النسخة الكاملة

معركة المرضى.. الروابدة وين الأحزاب.. 800 ألف أردني سافروا ..العبادي فتح عين ..تقاعد قيبلات وأمناء "شو في".. بتهوفن وانتحارات عبدون

الخميس-2023-08-21 11:30 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - عصام مبيضين 

*********
أين هيئة التأمين؟ 

 وسط  اندلاع  خطوط الاشتباك، بين  نقابة الأطباء وشركات التأمين ، وقرار نقابة الأطباء ،حجب الخدمات عن شريحة المؤمن عليهم في القطاع الخاص، اعتباراً من الشهر المقبل/  تساءل الناس على وين الدرب مودينا؟ ،في معركة المرضى ، أين الحكومة بعد إلغاء رئيس الوزراء الأسبق عبد الله النسور،  هيئة التأمين كجسم مستقل، بحيث   تم نقل مهامها الرقابية إلى دائرة مراقبة الشركات، وبقية المهام إلى الصناعة، ولاحقا تحويل الملف إلى البنك المركزي، للعلم من ذلك الوقت الى اليوم  والناس تعاني من عدم وجود مرجعية حكومية واضحة، واليوم  وقع الفاس بالراس .. اين الحكومة! .

*********
الروابدة  وانتقاد الأحزاب 

 رئيس الوزراء الأسبق عبدالرؤوف الروابدة  ، يواصل  انتقاد  بعض الأحزاب الجديدة ، قائلا خلال تصريحات إعلامية  الاصل في الاحزاب ان تقوم لحل مشاكل الشعب، كالبطالة والمديونية والتعليم والصحة والطاقة والمياه ...الخ ، الا انه لا يوجد اي حزب اردني قام لهذا الاساس حتى اللحظة، مشيرًا إلى انه سيسارع بالانضمام لهذه الأحزاب، الروابدة  قال سابقا  ما زالت  الاحزاب  في بلادنا ، تتراوح بين أحزاب" النخبة وأحزاب القيادات وأحزاب الوجاهة وأحزاب الجمعة" من أجل الوصول إلى مصالح شخصية،   وقال  ما زالت تجربة غير ناجحة ولا تتجه الاتجاه الصحيح 

********
أمناء عامين" شو في ما في "
مع بدء دوران عجلة الإحالات على التقاعد، من قبل الحكومة ،والبداية، كانت  بإحالة أمين عام وزيرة التربية  والتعليم نجوى قبيلات على التقاعد ، البعض  قدم  النصائح  إلى  مدراء  وأمناء عامين، بشرب طاسة الرعبة قريبا ،حيث من المتوقع أن يبدأ مجلس الوزراء بدراسة إحالة امناء عامين في بعض الوزارات على التقاعد، القرارات القادمة ستكون وفق عدة معطيات، منها التقارير والتقييم لانجازات هؤلاء في وزاراتهم ومؤسساتهم خلال السنوات الماضية، واراء الوزراء المعنيين بهولاء الأمناء و المدراء والتنسيبات تحت بند "سري وشخصي" وين طاسة الرعبة  وبعض المدراء والا مناء  ، يطرحون اسئلة   شو في مافي  عبر الاتصالات الجانبية  ؟ .

*********
 العبادي يحذر 
نائب رئيس الوزراء الأسبق ممدوح العبادي قال :ـ في ديوان  ابناء الكرك بدابوق  قبل ايام  اثناء تراس  جاهة  ، وتزامنا مع  إعلان نتائج التوجيهي ، إن ارتفاع  نسبة  النجاح إلى معدل  64 %  هذا العام  لأول مرة سيزيد من أعداد الطلبة، من الجامعات في  العام الحالي   وكأننا  في المستقبل لدينا شواغر  واعمال ، ووظائف  لحوالى 120  ألف طالب ، وفتح وغمض عينك  "ستمر 4 سنوات" . 

********
سر إحالة  قبيلات
 انشغلت   مختلف الصالونات  والنخب السياسية  امس  في موضوع  واسباب  احالة الأمين العام للشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم، الدكتورة نجوى القبيلات، على التقاعد  بظل  عنصر المفاجاة ،  الاسباب  المطروحة، تفاوتت حول  تضارب الاجتهادات، وخلافات  في الجسم الاداري بالتربية والتعليم  مع بدء العام  الدراسي،  واخطاء   بطباعة  بعض الكتب وتجهيزات  المدارس  وغيرها  من الامور اللوجستية ، وخلافات بوجهات النظر على سياسات محددة ،  مما ادى الى غضب وزير  التربية والتعليم  والتعليم والعالي  عزمي محافظة ،   قبيلات  رغم  الاتصالات من وسائل الاعلام ،والمقر بين والاصدقاء  لم تفصح عن اسباب  الاقالة  ولم تتكلم  فماهي القصة؟  وسط دفاع   شبكات  الفيس  عن إنجازات  قبيلات ؟

*********
متى يصدر قرار التحكيم؟
متى يصدر قرار التحكيم في نزاع قضية العطارات،؟ المحال إلى التحكيم الدولي من سنوات ،حيث ان التكلفة ، حسب التقديرات بحوالي 5 - 8 مليون دينار. وتذهب اخرى ان الخزينة تدفع كل ساعة اكثر من 30 دولار لجهة التحكيم على قضية الغبن بمشروع العطارات .. والقضية امام المحكمة منذ 12 شهرا ... الدفع شغال والحسابة تحسب.

