النسخة الكاملة

سحب إندومي في تايوان وماليزيا بعد مزاعم متعلقة بالسرطان

الخميس-2023-06-04 03:24 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - دافع عملاق الأغذية الإندونيسي إندوفودز عن سلامة منتجاته بعد عمليات سحب في ماليزيا وتايوان، بعدما أعلن مسؤولو كوالالمبور وتايبيه أنهم اكتشفوا مادة يحتمل أن تسبب السرطان في ماركة إندومي الشهيرة للشعيرية سريعة التحضير.

وقال عضو مجلس إدارة إندوفودز توفيق ويراتمادجا في بيان يوم الجمعة «نود أن نؤكد أن شعيرية إندومي آمنة للاستهلاك الأدمي».

وأضاف ويراتمادجا «تتفق جميع أنواع الشعيرية سريعة التحضير التي تنتجها شركة إندوفودز في إندونيسيا مع معايير سلامة الأغذية التي وضعتها الوكالة الوطنية الإندونيسية للرقابة على الأدوية والأغذية بشأن الشعيرية سريعة التحضير».

وتعد إندوفودز واحدة من أكبر الشركات المصنعة للشعيرية سريعة التحضير في العالم وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 90 دولة بما في ذلك المملكة العربية السعودية ونيجيريا حيث تحظى بشعبية ضخمة.

وقال مسؤولو الصحة في ماليزيا وتايوان هذا الأسبوع إنهم اكتشفوا مركباً يسمى أكسيد الإيثيلين في الشعرية بطعم «دجاج متبل» لماركة إندومي.

وأكسيد الإيثيلين غاز عديم اللون والرائحة يستخدم لتعقيم الأجهزة الطبية والتوابل، لكن وفقاً لوكالة حماية البيئة الأميركية يمكن أن يساهم الغاز في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

من جانبها ، قالت وزارة الصحة الماليزية إنها فحصت 36 عينة من الشعيرية سريعة التحضير من ماركات مختلفة منذ عام 2022 ووجدت أن 11 عينة تحتوي على أكسيد الإيثيلين.

وأضافت أنه تم سحب المنتجات المتضررة، ولم يتضح ما إذا كانت علامات تجارية أخرى متورطة.

وجاءت هذه الأخبار بعد أيام فقط من إعلان وزارة الصحة في تايبيه أن المسؤولين اكتشفوا أكسيد الإيثيلين في نوعين من الشعيرية سريعة التحضير -بما في ذلك نكهة دجاج إندومي- بعد عمليات تفتيش عشوائية أجريت في العاصمة.

وقالت في بيان «الكشف عن أكسيد الإيثيلين في المنتج لا يتوافق مع المعايير»، مضيفة «صدرت أوامر للمحال التجارية بإزالتها على الفور».

وتابعت الوزارة أن استخدام الغاز سواء كمبيد أو مطهر محظور في تايوان.

بدورها، قالت وكالة مراقبة الغذاء والدواء الإندونيسية في بيان إن منتجات إندومي المتاحة محلياً «آمنة للاستهلاك لأنها تفي بمعايير السلامة الخاصة بها» على الرغم من احتوائها على آثار من أكسيد الإيثيلين، كما حثت الوكالة إندوفودز على ضمان عدم احتواء المنتجات على مستويات عالية من الغاز.

وأكد المدير العام للتجارة الخارجية في إندونيسيا بودي سانتوسو في مؤتمر صحفي أن المسؤولين المحليين فحصوا على الفور المنتجات التي تم سحبها ووجدوها آمنة للاستهلاك.

وقال إن المعايير التايوانية «دقيقة للغاية ومختلفة» مقارنة بالإرشادات في إندونيسيا.

وأطلقت إندومي الشعيرية سريعة التحضير لأول مرة في عام 1972 بنكهة الدجاج، وبعد عشر سنوات بدأت في إدخال نكهات أخرى ونالت الشركة شهرة واسعة عالمياً.

(هيذر تشين، جوليانا ليو – CNN)