النسخة الكاملة

الخصاونة و 41 مليارويائيل بعمان كومستير حمارنة أبو الأسود الدؤلي واو الاعيان..المونولوج والديولوج..ويا صبحة هاتي!

الخميس-2023-08-03 10:20 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -عصام مبيضين

يائيل بعمان
من المتوقع قدوم السفيرة الامريكية الجديدة  يائيل لمبرت كسفيرة للولايات المتحدة في الأردن، خلال الفترة القادمة ، خلفا للسفير الحالي هنري ووستر، وذلك بعد مصادقة وأقرار مجلس الشيوخ الأمريكي، على قرار التعيين ، ياتي ذلك، وقد غادر السفير الامريكي هنري وستر، اراضي المملكة قبل ايام  ..  بعد سنوات من الخدمة في الاردن!
*******
الدؤلي حل خلاف النواب والاعيان
انتصرت توجهات الاعيان بضربة قوية، وتم اعتماد توجهات حرف "أو” على حرف "و” بقانون الجرائم الالكترونية ،ا  حيث قرر مجلس النواب، في جلسة امس على الماشي، اعتماد النصوص المعدلة في القانون، كما وردت من الأعيان وهي  تعديلا ت جوهرية على النصوص، يستبدل حرف "و” في المواد المخصصة، في العقوبات بحرف "أو”،.. وفي النهاية انتصر الاعيان حسب راي  أبو الأسود الدؤلي، واسمه ظالمُ بن عمروٍ ، وهو أوائل الشخصيات التي أسّستْ لعلوم اللغة العربية، فكك النشب بين الاعيان والنواب و عمي يا بياع الورد ... قلي الورد .. قلي وبلاش تدوس ورد!
 
 
 
********
الاقتصاد ايزو
حصل الاقتصاد الوطني على شهادة الايزو، من صندوق النقد الدولي، نتيجة إصلاحات الحكومة المختلفة ،حيث الجولات المكوكية للوفد الوزاري، في واشنطن ، حيث التقى وزير المالية محمد العسعس بالمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيبا في واشنطن وزيرة التخطيط زينة طوقان ومحافظ البنك المركزي عادل شركس  خلال زيارتهم  الاسبوع الماضي ،وهنأت جورجيبا الأردن قائلة "إن الحكمة، والرؤية والقدرة التنفيذية مكنت الأردن من الحفاظ على الاستقرار المالي، عبر اجراء إصلاحات استباقية، وبالتالي تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية الاقتصاد شهادة الايزو " مبروك !
 
