النسخة الكاملة

هناندة لـ "جفرا" : خدمات هواتف الجيل الثاني "اللوكس" لم تتوقف

الخميس-2023-08-02 11:04 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - احمد الغلاييني 

 أكد وزير الاقتصاد الرقمي  أحمد هناندة ، أن خدمات الجيل الثاني من الهواتف النقالة والتي تعمل بنظام الـ GSM  والمعروفة بهواتف "لوكس" لم تتوقف .

وأوضح في تصريح لجفرا نيوز ، أن خدمات الاتصال تعمل على الهواتف القديمة جميعها ، لافتا أن شركة واحدة فقط قامت بوقف بعض الخدمات .

جاء ذلك بالتزامن مع مخاوف المواطنين من الهواتف الذكية واستخدامها عبر تطبيقات على مواقع التواصل في ظل قانون الجرائم الإلكترونية الجديد ، وتداولهم صورا لهواتف تدعمها خدمات الجيل الثاني "اللوكس" كونها أكثر أمانا ، وفق تعبيرهم  . 

وحددت هيئة الإتصالات في تصريحات سابقة موعد إغلاق شبكة الجيل الثاني للهاتف المتحرك (GSM) في الأردن لأحد الشركات العاملة بنهاية عام 2024، إلا أن الشركات باشرت بإيقاف هذا الجيل بناء على توجه عالمي، ومستوى التطور في شبكات المحمول حيث تعاقبت الأجيال بدءًا من الأول وحتى الجيل الخامس.

وبلغ عدد المشتركين في الهاتف النقال العام الماضي 2020 نحو 6.987.891 مليون مشترك، وفق بيانات رسمية اطلعت عليها "المملكة"، بنسبة تراجع 10% مقارنة بين العامين 219 و2020.

ويشار إلى أنه تم تقديم خدمات الجيل الثاني في العام 1995لأول مرة في المملكة.

وأظهرت البيانات الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أن عدد الاشتراكات في خدمة الدفع اللاحق (الفواتير) 1.545.078 مليون اشتراك فيما استحوذت خدمة الدفع السابق (البطاقات) على الحصة الكبرى حيث بلغ عدد الاشتراكات 5.442.813 مليون اشتراك.