء دمج وزارة العمل مع الداخلية ، ماهي  الخطوات  بموضوع دمج اذن الإقامة للأجنبي مع تصريح العمل في وثيقة واحدة، وربما يظهر التوجة الحكومي الجديد ،مع السؤال هل سيتم نقل صلاحيات إصدار وتجديد  تصاريح العمل  ام ماذ ا
*********
يا ناس ترفيع الجوازي
ديوان الخدمة المدنية سيودع الترفيع الجوازي ولا ترفيع وجوبي، وسيكون هناك شكل من أشكال الترقية حسب الشاغر ومدى توفر الشروط المطلوبة فيه، وسيكون هناك منافسة بين المستوفين للشروط داخل المؤسسة وحتى خارجها، والحوافز والمكافآت ستبنى على هذا الأساس، وسيصبح الراتب حسب طبيعة الوظيفة .