الانتهاء من مشروع الطريق الصحراوي نهاية تشرين أول رئيس ديوان المحاسبة: لا يوجد فساد ممنهج بالأردن الملكة تفتتح مقر التوسعة الجديد لمطبخ الكرمة الإنتاجي في عمّان إسقاط طائرتين مسيرتين على واجهة المنطقة العسكرية الشرقية تأكيد على أهمية إنشاء منصة للمساعدات الاجتماعية استمرار دوام أسواق المؤسسة المدنية غدا أبو السعود من القسم إلى "مياهنا" ... وتوجيهات تتعلق بصيف 2024 والفواتير إعادة تشكيل الفريق الاقتصادي وتسمية المبيضين ناطقا باسم الحكومة بعد التعديل ... أهم ما جاء في جلسة مجلس الوزراء الثلاثاء الملك يحث على تطوير عمل ديوان المحاسبة الخميس عطلة رسمية في مستشفيات ومراكز الخدمات الطبية تعميم من "هيئة الإعلام" حول أخبار محكمة أمن الدولة شواغر بعد التعديل على حكومة الخصاونة "جفرا" تنشر السيرة الذاتية للوزراء الجُدد كما انفردت "جفرا"..الوزراء الجدد يؤدون اليمين أمام الملك "التهتموني للنقل والروابدة للعمل ومبيضين للاتصال" ارتفاع مساحة الأبنية المرخصة في الأردن التل مستشاراً لرئيس الوزراء وزارة الصحة: إدخال مطعوم المكورات العنقودية العام المقبل الأعلى للسكان: 29% من مواليد الأردن لم يمضِ على ولادة سابقيهم سنتان الصحة: حملة التطعيم الوطنية في المدارس آمنة ومضمونة
شريط الأخبار

الرئيسية / إقتصاد
الخميس-2023-06-08 12:37 pm

توظيف 22529 شخصا من خلال برنامج التشغيل الوطني

توظيف 22529 شخصا من خلال برنامج التشغيل الوطني

جفرا نيوز - بلغ عدد المستفيدين من برنامج التشغيل الوطني، مع الذين وُقعت عقود عمل لهم من مؤسسات القطاع الخاص 22529 شخصا، حيث التحقوا بعملهم ضمن اتفاقيات مع مؤسسات القطاع الخاص، البالغ عددها 1003 منشآت، وفق وزارة العمل.

وأكدت الوزارة، في ردها الخميس على استفسارات، أن عدد المستفيدين من منتفعي صندوق المعونة الوطنية بلغ من الإناث 754 و927 من الذكور، حيث كانت أعلى معدلات نسب التشغيل في القطاع الصناعي ومن ثم التعليم، ومن ثم القطاع السياحي ومن ثم قطاع التعدين والمحاجر.

ويسعى برنامج التشغيل الوطني "تشغيل"، الذي أطلق في نيسان 2022 إلى توفير 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص، حيث يعتمد على الطلب من القطاع الخاص ويهدف إلى إيجاد فرص عمل وبعدها يتم تدريب العامل عند الحاجة، وفق الوزارة.

وباشر البرنامج بتوفير فرص العمل اعتبارا من تموز 2022، حيث بلغ إجمالي الباحثين عن عمل المسجلين في البرنامج (58810) باحثا، موزعين على النحو التالي: 28574 من الإناث و30236من الذكور، في حين بلغت نسبة الباحثين عن عمل من حملة البكالوريوس فأعلى 48%، و17% من دون حملة شهادة الثانوية العامة فما دون، 14% من حملة شهادة الثانوية العامة.

وأضافت الوزارة أن نسبة الباحثين بلغت 10% من حملة شهادة الدبلوم المتوسط، و3% من خريجي مؤسسة التدريب المهني، و4% من حملة شهادة الماجستير و2% من حملة شهادة الدكتوراه، و2% من حملة شهادة الدبلوم العالي.

الوزارة، أكدت أن التشغيل يكون من أصحاب العمل وفقا لاحتياجاتهم وبالتنسيق مع ممثلي القطاعات الاقتصادية والمجالات، ويتم تقديم حوافز مالية لمدة ستة أشهر للعامل الواحد 130 ديناراً (دعم أجور)+ 10 دنانير (دعم اشتراكات ضمان اجتماعي)+ 10 دنانير (بدل تنقلات) وبما يساوي 150 دينارا.

وأضافت أن البرنامج الوطني للتشغيل، أحد أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021-2023، الذي يأتي انسجاما مع توجهات الحكومة في تمكين الأردنيين والأردنيات من الفئة العمرية ما بين 18-40 عاما.

ويهدف البرنامج لتحفيز القطاع الخاص على توفير فرص عمل لتشغيل الأردنيين المتعطلين عن العمل في جميع القطاعات الاقتصادية وكافة محافظات المملكة.

ويلتزم صاحب العمل بتوقيع عقد لمدة سنة (12 شهراً) مع العامل المراد تشغيله من خلال البرنامج ، يتخللها تدريب في مواقع العمل من شهر الى ثلاثة أشهر حسب متطلبات الفرصة، حيث يساهم البرنامج في دفع تكاليف التدريب في مواقع العمل لمزود التدريب ولكل شخص بقيمة 50 دينارا أو 80 دينارا حسب متطلبات الفرصة، وفق الوزارة.

المملكة

ويكي عرب Wiki Arab