النسخة الكاملة

الاتصالات عبر الإنترنت ليست بديلاً عن التفاعل الإنساني

الخميس-2023-07-29 08:20 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - دعت إحدى الهيئات التابعة للأمم المتحدة إلى تنظيم مناسب للتكنولوجيا، لكي لا تحل محل التعليم التقليدي الذي يقوده المعلم شخصياً.
وكررت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية، اليونسكو، دعوتها لتحقيق تعليم ذي جودة للجميع، وأصدرت تقريرها لمراقبة التعليم العالمي لعام 2023 يوم الأربعاء.
وذكر التقرير أن "بعض التقنيات تدعم بعض أوجه التعلم في بعض السياقات، ولكنها لا تدعم التعليم عند استخدامها بشكل مفرط ولا تعمل أبداً بدون وجود المعلمين".
وأضافت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي "ضعوا احتياجات المتعلم في المقام الأول وقوموا بدعم المعلمين، الاتصالات عبر الإنترنت ليست بديلاً عن التفاعل الإنساني".

وأخفق التعلم عبر الإنترنت خلال وباء كوفيد، في الوصول إلى ما لا يقل عن نصف مليار طالب في جميع أنحاء العالم، مما أثرغالباً على الفقراء وأولئك الذين يعيشون في المناطق الريفية.
أن رقمنة التعليم لا يزال حلماً بالنسبة للعديد من الطلاب، وأضاف التقرير أن واحدة من كل أربع مدارس ابتدائية في جميع أنحاء العالم لا تتوفر فيها الكهرباء.
قال مانو أنتونينيس الذي أعد التقرير:"التعلم عن بعد إجراء مؤقت على الطريق للوصول إلى جميع الفرص والموارد التعليمية".

في مقابلة مع بي بي سي، عبر البريد الإلكتروني، أكد السيد أنتونينيس بأن الأجهزة الرقمية مثل الهواتف المحمولة يمكن أن توفر فرصة مهمة للفئات الضعيفة، خاصة اللاجئين.
لكنه يرى أن هذا تدبير طارئ وليس بديلاً عن التعلم التقليدي.
وأوضح: "بالطبع، هناك حالة في منتهى الصعوبة تتمثل في معاناة الفتيات الأفغانيات اللواتي يحرمن من التعليم في بلدهن اليوم، وتواصل بعضهن التعلم في مدارس سرية، وعدد قليل منهن متصلات بالإنترنت".
"ما عدا هذه الحالة الاستثنائية، نحتاج إلى طرح السؤال عن كيفية إيجاد حل يتناسب مع التعليم في حالات الطوارئ على نطاق واسع، وليس مع مصالح الجهة التي توفر الحل".
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير