النسخة الكاملة

"الإنترنت الفضائي" في بيوت الأردنيين قريبًا .. وتوقعات بزيارة "ماسك"

الخميس-2023-08-03 01:39 pm
جفرا نيوز -
 جفرا نيوز - احمد الغلاييني 

تعمل الجهات المعنية على تفعيل خدمة "ستارلينك" – الإنترنت الفضائي للأردنيين والمقيمين على أراضي المملكة ، والتي ستكون متاحة قريبًا ، وفق ما علمت "جفرا نيوز" . 

 رئيس هيئة تنظيم قطاع الاتصالات المهندس بسام السرحان قال، إن الهيئة في المراحل النهائية لإصدار التراخيص اللازمة بعد زيارة وفد من شركة "ايلون ماسك" للأردن وتقديم طلب خدمة " ستارلينك" التي ستتيح استخدام الإنترنت بسرعات عالية.

وبين في حديثه لجفرا نيوز ، أنه سيتم إدخال الأجهزة والمعدات اللازمة للأراضي الأردنية ، لبدء تشغيل الخدمة نهاية العام الحالي أو بداية 2024 على أبعد تقدير .

وعن زيارة "ايلون ماسك" المتوقعة إلى الأردن ، بين السرحان أنه لا جديد حولها حتى الآن . 

على صعيد آخر أجرت "ستارلينك" اختباراتها في المناطق النائية الأردنية والتي لايصل لها الإنترنت الأرضي ، حيث وصلت السرعات من 100 – 200 ميغا بالثانية وهي سرعة جيدة مقارنة بالمنطقة بحسب تقرير للشركة نشرته صحف العام الماضي ، فيما أكدت التقارير أن 33% من سكان المناطق النائية الأردنية لايستطيعون الوصول إلى الإنترنت . 

ويشير تقرير من موقع TS2 التقني العالمي ترجمته "جفرا" ، أنه من المتوقع وصول  ثمن الخدمة للمرة الأولى حوالي 1000 دينار أردني وباشتراك شهري 30 دينارا وهي مقارنة مع الخدمات التي توفرها شركات الاتصال الارضية مرتفعة قليلاً ، حيث تصل بعض الخدمات للشركات المحلية من 20 – 25 دينارا  وبسرعات أعلى من ذلك.

وبحسب الخارطة المرفقة ، فأن مناطق حدودية قريبة من سوريا وبعض الدول المجاورة لن تصلها الخدمة، فيما لا يعرف أن كانت الشركة ستعمل على تغطيتها.