****
41 مليار دينار
رئيس الوزراء بشر الخصاونة عبر رؤية التحديث الاقتصادي ،التي تحتاج إلى وعاء تمويلي يصل إلى 41 مليار دينار، على مدى عشر سنوات، بواقع 5ر1 مليار دينار سنويا كاستثمارات أجنبية و5.2 مليار دينار، وهي  استثمارات محلية،  41 مليار و هم حكومي  الله غيثك ياربي 
********
مونولوج ديولوج
قال خبير تربوي (..) في مقال  ؛ نتحدث عن إدارة – مونولوج - لا إدارة – ديالوج فالرأي ما يراه الوزير، أو من "وثِقَ" فيه الوزير، وغالبًا ما يكون هذا الموثوق به من غير ذوي الرؤى، وربما من غير ذي إخلاص شن وهذا ما يجعلني أتحدث بسهولة عن سطوة الوزير- أيّ وزير- ومن حوله، وأنصاره ، وعن جوّ العمل الذي يضطر كل صاحب رأي فيه أن يخفيَ رأيه، ويصمت؛ طلبًا للكلأ والأمن!
********
خبير دولي لتحديث النقل
قبل سنوات تم التصريح عن تعين خبير دولي ، وربما محلي بموافقة الاتحاد الأوروبي وبالتعاون مع وزارة التخطيط الخبير هو مساعد فني في مراجعة وتحديث الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل طويلة المدى (2022- 2026)، والتي تتضمن الانجازات التي سيجري العمل على تحقيقها خلال الفترة الراهنة السؤال  هل الخبير موجود ما هي الانجازات
*******
كومستير حمارنة
لازال بعض الاشخاص  يحاولون فك شفيرة والغاز، حديث  عضو مجلس الأعيان الدكتور مصطفى حمارنه ضد مشروع قانون الجرائم الالكترونية، وانه ليس فعلا سياسيا، بل "كومستير  لعبة الاطفال المعروفة، لدى الأوساط الشعبية" طماية "، وفكرتها القدرة على الاختفاء ثم  إيجاد المختفي، وإطلاق كلمة "كومستير  في العمق   ونحن رايحين على الشومر.   الغول  في الشومر 
*********  
المدنية صاحبة الحظ السعيد
من هي المدنية الاردنية صاحبة الحظ السعيد التى ستصبح من افضل 100 مدينة في العالم ، بعد تكيثف الخطط التنموية الحكومية نحوها، وفق رؤية التحديث الاقتصادي، والتى ستكون مترافقة مع ركيزة جودة الحياة، ومضاعفة نسبة الراضين عن نوعية الحياة لتصل إلى 80 بالمئة، ورفع تصنيف إحدى المدن الأردنية ، لتصبح ضمن أفضل 100 مدينة في العالم، ورفع ترتيب الأردن في مؤشر ليغاتوم للازدهار ليصبح ضمن أعلى 30 بالمئة....مبروك من المدينةّ!
********
البوم شخصيات بسوق الخردة
ميداليات دوروع تكريمية ذكريات صور لشخصيات معروفة جدا ،في اللقاءات والزيارات الخارجية، لبعض دول العالم في زمن ماضي جميل ، والاجتماعات مع كبار الشخصيات ،خاصة في دول شرق اسيا ، كانت في البوم صور فخم جدا يباع في سقف السيل ، من قبل بعض "السريحة".. الالبوم الفخم مع الصور بيع بسعر منخفض وصل لربع دينار ياخسارة.
*********
غياب شخصيات
حرص اكثر من وزير سابق وشخصية معروفة (.....) على الاحتجاب والغياب والصوم عن التصريحات الاعلاميةحول قانون الجرائم  الالكترونية والملكية العقارية والشركة بين القطاع العام والخاص ، هذه الايام خوفا من ان يتم استخراج حروف كلمات تعتبر" تشويش وطخ بهذه الظروف، الغياب شمل ...المقابلات اللقاءات الصحفية، والزيارات موجلة ، وشخصيات اخرى مرعوبة، هواتفها مغلقة، ضمن سياسة ..." الباب اللي بجيك منه الريح سدة واستريح.
*********
رسائل بعض البنوك
انهمرت رسائل بعض البنوك على  المقترضين، وهي تزف بشرى غير سارة ، وتؤكد ارتفاع الفوائد على قروضهم للمرة   م  العاشرة ، بعد سريان قرار البنك المركزي ، المفاجاة غير السارة، ان القسط ثابت، ولكن الفائدة متحركة على اخر قسط ،..بصريح العبارة . أي ان زيادة في سعر الفائدة ستؤدي إلى زيادة قيمة الدفعة الأخيرة ، في نهاية عمر القرض فان الفائدة ستتزيد بحدود أربع الى خمس دنانير شهريا وقالت بعض البنوك في حال عدم رغبتك... بتثبيت قسطك الشهري، يرجى الاتصال مع خدمة العملاء ...وخليها علي.
*********
يا صبحة هاتي الصينية
انتبهوا ياسادة على وزارة لاقتصاد الرقمي والاتصال الحكومي، تعريف الناس بتفاصيل مشروع قانون الجرائم الالكترونية برسائل توعوية لناس عن حيثيات القانون، وبصورة مكثفة حتى لايقع البعض في الفخ بالجهل في القانو ن ودفع الغرامات   (يا صبحة هاتي الصينية صبي الشاي إليك وليا... و  أنا لا أعرف من هي صبحة؟
*********
حجوزات المدنية الرياضية
هل قام بعض الاشخاص الذين حجزوا قاعات في مدنية الحسين للشباب في السنوات الماضية، بدفع المستحقات  المالية  منهم الشباب حاولت إجراء تسويات مالية مع الدائنين بُغية الصلح منهم إعلاميين ، و  بعض الأشخاص لصالح نادي مدينة الحسين للشباب رغم الإدراك بحاجتها إلى وقت طويل تقرير ديوان المحاسبة لدى تدقيق حسابات نادي مدنية الحسين للشباب، للفترة من عام 2013 ولغاية عام 2016، تبين أن إجمالي الذمم المدينة المستحقة، وغير المحصلة بلغت 265,473 دينار ..من هم .؟!
**********
16 الف !
كشف تقرير صحفي مذهل  ان عدد الأطباء والطبيبات مشطوبي العضوية في النقابة، بلغ حتى تاريخه نحو 16 ألفا، نقابة لديها نحو 44 ألف منتسب، لا يحضر اجتماع الهيئات العامة منهم إلا عدد يبلغ أقل من 300 طبيب، في ظل تطبيق المجلس المادة (43) من قانون النقابة، والذي ينص على أنه "في حال تأخر العضو عن دفع العائدات لأكثر من 6 أشهر، يشطب اسمه من سجلات النقابة والصندوق، إضافة للإجراءات التي ينص عليها قانون النقابة بحقه.