 ********
أرقام مرعبة 
أصبح التحدى المطروح  امام مختلف الجهات الرسمية،  هو معرفة الاسباب التى حفزت  816,092 ألف أردني  على  استغلال العطلة الصيفية للمغادرة  خارج الوطن ، الوجهات المفضلة للأردنيين للسفر  هي تركيا  انتاليا، طربزون بورصة، إسطنبول  إضافة لمصر  شرم الشيخ  وطابا  وذهب   فماهي الاسباب ، خاصة   الإنفاق خلال 7 شهور من العام الحالي   قيمته 813.2 مليون دينار، والسؤال  وكيف يمكن تطوير السياحة  الداخلية، بالتعاون من قبل  مختلف الجهات البلديات الاشغال  امانة عمان مع وزارة السياحة،  وانشاء تلفريك  في مختلف المحافظات وحدائق ومنتجعات  وملاعب اطفال  ومدن ملاهي . وو..الخ  واستنباط تجربة هذه الدول  الناجحة  مهوى افئدة الناس  ياحرام   


*********
الحرب الضروس
تجددت الحرب الضروس  بين أقلام  ومقالات وكتاب  وصحف  مع منظمات" ان جي اوز "  بعد قانون الجرائم الإلكترونية  مقالات نارية تنتقد ، بقوة  بعض الاراء و  المنظمات غير ربحية والممولة أجنبيا  والاشخاص بقوة  من مختلف الزوايا  وعبر التدوير  الذكي ، المنظمات احتجت سابقا وقالت ، "لا نتلقى منحاً اجنبية" ، كما أن هناك منظمات تحصل على المنح بإشراف رسمي، وموافقة مسبقة، كما أن الجهات الرسمية تتابع كل نشاطات هذه المنظمات.. الله يستر

*********
تلوث العاصمة
ماهي القصة؟ ...  هل تغير شىء على تقرير منشور.. سابقا ..بوسائل الإعلام  أن "العاصمة عمان احتلت المرتبة الرابعة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نسب تلوث الهواء بثاني أكسيد النيتروجين العام الماضي، وقال التقرير  أن "معدلات تلوث الهواء بثاني أكسيد النيتروجين خلال العام 2021، وصلت نسبتها في العاصمة عمان إلى 81 %، مقارنة بـ40 % العام 2020” أسباب تلك الزيادة إلى "عوادم المركبات التي تعد من أبرز مصادر تلوث الهواء في معظم مناطق المملكة، والتي تتسبب في خسائر بشرية جسيمة، مشكلة بذلك أعباء إضافية على القطاع الصحي.

********
أين اختفت  التعريفية  
أين اختفت "القروش" والفلسات" "والتعريفة" من التداول في الأسواق المحلية؟ ، ومع الناس مع غلاء الأسعار تبخرت هذه العملات الصغيرة ، من بين أيادي الناس ، حيث لم يعد بالإمكان شراء شيء في القروش" "والتعريفية".. والفلسات"، حتى العلكة والمصاصة ، والسؤال هل "القروش" والفلسات  والتعريفية ستدخل عمق التاريخ  من أوسع أبوابة وتصبح في متحف البنك المركزي  وتدغدغ الحنين لزمن جميل مضى ..!


*********
جسر عبدون 
 متى ستقوم  أمانة عمان بالتعامل مع ازدياد حالات الانتحار  على جسر عبدون ، سواء   باسلاك شائكة  أم هل تطبق دهان لون جسر عبدون الاسمنتي، على الجسر،خلال الفترة الماضية ، حيث اجمع عدد من الاطباء سابقا  ان يتم طلاء جسر عبدون المعلق « باللون الاخضر بدل الاسمنت لتقليل حالات الانتحار من اعلاهان اللون الاخضر في علم (النفس اللوني ) هو اللون الوسط بين ألوان الطيف مما يجعله مهدئا للأعصاب ومريحا للعين والنفس ، حيث أن الأخضر يريح البصر ذلك لأن المساحة البصرية له أصغر من الساحات البصرية لباقي الألوان, كما أن طول موجته وسطي فليست بالطويلة كاللون الأحمر وليست بالقصيرة كالأزرق.

********
الشركات  العائلية 
بورصة عمان، كشفت  بتصريحات أن الشركات الناجحة بالأردن هي من الشركات العائلية  ، حيث انخفضت أعداد شركات المساهمة العامة إلى 170 شركة ، ويتطلب معالجة الخلل فعدد الشركات التي حققت خسائر من الشركات التي سلمت بياناتها بلغ 46 شركة للنصف الأول، مقارنة مع 51 شركة لنفس الفترة من العام الماضي.
 
  
*********
 التنمية ومحور الكرامة 
 وزارة  التنمية الاجتماعية تدرس الخروج باستراتيجية وطنية  جديدة   موضوع االمساعدات ومحور الكرامة،  لجهود حاليًا منصبة على توحيد المنصات الخاصة بالمساعدات  بحيث تكون هناك منصة واحدة يعرف من خلالها جميع المساعدات التي تقدم للأفراد على مختلف حاجاتهم ، فهمونا  ما هو محور الكرامة ماهو؟ 


*********
عطوفة فايز أم فيصل ؟ 

إحدى المقدمات  في موتمر عقد  في إقليم  البترا، قرأت  على المنصة  اسم عطوفة  فايز الشبول  كراعي للفعالية بدل من فيصل الشبول وزير الاتصال الحكومي ، وبعدها  اضطر الوزير لتعديل الغلط، غير المقصود على المنصة  وسط حضور حاشد وأنه معالي وليس عطوفة  واسمه فيصل وليس فايز !.