النسخة الكاملة

الرفاعي والعناني والعبادي والقطرانة..وطاسة الرعبة.."كنكنة" ..والرزاز سكن تسلم ..الحوامدة لا ينام ..حجز طائرات للزفاف و العرسان وينهم؟

الخميس-2023-06-15 11:35 am
جفرا نيوز -
جفرا  نيوز - عصام مبيضين 

قصة اتفاق الرفاعي والعناني والعبادي 
 أعاد رئيس الوزراء الأسبق  سمير الرفاعي  مطالب   نواب رؤساء  وزراء  سابقين منهم  ممدوح العبادي وجواد العناني بضرورة ان تكون المدنية الادارية في الجنوب " القطرانة "، وقال  الرفاعي عن المدينة الإدارية  ، إنه لا يتفق مع الحكومة في موقع المدينة الجديدة، من ناحية الموقع، وأنه يميل إلى اختيار مدينة جديد، تتوسط المملكة ،في منطقة القطرانة لحاجة الجنوب لمزيد من التنمية ، والحاجة اليوم لقانون تخطيط المدن   وليس قانون تنظيم للمدن .. ما راي الحكومة ..!
**********
طاسة الرعبة لقادم الايام
تشعر بعض الشخصيات  بقلق خوفا من أن تصل خارطة التغييرات الموعودة  إليها ، البحث الآن عن سكة السلامة ،وخطوط جديدة مع تغيير التفاهمات، القطار حسب التوقعات انطلق، وأصبح يحمل ملفًا عابرًا بقوة .. والنصائج لهولاء .." اشربوا طاسة الرعبة.." احسن من الصدمة والترويع
***********
الرزاز سكن تسلم 
  رئيس الوزراء  السابق  عمر الرزاز، أعاد ربط الماضي بالحاضر وقال :ـ إن المشكلة زادت عندما أصبح الوصول إلى المواقع العامة هدفا بذاته، يسترخي بعدها المسؤول ويميل إلى سياسة 'سكن تسلم' ،ويحجم عن اتخاذ القرارات،أن مشكلتنا ليست في البرامج والخطط والاستراتيجيات، بل مشكلتنا في عدم تطبيق ذلك كله، وهو أمر ناجم عن غياب مساءلة ومحاسبة المقصرين الذين يخلون بتقديم ما التزموا به من تعهدات تخص واجبات مواقعهم في الوظيفة العامة السؤال هل مارست حكومة  الرزاز هذه الشفافية   ومن هولاء.!
**********
العرسان وينهم 
"العرسان وينهم"  على الرغم من دخول أشهر الصيف  العرسان  اختفوا  ، حيث ان  الصالات  تعاني  في موسم الأفراح ، فالحفلات التي نظمتها كل صالة خلال الشهر الماضي لا تتجاوز 15 حفلة ، تراجع الحجوزات خلال هذا الموسم يقدر  بـ 80% مقارنة  مع العام الماضي، إقدام فرق الزفّات والطبل والشبابة، تبحث عن أعراس للدبكة  بعد أن توقفت الزغاريد والمواويل  الدبكية  وينهم  العرسان ..  وينهم !
**********
رفع الفائدة   
العيون ترنو إلى خارج الحدود،  هذه الايام ، بانتظار القرار المرتقب  للبنك الفيدرالي الأمريكي اليوم او غدا  ، حول أسعار الفائدة، والذي سيكون له تأثير قوي وانعكاس على القروض ومحلات الذهب، بالانخفاض أو الارتفاع...."الله يستر".
**********
  رفع الرسوم المدارس 
في ظل الفوضى ،وعدم وجود تصنيف  للمدارس الخاصة ، لتكون خارطة طريق للاهالي ،ومعرفة جودة وقدرات كل مدرسة خاصة، على الاقل وفق  تصنيف الفنادق ،بدات تنهمر الطلبات  من المدارس الخاصة لرفع رسومها بداية العام الدراسي القادم ا والموضوع حول الى  لجنة زيادة الرسوم الدراسية"،  الموافقة لـ  27 مدرسة من أصل 210 .. والحبل على الجرار   
**********
"كنكة"   
مسؤولون سابقون ،وشخصيات معروفة  يحرصون على " جلسة كنكنة " في إحدى  الزوايا بساحة  فندق مع الأرجيلة والقهوة ، الجلسة كانت صاخبة وفيها  تقلب المواجع  حول ما يجرى ، الصوت في الجلسة   كان مرتفعا والأسرار  انكشفت  ياجماعة،...  انتبهوا . 
 *********
كتاب متسولون 
 قال  كاتب المعروف في جملة اختصرت  تداعيات المشهد  كاملا،  و في لقطة جميلة في مرحلة التقاعد  أن المسؤولين يتحولون إلى كتاب يطرزون المقالات والتنظير في مختلف شؤون  الحياة، والاقتصاد والسياسية ، بينما يتحول الكتاب  إلى  التسول  ، فأنه زمن العجائب وانقلابات  المشهد
*********
زفاف العرسان بالطائرات
 للنخبة فقط " ، بدأت طلبات محدودة  جدا على  مواكب زفاف الطائرات  بالصيف ،حيث  البروتوكول      يتم الاستعانة بطائرة هليكوبتر من أجل نقل العروسة إلى مقر قاعة الفرح وخروج العريس برفقة زوجته ومن ثم ركوب الطائرة، والتحليق فى الجو ونقل العروسة من بيتها الى الصالة وفرش سجاد أحمر على  المهبط وفقع  البلونات  السعر بالساعة لزفاف الطائرات 5000 دينار والحسابة   بتحسب وزغرودة  ورح طير حمام بعيدك ياحبيبي  والف مبروك .
*********
 كود واحتجاجات اللامركزية 
احتجاجات في مجالس اللامركزية بالمحافظات  على " كود "   بناء فرض شروطًا معينة على الأبنية المدرسية، حيث يعتبر الموضوع مكلف للغاية واستنزاف للموارد المالية المخصصة لهم ضمن الموزانة العامة مشروع لـ 6 غرف صفية يكلف نصف مليون في بعض الاحيان.  وقال اعضاء  ان المشاريع الحكومية التي ستنفذ من خلال مجالس المحافظات يتم اجراء دراسات هندسية لها في مكاتب هندسية وهذه الدراسات تكلف   بحدود 25 الف دينار او اكثر، في حين لو اجريت من خلال القسم الهندسي في الوزارة المعنية، لا تزيد كلفتها عن 5 الاف دينار، وزارة التربية والتعليم دفعت ما يزيد عن مليون دينار لمشاريع لم تنفذ مما يشكل هدرًا كبيرًا في المال العام  حلوا  مشكلة" الكود "
********
 الحوامدة لا ينام   
رئيس نادي الوحدات  بشارالحوامدة  قال في احدى الجلسات ، " أكثر الهموم التي تواجهني واصعب المواقف  هي مباراة  الفيصلي والوحدات خوفا من تداعيات ما بعد المباراة  وللعلم قبلها   بيوم  لا أنام"  .